الرئيسية / اقتصاد / الائتمان Trust

الائتمان Trust

مفهوم الائتمان

الائتمان هو مفهوم متعلق بالدول التي تطبق القانون العرفي الانجليزي common law وقواعد الإنصاف equity ،، و الائتمان هو شخصية قانونية مستقلة بذاتها.

بصفة أساسية ،، الائتمان هو وهب الممتلكات التي يمتلكها الشخص لتكون لمصلحة شخص آخر، دون إعطاء هذا الشخص الآخر سيطرة كاملة عليها، لأن هذا الشخص الآخر قد لا يحسن التصرف في هذه الممتلكات على سبيل المثال الطفل القاصر، لذا فإن رب الأسرة يستخدم الائتمان كوسيلة لإعطاء ممتلكاته لأسرته مع احتفاظه بالسيطرة عليها عن طريق كونه أميناً على هذه الممتلكات أو واحداً من الأمناء على هذه الممتلكات، نضيف إلى ذلك أن الائتمان يمكن استخدامه كوسيلة لإدارة الاستثمارات الجماعية مثل اتحاد الاستثمار وصندوق معاشات العاملين.

 الائتمان هو التزام إنصافي يلزم الأمين بالتعامل في ممتلكات الائتمان التي تحت سيطرته لمصلحة المستفيدين، والأمين قد يكون واحد من المستفيدين، وكل مستفيد يستطيع تنفيذ هذا الالتزام، بمعنى يجبر الأمين قانوناً بتنفيذ التزامه.

إن جوهر الائتمان هو أن الأمين يحوز الملكية القانونية للممتلكات ولكنه لا يتصرف في هذه الممتلكات على أنها ممتلكاته الخاصة، بل يستخدمها لصالح المستفيدين طبقاً لشروط الائتمان، لذا في كل ائتمان يوجد تقسيم للملكية فالأمين يحوز حق الملكية القانوني والمستفيد يحوز حق الملكية الإنصافي equitable interest وهو حق الاستفادة والمستفيد يستطيع تنفيذ حقوقه ضد الأمناء عن طريق قضية إن لزم الأمر.
ويختلف عقد الائتمان عن العقد من ناحية أنه لا يستلزم اتفاقية أو موافقة بين مُـنشئ الائتمان (الواهب) والمستفيدين، ولا يستلزم مقابل وفاء (العوض)

 إذا تم الاحتفاظ بالنقود في الائتمان فإن هذه النقود يتم حيازتها واستثمارها بواسطة شخص أو مؤسسة ( الأمناء )  لصالح شخص آخر، على سبيل المثال فإننا نقول أن نقود ﭽورﭺ في الائتمان فقد تركتهـا أمه له في الائتمان ليحصل عليها عندما يبلغ سن الرشد.

واجبات الأمناء وسلطاتهم

إن أول واجب للأمين هو أن يعرف شروط الائتمان ثم يسيطر على ممتلكات الائتمان، وذلك عن طريق حصوله على حيازة الممتلكات أو مستندات الملكية التي تمثلها مثل شهادات الأسهم، ويتأكد أنه تم تسجيل اسمه كمالك للممتلكات في السجل المختص، على سبيل المثال سجل حاملي الأسهم في الشركة المساهمة، أو سجل الأراضي إذا كان الائتمان يحتوي على أراضي مسجلة.

ويجب على الأمين أن يدير ممتلكات الائتمان لصالح المستفيدين بالطريقة المرسومة في عقد الائتمان، وعقد الائتمان يعطي سلطات محددة للأمين ليتعامل في الممتلكات، على سبيل المثال الائتمان الذي يحتوي على محفظة أسهم يعطي الأمين سلطة بيع وشراء هذه الأسهم كلما رأى أن ذلك مناسباً حتى يزيد من عائدات الصندوق لصالح المستفيدين منتهزاً فرص السوق.

والأمين له سلطة استخدام الدخل من الائتمان للإنفاق على المستفيدين الصغار (الأطفال) مثل نفقات الإعاشة والتعليم، ويجب على الأمناء الاحتفاظ بحسابات سليمة عن أصول الائتمان ويجب عليهم تقديمها للمستفيدين إذا رغبوا في ذلك، ولا يجوز للأمين أن يفرض أتعاب مقابل خدمته إلا إذا كان مصرح له أن يفعل ذلك بالنسبة لمؤسسة الائتمان.

