<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / خواطر / حيث يوجد ألم يوجد أمل

حيث يوجد ألم يوجد أمل

للحياة معان ودلالات كثيرة تختلف باختلاف الأفراد و الألم قرين الحياة بصوره ودرجاته، توق مغترب إلى وطنه، مغص أليم، مرض موجع، خسارة أم لجنينها، ألم إفريقي نهش الجوع جسده، وحشة طفلة سورية فقدت كل أفراد عائلتها بعد قصف استهدف منزل أسرتها.

الألم يغير عاداتنا

قد تمدنا الحياة أحيانا بنفحة ألم تزعزع النفس والجسد كهبوط اضطراري لم نكن لنتكهن حدوثه، ألم انتهازي ينتقي بعناية أفراد معينة ليتسرب كالآفة إلى كيانها حتى يبلغ أقاصي الفؤاد، فيقبع هناك كجمرة مستعرة لا تطاق. ألم شرس لاذع يتملكنا ليحبس أنفاسنا، ويلقي بنا في نفق لا منفد له، فنعتزل أبسط عاداتنا اليومية حتى من قهوتنا الصباحية.

ونحن كقنبلة موقوتة على وشك الانفجار نكون في مفترق طرق، يعيش كل شخص فيها تجربة ألم فريدة فما أصعب أن تشــــعر بالضجر فتــرى الكل عــــــدما، وتفقد الشهية إلى كل شيء وأي شيء، فيحدث أن تتكلم بدون صوت، أن تبحث عن نفسك في نفسك فلا تجدها، وما أصعب أن تحيــا وأنت تنتــظر المــــــوت، فتغفو كل يوم على وسادتك غير متأكد إن كانت الحياة ستكون سخية معك، فتكتب لك يوما إضافيا وجرعة مضاعفة من الألم . وأنت تدرك يوما بعد يوم أن جل طموحاتك وأحلامك الطفولية ضاعت وأنت على قيد الحياة على مرمى حجر من الموت.

لا تجعل الألم يطفئك بصمت 

منا مَن إدا طرق النكد والوجع بابه خضع له، وانكسر لأنه خالَ هذا الوجع نهايته، فظل حبيسا له وزاهدا فيه، حتى حضره الموت فأطاع، فانطفأ في صمت لينطفئ معه الأنين وهده الطينة من البشر هم أشخاص لم يضعوا في مذكرتهم برنامجا لحياتهم بعد الألم، وجعلوا من الألم حياتهم برمتها، وليس مجرد تجربة عابرة، وعجزوا أن يقفوا وقفة فلسطيني ثائر في وجه السلاح الإسرائيلي لأنهم حسبوا الموت أرحم

وإن كان كذلك، فالإخفاق في المحاولة والموت في معركة الألم بعد صمود وعناد أجدر من الفرار والاستسلام اللذين لم يكونا يوما اختيارا حكيما وناضجا. إن الوعي بشيء وليد فقدانه، فالألم الذي يعتري الشخص لا يغمض عينيه، ويذهب بصيرته بل عكس ذلك هو تجربة مريرة كلما تفاقم، واحتدّ وعينا بأشياء، وأعرنا انتباها لأشياء بسيطة لم نكن لندركها من قبل.

فكرت يوما لماذا حين استيقاظك من النوم ينهض جسمك كاملا ككتلة متماسكة، فلا تحس بتفاوت، ولا تضطر إلى تقديم عضو عن الآخر؟ لماذا لا نشعر بحركة دماغنا؟ أأعرت يوما انتباها إلى عملية التنفس ومدى تعقيدها؟ هده الأشياء التي لطالما بدت بديهية في منظورنا والتي قد يعي بها شخص عقب إصابته بورم دماغي أو فقدانه للقدرة على التنفس واضطراره إلى استعمال جهاز تنفس اصطناعي.

تجربة الألم تزيح غبار الحياة الطائشة

إن الحياة الواعية والحقيقية تكمن بعد تجربة ألم تزيح غبار الحياة السابقة الطائشة، نكون قد قلبنا فيها موازين القوة لصالحنا وتغلبنا على الألم اللعين حتى وإن كان احتمال نجاتنا ضئيلا. اعتزل العالم لدقيقة من وقتك، وتدبر، ادخل في حوار داخلي مع نفسك، حاول أن تستحضر كل التفاصيل البسيطة في حياتك، وعش بدونها لوهلة.

أنت تدرك الآن انك تسبح في بحر من النعم التي منّ عليك الكريم بها، فاعمل على الحفاظ عليها، واحمد الله كلما خطرت ببالك، وإن طرق الألم بابك فاصبر صبرا جميلا، وعض على الحياة بالنواجذ، وعش هده التجربة كأنك تعيش لما بعد التجربة، وآمن بالحياة اليافعة بعد الألم، وتذكر نحن لا نعيش لنتألم، ولكن إن حدث وتألمنا فنحن نحيا لحياة ما بعد الألم.

أيها الصابر على الألم، كل جرح يلتئم بالزمن فلا حزن مستمر ولا الم دائم. أبشرك بحلاوة مخبأة تحت تلك المرارة. إن الالم قوة تكبر معنا بل لعله هو الذي يكبرنا، فإن أردت تجاوز الالم فانساه او تناساه.

فيديو مقال حيث يوجد ألم يوجد أمل