<جوجل اناليتكس>
شهر رمضان
الرئيسية / إسلام / 🎋أياما معدودات ونستقبل نفحات شهر الخيرات – شهر رمضان

🎋أياما معدودات ونستقبل نفحات شهر الخيرات – شهر رمضان

ما أجملك يا شهر الخيرات

ما أجملك يا شهر الخيرات والبركات ما أجملك با شهر الفتوحات والانتصارات ما أجملك يا شهر الصوم وشهر العبادة

لماذا شهر رمضان هو شهر الخيرات؟

شهر التوبة

ما أجملك يا شهر القران ما أجملك يا شهر القيام انها ايام معدودات ونستقبل نفحات شهر الخيرات وبماذا ؟ نستقبل هذا الشهر الكريم نستقبله بالتوبة الى الله الرءوف الرحيم التواب ، ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة , فانفلتت منه , وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فأضطجع في ظلها – قد أيس من راحلته – فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وان ربك – أخطأ من شدة الفرح ربك جل وعلى يفرح بتوبتك اكثر من فرحة عبدة.

شهر الأجر العظيم

نستقبل شهر الخيرات بالاستشعار الفضل العظيم والأجر الكبير المترتب على الصيام لان تجديد النية أمر مهم فبعض الناس تعود على الصيام ولم يستشعر الاجر والثواب المترتب على الصيام ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان إيمانا ً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

شهر القيام

-نستقبل شهر الخيرات بالفضل العظيم والأجر الكبير المترتب على القيام في هذا الشهر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه ، فالاهتمام بالمحافظة على صلاة التراويح مع الامام حتى ينصرف من أفضل الاعمال ففي حديث ابي ذر ان النبي قال : من قام مع الامام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة.
نستقبل شهر الخيرات بالإكثار من تلاوة القران الكريم وتدبره معانيه وتمعنه فعن عثمان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرأن و علمه .

شهر القرآن

عن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه” رَوَاهُ مُسلِمٌ. فلقد عرض جبريل القران على رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة وفي السنة الاخيرة قبل موته عليه السلام مرتين فلذا كان السلف يختمون القران كل ثلاث ليال وفي العشر الاخيرة كل ليلة يا لها من همم عظيمة عرفت الدنيا والآخرة ففضلت الاخرة على الاولى قال تعالى (وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الأولى) سورة الضحى.

شهر الخلق الحسن

نستقبل شهر رمضان بحسن الخلق مع الناس كلهم والاكثارمن الدعاء لأنه شهر الدعاء فأتت ايه الدعاء بين ايات الصيام ليدل دلالة واضحة على أهمية الدعاء .والدعاء له فضل عظيم:

قال تعالى :(وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) وقال تعالى :(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ).وقال صلى الله علية وسلم : الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني استجب لكم )ايضا الاعتناء بالعشر الاواخر من رمضان بمزيد عبادة حيث فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ، نسال الله ان يبلغنا رمضان يا اكرم الأكرمين

خالد عماد قرشم

خالد عماد قرشم

شاهد أيضاً

قطوف في شهر الحج|| بقلم: خالد عماد الدين خالد قرشم|| موقع مقال

قطوف في شهر الحج

نفحات الحج تعالو بنا أحبابي وأخواتي الكرام نعيش مع نفحات الحج فالحجُّ هو الشعيرة الرابعة …