<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / رياضة / كأس العالم لكرة القدم

كأس العالم لكرة القدم

هل كرة القدم وكأس العالم هي فعلا رياضة للجميع؟

تجتاح فضاءنا الاكتروني عاصفة كاس العالم المقام حاليا في روسيا. وإن كان موقفي في السابق ( و يختلف الكثيرون معي فيه ) بان كرة القدم أُخرجت من سياقها الطبيعي و أصبحت لها أهداف تجعلني ابتعد عنها، فالهدف من الرياضة أن نمارسها نحن لا أن نكون مشجعين لمن يمارسها، عدا عن كوني أرى كرة القدم من الرياضات العنيفة التي تتسبب بالكثير من الإصابات المؤسفة.

وإن مما لا تخطئه العين أن الرياضة أصبحت جزء من السياسات والنزاعات القائمة، فهي لم تعد إلهاءً للشعوب وإنما أصبحت مادة يستمد منها المتطرفون في كلا الجهتين وقودا لعنصريتهم و لآرائهم المتعصبة.

مهنة لاعب كرة القدم

أنظر للأمر بنظرة مختلفة أحيانا، فلاعبو كرة القدم نسبتهم العددية من المجتمعات محدودة جداً، مع أن عمرهم الافتراضي في الملاعب قصير ولكننا لايمكن أن نقارن عددهم بعدد المحامين أو المعلمين او الحلاقين أو غيرها من المهن، وقلة العدد هذه تحتم على من يعمل بهذا العمل أن يكون صفوة الصفوة، ولكني أفاجأ بأن مايقومون به من أخطاء فادحة خلال لعبهم يمكن تبريره بكل سهولة، مع أن التسويق لهم بأنهم يمثلون الوطن.

إمكانية محاسبة اللاعبين ومحاسبة أصحاب باقي المهن على أخطائهم

و قد اضطرتني الأقدار لحضور جزء من مباراة سويسرا والبرازيل منذ بضعة أيّام و وجدت أن الفرص الضائعة و التسديدات خارج المرمى يتقبلها المعلق و المتابعون بكل سهولة ( مِن مَن يمثل الوطن و تبلغ رواتبهم الملايين)، و عندها تأملت في أحوالنا كيف أن لا أحد يتقبل هفوة أو خطأ ( من من لا يمثلون الوطن و رواتبهم بضع مئات ) فإذا كانت ساندويش الشاورما بدون مخلل أو الملابس غير مكوية بشكل ممتاز فقد ينتفض المواطن أكثر من انتفاضته لاضاعة فاول للمنتخب.

دور الإعلام في محاسبة اللاعبين هل بات ممكنا؟

يصل بي الأمر لأتخيل وسائل الإعلام و هي تقوم بحملات التحريض على مسائلة للاعبين و محاسبتهم على كل تسديدة غير موفقة و محاكمتهم و تسخير القنوات الإذاعية و التلفزيونية لفضح أخطاءهم كما تفعل مع غيرهم.

ما أريد قوله هنا أننا بحاجة إلى رياضة نقوي بها أجسادنا و نفتح بها عقولنا و ليس الاكتفاء بالمتابعة أو التعصب.

فيديو مقال كأس العالم لكرة القدم

عابد علوان

عابد علوان

استشاري الأمراض الباطنية و استشاري العناية المركزة

شاهد أيضاً

نصائح لمرضى الصرع قبل زيارة طبيب الأسنان بقلم: عابد علوان

نصائح لمرضى الصرع قبل زيارة طبيب الأسنان

يعتبر مرض الصرع من أكثر الأمراض انتشارا فعدد المصابين به في العالم يبلغ حوالي ٥٠ …