<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / إسلام / الحج عبادة وليس سياسة

الحج عبادة وليس سياسة

تسييس الحج

ما أن ينتهي رمضان حتى نسمع اصحاب المصالح النفسية وليس الشخصية.. بكثر الكلام امتنعو عن الحج هذا العام لان السعودية.. تستخدمة اموال الحج في حربها علي المسلمين بينما المملكة العربية تسخر كل جهودها لأنجاح هذا المهرجان الديني العظيم…؟

تسييس الحج هو عبارة عن حقد دفين للمملكة العربية السعودية منذو القدم وكلما تطورت الدولة السعودية في توفير سبل الراحة للحجاج يزداد عليها حقد الحاقدين ومن يصل الى الحرم المكي يشعر بالسعادة والخشوع والطمأنينة دون ان يعلم ان هناك جيوش لخدمتة بداية من التنضيف ورجال الامن المرابطين والاسعافات و.و.و.و..لا مالانهاية للخدمات المقدمة وكل هذا بجهد دولة ولاها الله لخدمة بيتة ولو كانو غير ذالك لخسف الله بهم وسلط عليهم المحن وتكالبت عليهم الشعوب ولكن من يمتلك العقل سيجد ان الدول لم تتكالب عليها شعوب ولكن تقف الى جانبها دول وشعوب وتضحي من اجل السعودية….؟

سياسة السعودية في الحج

كيف تنفق الدولة السعودية اموال الحج في حروبها وتترك المشاعر المقدسة بدون اهتمام هل صدقت ما كتبتة ام ان هذا من وحي الخيال حتما سيكون من وحي الخيال في حالة انك لم تصل الى المشاعر المقدسة وترى مالم يخطر على بالك من اهتمام منقطع النضير واما ان كنت مقيما او تزور المشاعر المقدسة حتما كل ما كتبتة خيال ووقاحة منى ايضاً…؟

هل صحيح الدولة السعودية تاخذ مقابل تاشيراتها للحج والعمرة مبالغ طائلة حتى تستطيع ان تمول حربها على المسلمين مثلاً ام ان السعودية ملتزمة لدول العربية والاسلامية بتوفير تلك التاشيرات مجاناً دون مقابل وتعمل بجيش جبار لحمياة الحجاج المعتمرين من ارشادات وتوعية وحمايتهم من النشل ولاحتيال والجميع يدرك ان موقع الحرم هو ارض خصبة لنشالين …؟

غلاء مبلغ التقدم للحج

ياتي البعض ويتسال فمثلاً في اليمن عندما تتقدم للحج في احدى المكاتب يطلب منك مبلغ مالي وقدرة 7000 ريال سعودي ولا اعلم كم المبالغ التي يطلبها اصحاب المكاتب في الدول الاخرى ولكن في اليمن يطغي عليهم الجهل فعندما يطلب منك ذالك المبلغ تتوهم ان المبلغ لدولة السعودية وهذا لا اساس له لان الدولة السعودية لا تاخذ مقابل من اجل ركن من اركان الاسلام هذا منطقياً وكلام يجب التفكير فية بكل عقلانية…؟

النقطة الاساسية لماذا الحاج يدفع مبلغ يتجاوز السبعة الف هل لان المملكة العربية السعودية طماعة في فلوس المساكين ام انها اجبرت الشركات والبعثات على حماية المعتمرين والحجاج والمبلغ المطلوب من الحاج هو من اجل حمايةُ في الحج لان الدولة السعودية تجبر الشركات على توفير السكن الجيد للحجاج وتوفير المواصلات وتوفير كل مايلزم حتى يكمل الحاج مناسكة بكل يسر وهذا مجهود جبار يجب ان تشكر علية
الحكومة السعودية ممثلة بخادم الحرمين الملك سلمان…؟

مايؤكد كلامي الذي ذكرتة في وسط المقال ان الدولة السعوديةلو تركت للحاج حرية التصرف والذهاب الى بيت الله من بلدة دون بعثة او شركة نقل معتمدة. لديها ما مدى الكوارث التي ستحصل. في مكة والتبعيات التي ستعود على الدولة من لوم قد يتسائل. البعض كيف ولكن بكل بساطة عندما تذهب الى اي محافظة في دولتك نفسها وانت لم تذهب اليها من قبل كيف تصبح فيها غريب ونضرات الناس لك عجيب وتحتاج من يعرفك بالمحافطةحتى لا تتوه ونظرات.المجرمين اليك بغمزة سعادة قد اتانا رزقنا من الغريب …؟

الخلاصة

اجبرت الدولة السعودية كل الشركات النقل والبعثات المعتمدة لديها توفير السكن الائق للمعتمر والحاج وتوفير كل سبل الراحة للحجاج والمعتمرين حتى لا يتوه المعتمر او الحاج في شعاب مكة لانة لايعلم بتفاصيل اجرائاتةُ الدينية الصحيح ولايعلم كيف يتحرك فيصبح تائها ويضيع علية الحج …؟

الجميع يدرك اهمية الحج وان الحج هو الوقوف في عرفة ولكن تخيل معي اذا ذهبت من بلدك دون بعثة ووصلت مكة وتهت في شعابها وانت تبحث عن جبل عرفة وغربت الشمس عليك ولم تصل لانك لاتعلم المكان بالتاكيد ان حجك باطل لانك لم تقف في عرفة وهذة الحكمة في الدولة السعودية عندما جعلت من كل دولة ان تفتح شركات وبعثات لخدمة ضيوف الرحمن…؟

فيديو مقال الحج عبادة وليس سياسة

عبدالعزيز الحصباني

عبدالعزيز الحصباني

شاهد أيضاً

الفقر في اليمن في أحضان السياسة. بقلم: اسم :الكاتب : عبدالعزيز الحصباني || موقع مقال

الفقر في اليمن في أحضان السياسة

الكل صار فقيرا يتوزع الفقر في اليمن على جميع الطبقات وخاصة في السنين الأخيرة, إلى …