نشوء الائتمان الصريح

الائتمان يتم إنشائه عن طريق عقد مصدق عليه من الشهود أو وصية أو قانون تشريعي، أو إقرار ائتمان، والذي ينشئ الائتمان هو مالك الممتلكات (الواهب) على سبيل المثال چورچ يقوم بتحرير عقد ائتمان يحول فيه ملكية ممتلكات معينة للأمناء عادل وسامح لصالح المستفيدين ياسمين وسوسن وسوزان، والعقد يحدد ممتلكات الائتمان وأسماء الأمناء وأسماء المستفيدين، ويحدد سلطات الأمناء وحقوق المستفيدين.

وبمجرد تحويل الممتلكات إلى الائتمان، فإن الائتمان يكون قد تم خلقه عندما يقوم الواهب بتحويل الممتلكات إلى الأمين ليحتفظ بها في الائتمان لصالح المستفيدين، فتنتقل الملكية القانونية إلى الأمين، وتنتقل الملكية الإنصافية إلى المستفيدين، أما الواهب فلم يعد له أي حق في هذه الممتلكات المحولة.

الشخص الذي ينشئ  الائتمان هو الشخص الذي يحول بعض ممتلكاته إلى الائتمان كشخصية قانونية مستقلة  ويطلق على هذا الشخص مصطلح منشئ الائتمان trustor  أو الواهب أو المانح  settlor. ومن الممكن أن يكون نفس الشخص أمين و واهب ،، أو أمين ومستفيد ،، أو واهب ومستفيد.

المحددات الثلاثة للائتمان

مهما كانت طريقة إنشاء الائتمان فإن المحددات الثلاثة التالية لابد من وجودها حتى يكون الائتمان صحيحاً (قانونياً)

— النية الحاضرة النصوص المستخدمة يجب أن تبين بوضوح أن نية الواهب قد انعقدت لنشوء الائتمان ،، هذا يعني أن الواهب يصدر تعليمات للأمين بأن يتعامل في ممتلكات معينة لصالح المستفيدين.

— موضوع الائتمان   وهو أن الممتلكات أو الأشياء التي ستحول إلى الائتمان يجب أن تكون محددة على سبيل المثال عبارة “أغلبية الممتلكات” لا تكون محددة.

وأموال الائتمان هي الممتلكات التي يمتلكها الائتمان ـ بصفته شخصية قانونية مستقلة ـ والتي من الممكن أن تكون نقدية أو أسهم أو سندات أو وثائق تأمين حياة أو منقولات أو عقارات.

— المستفيدون من الائتمان (وهم هدف الائتمان) هدف الائتمان وهو المستفيدين يجب أن يكون محدد ،، بذكر أسماء المستفيدين على سبيل المثال ” تحفظ في الائتمان لصالح ياسمين وسوزان مطلقاً ( بالكامل دون شروط أو قيود) كما يمكن وصف المستفيدين كفئة على سبيل المثال ” تحفظ في الائتمان لصالح الموظفين في أي وقت أثناء خدمتهم بشركة كذا ” ،، هدف الائتمان من الممكن أن يكون أعمال خيرية بدلاً من مستفيدين محددين ،، هدف الائتمان من الممكن أن يكون غرض بدلاً من شخص أو أشخاص محددين ،، على سبيل المثال ائتمان الأعمال الخيرية

هيئات الائتمان (مؤسسات الائتمان)  trust corporations

شركة الائتمان ويطلق عليها هيئة ائتمان أو مؤسسة ائتمان هي شخصية قانونية يتم إنشائها لإنجاز الوظيفة الائتمانية لتعمل كأمين ،، وقد تكون بنك تجاري أو مؤسسة محاماة أو شركة تضامن مستقلة بذاتها ومتخصصة في هذه الوظيفة الائتمانية ،، وكل شركة من هذه الشركات تكون قد تخصصت في كونها أمين على ممتلكات الائتمان  وإدارة التركات لتعمل كمنفذ وصية أو وصي

أنواع الائتمانات

الائتمانات تنقسم إلى ائتمانات صريحة أو  ائتمانات ضمنية ،, وأي ائتمان إما أن يكون ائتمان صريح أو ائتمان ضمني ،،

