<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تعليم / الجامعة / الرقابة الجامعية

الرقابة الجامعية

الرقابة الجامعية سامح جمال من مصر

الرقابة على الجامعات

النزاهة والشفافية في الجامعات

توافر النزاهة والشفافية هو مطلب عادل لكل الطلاب في بلدنا الحبيبة مصر ، ونرجو ان يتم توفير العادلة وتكافيء الفرص في التصحيح والقبول وخصوصا في مرحلة الحياة الجامعية وهي مرحلة فارقة في حياتنا.

أغلب الجامعات المصرية في بلادنا الحبيبة ، نجدها تكون غالبا بلا رقبة او ضوابط رقابية تضمن لنا ان تكون العملية التعلمية بها منظمة ونزيهة – وذات ضوابط شفافة ، وانها لا تخضع للاهواء او الميول الشخصية او الرغبات الفردية و التفضيلات وان الفرص متساوية بين جميع طلاب الجامعة ، فلا فارق بينهم بين الغني او الفقير وبين من لهم صلات وبين الطلاب العاديين الذين لا صله قرابة لهم باحد.

التفتيش من الاساتذة الجامعيين

لماذا لا يكون هناك كادر من الاساتذة الجامعيين مختص بالتفتيش علي السادة الاساتذة القائمين بالتدريس للطلاب ، ومتابعة الاداء داخل اسوار الجامعات وتقييم كل من الطلاب و الاساتذة معا بما يضمن النزاهة والشفافية و الحيادية .. ان غياب منظومة التفتيش عن الجامعة ادي الي وجود فجوة واسعة لا تخقق تكافيء الفرص والنزاهة بالتعليم الجامعي.

الرقابة عن الجامعات

من هو المسئول الاول عن الرقابة عن الجامعات في بلادنا الحبيبة ؟ كيف يكون الاساتذة الجامعيين بلا رقيب …ولماذا لا تتم اجراء متابعات دورية لهم …كل هذة الاسئلة تكون معلقة في اذهان المهتمين بالتعليم العالي و البحث العلمي المصري ، فنجد اننا لا نابهة بان نعترف بانه حتي عمداء الكليات لا يستطيعون السيطرة الكاملة باشخاصهم كافراد …في التحكم بمجريات العملية التعليمية الجامعية ومجريات البحث العلمي.

صلاحيات الاستاذ الجامعي

القاعدة السائدة والتي نجدها تطبق في هذا الشان ان الاستاذ الجامعي له مطلق السلطة و الصلاحية ، في ان يقرر مصير الطلاب كيفما شاء ، وبالتالي فان ابنائنا وشبابنا ورجال البحث العلمي خاضعون لميول شخصية واهواء تتغير بتغير هذا الشخص ، وفق نشاته وحياته وما يحب ويكره ، وقد يكون علي خصومه او عداواه مع احد تلاميذه او طلابه …فنجد ان هذة هي قد تكون كلمة النهاية …لمثل هؤلاء لعدم وجود معايير كافية او ملائمة للتقييم او الرقابة علي منظومة الجامعة المصرية ووضع اليات المحاسبة و الشفافية وضمان نزاهة العملية التعليمية و نزاهة الاساتذة الجامعيين ، وفق جهاز رقابي يتولي هذا الاشراف والرقابة ومتابعة دورية وتقارير منتظمة تضمن النزاهة والحيادية ، ….دومت بخير وامل.

سامح محمد جمال أحمد

سامح محمد جمال احمد
الإسكندرية - مصر
عضو النقابة العامة للصحافة و الطباعة و الاعلام .
عضو اتحاد الاثريين المصريين.
عضو جمعية الفزياء والبيئة بالاسكندرية.
عضو جمعية الاصلاح الفكري و الاجتماعي بالاسكندرية.
عمل بالهيئة العامة للارصاد الجوية المصرية من عام ١٩٩٩م ولدية خبرة تسعة عشر عاما بها.

شاهد أيضاً

المشروعات الصغيرة - روتين العمل الوظيفي

المشروعات الصغيرة – روتين العمل الوظيفي

تفضيل العمل بالقطاع الخاص بدل العام لم يكن اتجاهه معظم الشباب الي تفضيل الاتجاة بالعمل …