<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / الحياة / فن إدارة الحياة

فن إدارة الحياة

يختلف الكثيرون على طرق حل المشكلات وكيفية التعامل معها، منهم من اختار التعامل معها، ومنهم من يختار التخلى عنها والهروب منها، ولكن أسهل الطرق لحل أي مشكله هو المواجهة، وليس الهروب منها، الهروب فقط يكون لتغيير المسار وتجربة طرق بديله لحل تلك المشكلات أو الأزمات، وسنعرض بعض طرق الحل.

بعض طرق حل المشكلات

أولاً: الطرق السلمية ضد الحروب المعلنة والواضحة، وتختلف جداً حسب تمكن الشخص من استخدام الطريقة التي يواجه بها المشكلة،، وتحدث طريقة المواجهة السلمية أحيانا حلاً ليس بالجذري ولكنه حل مؤقت يمكن أن يتبع بالهروب.

ثانيا: المراوغة وهذه ليست الطريقة المفضلة لحل جميع المشاكل والأزمات الحياتية، ﻷنها تخلق صداما بين وجهات النظر المختلفة تجاه اﻷحداث المتضاربة.

ثالثا: المواجهة والمواكبة فكثير من المشكلات التي يصعب حلها يجب مصاحبتها، مثل الأمراض المزمنة وخاصة إذا كانت موجودة ومصاحبة ﻷشخاص تضطرنا الظروف للتعامل معهم فتصبح المواكبة والمسايرة هي أفضل الحلول.

قصة نور الصباح وسيد الملاح

واﻷدب العربي مليء بالعجب والقصص التى يجب أن نتعلم منها فنون الحياة وفنون المعاملة. وفى قصة نور الصباح وسيد الملاح خير دليل على أروع أساليب حل المشكلات المزمنة.

ففى قديم الزمان كان هناك رجل معروف فى بلدته بحسن سيرته، يدعى سيد الملاح كان يعمل بحارا، وله زوج تدعى نور الصباح طيبة القلب، ولكن كان بها عيب قاتل تتحدث كثيرا فى شؤون منزلها الداخلية لعامة النساء، مما يؤدى انتشار أسرار بيتها للعامة، فحينما يأتى هذا الرجل من رحلات الصيد الطويلة، يسمع أخبار بيته متداولة بين سكان أهل المدينة قبل دخوله للمنزل.

وعندما يواجه نور الصباح بما يدور فى المدينة تنكر ذلك إلا قليلا مما قيل فينزعج، وإذ به في رحلة صيد يجد كنزا كبيرا، ولكن كيف يرجع به إلى المنزل وزوجته لاتخفى سرا لجاراتها. ولو علم رجال الشرطة بذلك سيسجن هنا بدأت الحيرة، ففكر في طريقة لعلاج مشكلة زوجته التى يحبها، وفى الوقت نفسه ستدخله السجن بسذاجتها.

سيد الملاح يعثر على كنز ويحضره للبيت

عاد إلى المنزل حاملا معه الكنز، فسألته عن هذا الكنز، وأين وجده، وكيف وجده؟ فقال لها: لكي تعلمي كل شئ عن الكنز يجب أن تأتي معي لتشاهدي بنفسك المكان الذي وجدته به، صطحبها معه إلى الشاطئ، ووقف عند شجرة ضخمة، وقام بهزها، فتساقطت قطع من الخبز من فوف الأوراق، وبجوار الشجرة أخرج أسماكاً من جحر للأرانب، وطرح شبكة في البحر، فأخرج أرنباً كبيرا، وأكلت من الخبز المتساقط والسمك المشوي، وأرنب البحر كما عتقدت على النار.

ذهبا إلى المنزل وفي اليوم التالي، وبعد أن أخبرت الزوجة جاراتها أن زوجها قد عثر على كنز فى رحلة صيد له، جاء رجال الأمن لكى يأخذوا نور الصباح وسيد الملاح للتحقيق معهما فى أمر الكنز المنتشر خبره بين سكان المدينة، أنكر سيد الملاح، ولكن زوجته لم تنكر أمر ذلك الكنز.

القاضي يحبس الزوجة

فسألها القاضي وما إمارتك قالت: زوجي وجد الكنز بالقرب من الشاطئ حيث تمطر السماء خبزا وتوجد أسماك فى جحر اﻷرانب، وهناك أيضا أرانب فى البحر علم القاضي أنها تستخف به، أو أنها مجنونة، فأمر بحبسها، وخرجت من السجن، لكن بعد أن تعلمت درسا لايمكن أن تنساه. وهنا يأتي الحل اﻷذكى لجميع المشاكل الموجودة، فبالعقل والتأني تحل المشاكل وليس بالهروب أو إعلان الحروب.

فيديو مقال فن إدارة الحياة

شاهد أيضاً

الطب فى الوقت الضائع

الطب فى الوقت الضائع

إنهيار مهنة الطب أصبح الطب فى دول العالم الثالث من المهن المهمشه وأكثر المهن عرضة …