عمر طاهر صنايعي كلمات ام لكمات؟

الاعلام المصري

بينما القنوات التلفزيون  الكبيرة تسعي لبرامج توك شو طريفه سياسيه أحيانا اجتماعيه ,أحيانا أخري , ظهر برنامج الكاتب عمر طاهر الذي تكلم بوضوح عن مشكله القاري المصري العنيف أحيانا وطريف الساخر أحيانا أخري , وبين كاتب الموهوب ومعاناته في الاصطدام مع العادات وتقاليد في العالم الثالث . كان عمر طاهر يعلم كاتب العادي صنع كلمات حتي يكون محترف وموهوب . و أنا أتابع بنهم كل حلقاته بلا توقف توقفت عند بضع ملاحظات مهمه بشان البرنامج و أفكارة ومميزات وجوده علي شاشه .

هذه سلبيات التي كنت أتمني أن أراها تتغير:

1- عدم اهتمام القنوات الحكومية :

لو اهتمت به قنوات التلفزيونية  حكوميه ستخضعه لمفاهيم أخري وصبغه بسياسة  , وستضعه في وسط اليوم عند نوم المشاهد .وضيوف عابرين ليس لهم حس ولا معني في عالم الكتابة بطريقه محترفه   .ربما ستضع الضيوف طبقا لهواها وليس هوي مشاهد , مئات الملايين تصرف علي قنوات الحكومية دون طائل ثقافي أو سياسي يفيد مشاهدين الذين انصرفوا لقنوات الخاصة التي تقدم لهم كل ما يتعلق بحياتهم يوميه واجتماعيه بحريه اكثر.

2- اهتمام قنوات بجدليه وراي العام :

مشاهده برنامج ,, وصفو لي صبر,, هو محتوي خالي من أي عك علمي وثقافي واجتماعي . ليست مهمه البرنامج هو  الجدلية عند الاختلاف في الفكر وتوجهات لكن تقديم قاري ينقد بهدوء وكاتب يكتب بمتعه . تعليم كاتب الذي يعيش في العالم الثالث معني أن تكون كاتبا لك اثر قبل أن يكون لك حظ من شهره .

مميزات البرنامج (وصفو لي الصبر)

1- مسيره شقاء الكاتب بداية من أصلان  حتي د- احمد خالد توفيق:

يحكي جميع مسيرتهم في برنامج دون خضوع لتوجهات و أفكار كتابتهم . جميعهم يحترمون عقليه كاتب ويلكمون الفكر  ويسقطونه  علي الارض .لكن رغم ذلك في البرنامج لا يقللون من الكاتب مهما اختلف مستواه ثقافي والفكري وتعليمي .

2- عمر طاهر صنع لنفسه أسلوب :

عمر طاهر صنع لنفسه ككاتب شاب يوثق تواريخ وردود الأفعال  بمفردات سهله عذبه . وهذا ما ظهر في هذا البرنامج وقليل جدا ما يظهر عند كتاب كبار يوثقون أحداثهم  هذا بجانب شخصيات أثرت في تاريخ وجيل تسعينات .

3- عمر طاهر يعرف كيف يصنع لكمه المعرفة في عقل القاري:

عمر طاهر من خلال كتبه عرفه قراء ب تفكير لم يعتادون عليه . يلكمهم في عقولهم ويسليهم بلكمات  عنيفه عن شخصيات مجهولة وطنيون وشرفاء كانوا يعيشون معنا . حتي اسئلتة قد تعرفها انه أسئله عاديه لكن ضيوف حلقه كانوا يعرفون أجابتها من واقع خبرتهم أدبيه.

4- الثرثرة أدبيه في حوار مع كتاب:

بين كل برامج أدبية التي تحكي عن كتب وقراءة والعلم هذا البرنامج . لا يحكي عن ثرثره أصدقاء ولا ثرثره بين كاتب وكاتب أخر , لكن مميز في هذا البرنامج نقاش أدبي نظيف دون أي تصنيف أو تعالي بين كاتب وقاري.

5- أماكن التي يذاع منها برنامج :

بين أماكن اثريه منها المعز وبعض أماكن  القديمة التي يذاع منها برنامج عمر طاهر , أماكن اثريه مع حوارات تبني وتفيد ولا تهلك سامعها . لو كان هذا البرنامج يذاع في احد حجرات تصوير  أي قناه من قنوات الحكومية لكان خلف عمر طاهر لوحه كبيره من الأهرام  و ابو الهول والسد العالي في مشهد قاتم للمشاهد الذي يتابع من اجله برنامج .يستنفر فيه المشاهد من الاضاءه ومن حجرات التصوير الرخيصة  التي لا يعرف فيها المشاهد التفرقة بين أستديو التحليلي و أي برنامج ثقافي متميز .

اختم بانه ربما هذه بعض المميزات برنامج وبعض من  سلبيات التي كنت أتمني أن اري برنامج ثقافي علي احد قنوات الحكومية . وليس علي قنوات الخاصة التي فقدت مستمعيها لا يتم  تقديم برامج جديدة . وبرامج قديمه استهلكت سواء كانت ثقافيه او اجتماعية. حتي قنوات الخاصة تتباري لكسب ذوق مثقف المستمع دائما لكن هذه المرة كان التنوع وتصوير الجيد لاماكن قديمه وموضوع جديد اول مره علي شاشات وهو حق الكاتب الموهوب المكبوت في العالم الثالث . هذا البرنامج يعلم الكاتب كيف يكون يكون فخاريا لكلمته وسط مجموعه من قراء.

 

أضف تعليقك هنا