1 الائتمان الصريح express trust

الائتمان الصريح هو ما يقصده أو يعنيه الناس عندما يذكرون كلمة “ائتمان” ما لم يتضح من سياق الكلام خلاف ذلك ،، ويتم إنشاء الائتمان الصريح عن عمد وقصد من الواهب  مما يعني وجود نية صريحة من الواهب لخلق الائتمان عن طريق تحرير مستند مكتوب يسمى مستند الائتمان أو وصية تخلق هذا الائتمان عند موت الواهب ،،  والمستند المكتوب هو عقد مصدق عليه من الشهود و موقع ومختوم من الواهب  لتحويل ملكية الممتلكات إلى الائتمان.

ولذا فإن الائتمان الصريح هو عكس الائتمانات الضمنية التي لا يقوم الواهب فيها بعمل مقصود لخلقها إن العامل الرئيسي في أي ائتمان حتى يكون ائتمان صريح هو نية الواهب عندما يقوم بعمل ايجابي لتأسيس الائتمان  على سبيل المثال يحرر مستند ائتمان ، ومن ناحية أخرى إذا كان الائتمان قد نشأ  عن طريق سريان القانون ( بحكم محكمة أو نص قانوني)  أو كان نشوئه ليس نتيجة عمل ايجابي من الواهب فإن الائتمان في مثل هذه الحالات يسمى ائتمان ضمني وليس صريح

