<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تكنولوجيا / أمن المعلومات

أمن المعلومات

الحاجة لأمن المعلومات

إنّ التقدم التكنولوجي الكبير، وتطوّر وسائل التواصل والاتصال المتنوعة، وانفتاح العالم على بعضه، واعتماده على إرسال شتى أنواع البيانات خلال الشبكات، كلّ ذلك أدى إلى إحداث خطر على تسرّب هذه البيانات، ووصولها للأشخاص الخاطئين، أو المنافسين، وبالتّالي أصبحت الحاجة الملحّة للحفاظ على أمن المعلومات.

و قد يدور فى رأسك الآن كيف أحافظ على المعلومات والبيانات الخاصة بي؟ سواء أكانت على موقعي الإلكتروني أو على صفحتي الشخصية على أي وسيلة للتواصل الاجتماعي. كل هذا وأكثر سنعرفه في هذا المقال.

أولاً: ماهية أمن المعلومات

أمن المعلومات هو السيطرة التامة التي تقوم أنت بها للحفاظ على المعلومات الخاصة بك. فلو كنت مثلاً مديراً لأحد البنوك تقوم بأخذ الاحتياطات والضمانات اللازمة لحماية حسابات عملائك في البنك ضد السرقة.

ثانياً: كيف تتم عملية سرقة معلوماتك من موقعك؟

يوجد على شبكة الإنترنت العديد من نقاط الضعف التي تمكن أشخاص غير مسؤولين عن أنفسهم بأن يتلاعبوا بهذه النقاط مستغلين مهاراتهم البرمجية، فهم يجدون الثغرات الموجودة على الموقع، ومن ثَم يقومون باختراقه. وهناك بعض المبرمجين قاموا ببرمجة بعض التطبيقات والبرامج التى تجد الثغرات بنفسها، وتقوم باختراق الموقع من بعد ذلك.  ونقاط الضعف تلك تكون ناتجة عن أخطاء المبرمجين الذين قاموا بإنشاء وبرمجة الموقع الإلكتروني.

ثالثاً: كيف تحمي نفسك من هذه الألاعيب؟

  1. استخدام الجدار الناري (Firewall): الجدار الناري، وهو عبارة عن برنامج يتمّ وضعه عند الServer الخاص بك.
  2. التشفير: عليك تشفير جميع البيانات الخاصة بك، وهناك العديد من البروتوكولات المتبعة لتشفير البيانات، وعليك دراستها والتشفير هو منع فهم البيانات عند وصول أحد المتطفلين إليها.
  3. مراقبة البيانات (Packet Sniffers): وهذه الطريقة تتم عن طريق برامج خاصة، وهي تقوم بمراقبة جميع البيانات الخارجة من الشبكة أو الداخلة إليها، ومن ثَم تقوم باكتشاف أية معلومات أو بيانات غريبة داخل الشبكة، وهذا يحدث في حالة الاختراق.

وفي نهاية المقال يجب عليك سرعة إدراك ضرورة الحفاظ على معلوماتك الخاصة، خصوصاً لو كنت مديراً لإحدى المؤسسات الكبيرة التي تملك قاعدة بيانات كبيرة لعدد كبير من العملاء. فسرقة بياناتهم سيُعد كارثة بكل المقاييس. وبعد كل ذلك عزيزى القارئ، ماذا تنتظر؟!

فيديو مقال أمن المعلومات

شاهد أيضاً

الهكر الأخلاقي Ethical Hackingآن|| بقلم: كريم رضا عبد الرحمن|| موقع مقال

الهكر الأخلاقي Ethical Hackingآن

كثيراً ما نسمع عزيزى القارئ عن القرصنات الإلكترونية والتى يقوم فيها المخترقين بسرقة جميع المعلومات …