<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تاريخ / تعرف على بعض أفخم المزارات الدينية من أنحاء العالم

تعرف على بعض أفخم المزارات الدينية من أنحاء العالم

ربما يعلم معظم الناس أن هناك عدد كبير من الأديان حول العالم وهي قد تتنوع بين الأديان السماوية كالدين المسيحي و اليهودي و أيضاً الدين الإسلامي ، أو قد تكون أديان أخرى غير سماوية مثل البوذية والهندوسية و البهائية وأيضاً الزرادشتية .

و لكن هل تعلم عزيزي القارئ ماهي أكثر الأماكن و المزارات الدينية فخامة؟

إليك بعض الأماكن المقدسة في العالم و التي تنتمي لديانات و طوائف  تختلف عن بعضها البعض و لكن جمع بينهم الفخامة و الترف.

1)معبد هارمندير صاحب – الهند

و يُشار إليه بشكل غير رسمي بإسم “المعبد الذهبي” و ذلك نظراً لفخامة مظهره و للون الذهبي الذي يطغى عليه بسبب تغطية الطوابق العليا منه بالذهب.

تم بناء هارماندير الصاحب من قبل الخامس السيخ المعلم، المعلم عرجان، في القرن 16، وفي 1604، أكمل المعلم عرجان وعدي جرانث، الكتاب المقدس من السيخية، وتثبيته في جوردوارا.

و من أهم ما يميزيه هو أربعة أبواب للوصول الى هارماندير الصاحب، والتي ترمز إلى الانفتاح من السيخ تجاه جميع الناس والأديان.

2)معبد بوذا الذهبي – تايلاند

و يعتبر بوذا هو مؤسس الديانة أو الفلسفة البوذية ، وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدِّين حيث لا تؤمن بإله، وتقوم على التَّجرُّد والزُّهد تخلُّصًا من الشهوات والألم وطريقًا إلى الفناء التام، وتقول بالتناسخ ومبدأ السببية، وتنكر البعث والحساب، وهي من أكثر الديانات انتشارًا في الهند والشرق الأقصى.

 أما بخصوص المعبد فهو يُعد أحد أقدم وأكبر المعابد في مدينة بانكوك بتايلاند ، حيث تبلغ مساحة المعبد أكثر من ٨٠.٠٠٠ متر ويحتضن ما يقارب الـ ١٠٠٠ تمثال على هيئة بوذا، ومن بين هذه التماثيل تمثال بوذا المتكئ المصنوع من الإسمنت والمغطى بطبقة ذهبية، والذي يبلغ طوله ٤٣ مترا وارتفاعه ١٥ متر.  

3)المسجد الحرام – السعودية

يعتبر المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين.

 و قد بدأ مشروع لتوسعة المسجد في عهد الملك سعود في ربيع الآخر 1375هـ، حيث كانت مساحة المسجد حينها 28 ألف م2 يسع حوالي 50 ألف مصلٍ. وقد استغرقت التوسعة حوالي 10 سنوات. وقد شملت التوسعة على عدة مراحل بحيث تضم كل أجزاء المسجد.

وفي سنة 1376هـ تم إضافة سلم متحرك للكعبة، وكان مغلفًا بالفضة ومنقوشًا بالذهب . وفي عام 1377هـ تم ترميم الكعبة، واستبدال سقفها الأعلى القديم بسقف جديد ، وأبقى على السقف السفلي بعد ترميمه وتغيير الأخشاب التالفة فيه .

و من المفترض ان تصل مساحة التوسعة إلى 750.000 متر مربع، ويشتمل المشروع على توسعة ساحات الحرم من جهة الشامية، تبدأ من باب المروة وتنتهي عند حارة الباب وجبل هندي بالشامية وعند طلعة الحفائر من جهة باب الملك فهد. وهذه التوسعة عبارة عن ساحات فقط ومقترح إنشاء 63 برجاً فندقياً عند آخر هذه الساحات. وتوسعة صحن المطاف بهدم التوسعة العثمانية وتوسيع الحرم من الجهات الثلاث وقوفاً عند المسعى، حيث إن المسعى ليس من الحرم وتوسيع الحرم من جهة أجياد، كما تتم تعلية أدوار الحرم لتصبح 4 أدوار مثل المسعى الجديد حالياً، ثم تعلية دورين مستقبلاً ليصبح إجمالي التعلية 6 أدوار.

4)الفاتيكان – إيطاليا

تعتبر الفاتيكان (Vatican) هي أصغر دولة في العالم من حيث المساحة كما انها مقر الكنيسة الكاثوليكية و تقع في العاصمة الإيطالية روما ، كانت جزء من الدولة الإيطالية لحين 1929 حيث تم الاتفاق على إنشاء دولة ذات كيان مستقل، تُدار من قبل بابا الفاتيكان والذي يعتبر أيضا القائد الروحي لما يقارب المليار كاثوليكي في مختلف بقاع الأرض .

 تحدث عنها الكاتب دان براون في روايته الشهيرة “ملائكة و شياطين” و التي تحولت فيما بعد إلى فيلماً يحمل نفس الإسم . كما تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كم مربع ويقارب عدد سكانها حوالي 940 نسمة فقط وتعد الدولة الوحيدة في العالم التي لايوجد بها أطفال حيث أن كل سكانها من الرهبان والراهبات.

كما  تحوي كاتدرائية الفاتيكان على 777 عمودًا و44 مذبحًا و395 تمثالاً، إلى جانب عدد من الأضرحة والأيقونات الأخرى، وقد ألحق بها متحف خاص للآواني المقدسة والثياب الكهنوتية المستعملة بها.

 وتحوي الكاتدرائية على عدد كبير من القطع الفنية التي تعود لفترة عصر النهضة والفترات اللاحقة لها، ولعل من أهمها أعمال مايكل آنجلو كما أنها مدرجة كجزء من الفاتيكان على لائحة التراث العالمي.

فمن هذا كله نلاحظ مدى اهتمام الإنسان بأماكن تعبده و الحرص على فخامتها و إعطائها شكل جمالي قد يكون فاره في بعض الأحيان ، و ذلك رغم تعدد الأديان و الطوائف كما ذكرنا في بداية الموضوع و يبقى السؤال هنا هو

ترى ماذا عن باقي أشهر معابد ووجهات الديانات الأخرى.

فيديو مقال تعرف على بعض أفخم المزارات الدينية من أنحاء العالم

شاهد أيضاً

هؤلاء عظماء لم تقهرهم ظروفهم ، فما الذي يمنعك أنت؟ بقلم:ولاء علي #موقع مقال

هؤلاء عظماء لم تقهرهم ظروفهم ، فما الذي يمنعك أنت؟

قرأت ذات مرة مقولة أعجبتني للكاتب العظيم “فيودور دوستويفسكي” يقول فيها : “يُخيل إلي أن …