أنواع الائتمان الصريح  

  1. žالائتمان أثناء الحياة Living trust اكتسب الائتمان أثناء الحياة شعبية فائقة في الآونة الأخيرة كوسيلة شائعة لتخطيط الممتلكات أو التركات ،، وعن طريق ترتيبات قانونية يتم خلق شخصية مستقلة  تسمى الائتمان أثناء حياة الواهب ،، الائتمان أثناء الحياة يسمى كذلك لأن خلقه وسريانه يكون أثناء حياة الواهب على عكس ائتمان الوصية testamentary trust  الذي ينشأ إلى حيز الوجود ( يسري مفعوله) بعد وفاة الواهبوفي معظم أنواع الائتمان أثناء الحياة ،، فإن المانح هو نفسه الأمين حتى يسيطر على الممتلكات المحولة إلى الائتمان أثناء حياته ،، و المانح يحدد أمين تالي خلفاً له ليتولى إدارة الائتمان في حالة وفاته أو عجزه ،  وللأمين سيطرة كاملة على أموال الائتمانوبمجرد إنشاء الائتمان أثناء الحياة فأنه يجب تمويل هذا الائتمان ،، فالأصول التي يرغب المانح في تحويلها إلى الائتمان يجب عليه أن يحولها إلى الائتمان ،، وهذه الأصول قد تكون عقارات أو أوراق مالية أو حسابات بنكية
  2. žالائتمان بوصية  testamentary trust بدلاً من أن تقوم الوصية بالتوزيع المباشر أو الفوري لأصول التركة على المستفيدين منها ،، فإن هذه الأصول يتم تركها في ائتمان لصالح المستفيدين ،، وهذا ما يسمى الائتمان بوصية الذي يأتي إلى حيز الوجود ويسري مفعوله فقط عند موت الموصي ،، وخلق هذا الائتمان يتم توثيقه داخل نصوص الوصية  ،، بمعنى أن المستند الذي يخلق هذا الائتمان  هو الوصية نفسها  ،، والائتمان عن طريق الوصية يسمح بانتقال أصول معينة إلى المستفيدين.ولكن دون السماح لهم بالسيطرة عليها ،، فلا يستطيعون التصرف فيها بالبيع أو بتحويل ملكيتها ،،  فهذه الأصول تحفظ في ائتمان يتم استثماره وإدارته بواسطة أمين الائتمان الذي يقوم بتوزيع الدخل من هذا الائتمان على المستفيدين وعندما يبلغون سن معينة فإنه يوزع عليهم أصول هذا الائتمان طبقاً لما تنص عليه الوصية ،، وغالبا ً ما يكون الأمين هو نفسه  منفذ الوصية.في حالة الائتمان بوصية  فإن الواهب يُسمى أيضاً الموصي  ،، الائتمان بوصية يسرى مفعوله عند موت الواهب ،، أما الائتمان الذي يسرى مفعوله أثناء حياة الواهب  فيسمى الائتمان أثناء الحياة
  3. ž الائتمان الخاص ( الائتمان الصريح الخاص ) Private Trust الائتمان الخاص هو الائتمان الذي يكون لصالح مستفيد محـدد  أو مستفيدين محددين ،، وليس لغرض الأعمال الخيرية أو عامة الناس ،، ولذا يتم تحديد اسم هؤلاء الأفراد في الغالب ،، على سبيل المثال لمنفعة أو مصلحة ابني سمير ،، أو لمنفعة كل أبنائي وبناتي وزوجاتي ،، أو لمصلحة كل موظفي شركة كذا في حالة برنامج المعاشات تحت إشراف الأمين
  4.  žالائتمان العام  (أو الائتمانات الخيرية) Public Trust/ charitable trusts ائتمان الصالح العام ويطلق عليه أيضاً الائتمانات الخيرية هو الائتمان الذي يكون لمصلحة الجمهور أو الناس أو نسبة كبيرة منهم مثل إعانة أو إغاثة الفقراء ودعم التعليم أو الأديان أو أي فوائد أخرى للمجتمع ،، إن الائتمان العام قد يكون على أساس تحويل ملكية الممتلكات إلى أمناء لحيازتها على سبيل الائتمان ،، وصرف إيرادات هذه الممتلكات على أعمال خيرية محددة.ويكون لازماً أن يصرف هذا الدخل على الأعمال الخيرية المحددة له ،، ولكن هذه الأعمال الخيرية قد تتوقف ،، وفي مثل هذه الحالة فإن المحكمة تحكم باستخدام الدخل على غرض مشابه بمعنى أن الأمين يقوم بصرف الدخل على أعمال خيرية مشابهة أو قريبة من الأعمال الخيرية المتوقفة.
  5. ž ائتمان توتن totten trust ائتمان توتن هو ائتمان قابل للإلغاء  يتم إنشائه أثناء حياة الواهب بإيداع نقود في البنك في حساب ادخار بإسم الواهب بصفته أمين على شخص آخر (مستفيد)  ،،  وعندما يموت الواهب الأمين فإن أي نقود في هذا الحساب تصبح تلقائياً ممتلكات للمستفيد ،، ائتمان توتن سُمي كذلك نسبة إلى قضية بهذا الاسم.
  6. žالائتمان المتعلق بالأعمال التجارية الائتمان يمكن استخدامه كوسيلة لإدارة الاستثمارات الجماعية مثل اتحاد الاستثمار وائتمان المعاش ائتمان صاحب العمل ،، وائتمان شركات إدارة الشقق. وائتمان المعاش هو ائتمان لإدارة منافع التقاعد للموظفين (المعاشات).وكل برامج ائتمان المعاش يجب أن يكون لها عقد ائتمان ،، وأعضاء البرنامج هم المستفيدين ،، والأمناء هم المسئولين عن الإدارة والاستثمار. ائتمان صاحب العمل هو ائتمان لإدارة منافع للموظفين ،، والموظفين هم المستفيدين ،، و صاحب العمل (الشركة) هو الواهب ،، والشخص الذي يدير صندوق الائتمان هو الأمين.

اتحاد الاستثمار unit trust

هو ائتمان حيث يتم تقسيم قيمة ممتلكات هذا الائتمان إلى عدد من الأسهم يطلق عليها وحدات أو وحدات استثمارية units / investment units وعدد الوحدات التي يحملها كل مستثمر تحدد نصيبه من دخل هذا الائتمان ورأس مال هذا الائتمان.

المستثمرون في اتحاد الاستثمار يشترون  وحدات ( حصص أو أسهم ) يصدرها هذا الصندوق الذي يقوم باستثمار الأموال المجمعة منهم في شراء أسهم شركات متنوعة ويجمعها في هذا الصندوق ،، اتحاد الاستثمار يصنف على انه ائتمان

ائتمان شركات إدارة الشقق حيث يقوم ملاك الشقق أو شاغليها بوضع أموال في صناديق خاصة لغرض صيانة المباني وتصليحها في المستقبل ،، والشخص الذي يقوم بتحصيل هذه الأموال يعمل كأمين فيحتفظ بهذه الأموال وبالدخل المتولد منها ويدفع الضريبة ويقوم بالصيانة…. الخ

2 الائتمان الضمني implied Trust

الائتمان الضمني يطلق عليه أيضاً الائتمان الناشئ من سريان القانون Trusts by operation of law ويوجد نوعان من هذا الائتمان هما : —الائتمان المرتد – — الائتمان الاعتباري ( الحكمي).

الائتمان المرتد Resulting Trust هو ائتمان تفرضه المحكمة في مواقف معينة رغماً من عدم وجود نية صريحة ومعلنه  لخلق لهذا الائتمان ،، ولكن القانون أو المحكمة تفترض وجود هذه النية من سلوك الأطراف المعنية ،، فيقال على هذه النية إنها نية مفترضة بواسطة القانون  نتيجة لما تستنتجه المحكمة من وقائع الدعوى.

فلو اشترت ياسمين ممتلكات وكتبتها بإسم چورچ ،، فإن المحكمة تفترض أن نية ياسمين هو احتفاظ چورچ بهذه الممتلكات في ائتمان لصالح ياسمين ،، طالما لا توجد أي صلة قرابة بينهما ،، و لا توجد نية الهبة من ياسمين ،، وهذا النوع من الائتمان الضمني يطلق عليه الائتمان المرتد أو الائتمان الافتراضي

وينشأ الائتمان المرتد أيضاً في حالة فشل الائتمان الصريح الذي من أجله خصصت له ممتلكات الائتمان،  لذا الائتمان المرتد يكون لصالح منشئ الائتمان (الواهب) فترتد ملكية الممتلكات إليه ،، لنفترض جدلاً أن الواهب قد أعطى الأمين مبلغ مائة ألف جنيه ليعطى المستفيد مبلغ ألف جنيه شهرياً ثم مات المستفيد بعد عشرة شهور ،، فإن ما تبقى من أصل رأس المال بالإضافة إلى الفوائد يعتبر ائتمان مرتد إلى الواهب يحتفظ به الأمين لمصلحة الواهب

الائتمان الاعتباري Constructive trust هو علاج إنصافي  تقرره المحكمة لتمكن المدعي من استرداد ممتلكات من المدعي عليه ،، حتى لا يثري المدعي عليه إثراء جائر على حساب المدعي ولمعالجة الإجحاف أو الظلم أو الغش ،، في حالات معينة مثل سوء النية ،، ورغماً من عدم وجود أمين في الائتمان الاعتباري إلا أن المحكمة تفرض هذا الائتمان الاعتباري وتأمر المدعي عليه الذي أخذ الممتلكات دون وجه حق بأن يحولها إلى أصحاب الحق فيها ،،   والائتمان الاعتباري يكون مؤقتاً فيستمر لفترة قصيرة حتى يتم تحويل الممتلكات إلى أصحاب الحق فيها.

والائتمان الضمني ـ بنوعيه ـ هو ليس ائتمان حقيقي أو فعلي  لأن الائتمان الفعلي يتم إنشائه بموجب مستند رسمي يتم فيه تعيين أمين ،، أما الائتمان الضمني فهو علاج مؤقت فرضته المحكمة وينتهي من الوجود بعد تحويل ممتلكات هذا الائتمان إلى أصحاب الحق فيها. ولا يجب الخلط بين مصطلح الائتمان trust كوسيلة لإدارة الأموال ومصطلح الائتمان credit بمعنى التسليف أو الثقة المالية.

فيديو مقال الائتمان Trust

أضف تعليقك هنا

نبيل محمد مختار عبد الفتاح

الأستاذ: نبيل محمد مختار عبد الفتاح
تاريخ الميلاد: 6/2/1959
المؤهلات: بكالوريوس تجارة شعبة المحاسبة 1984 جامعة الإسكندرية.
- زميل معهد التأمين القانوني بلندن F.C.I.I.
الخبرات: 31 سنة خبرة في مجال التأمين، حياة ولا حياة، مدير المطالبات بشركة مصر لتأمينات الحياة.
المؤلفات:
- إعادة التأمين والطرق البديلة (نشر شخصي – مكتبة لبنان)
- أساسيات المحاسبة (نشر شخصي – مكتبة لبنان)
- تأمين الحياة (منشأة المعارف بالإسكندرية)
- أساسيات التأمين (تحت النشر)