<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / الحياة / ما الغاية التطورية من الإبداع؟

ما الغاية التطورية من الإبداع؟

أهمية الإبداع

حاولت في هذا الموضوع الاجابة عن سؤال أثار فضولي، مرتبط بفعل الابداع هذا الأخير الذي تكمن أهميته في كونه شيء جوهري في حياتنا فلماذا اريد ان اصبح رياضيا محترفا؟ ولماذا أريد التفوق في دراستي وفي كتابة المقالات؟

في هذا الصدد نعطي صورة لمعنى الابداع دائما مايرتبط الإبداع في اذهاننا عبارة عن حالة عقلية بموجبها نخلق أفكار أو طرق ووسائل لتحسين حياتنا او للبشرية ككل، وقد يتنوع الابداع ليشمل مجالات كتيرة منها رياضية، الفنية، والادبية.

المبدع

من منظور علم النفس التطوري الشخص الذي يمتلك صفة الابداع يتم تصنيفه ذكر الاصلح وصفة الابداع ماهي الا ميزة واحدة من الميزات الاخريات متل القوي، ذوي سلطة، صاحب الموارد..الخ.

وعندما نرجع الى التاريخ القديم نجد أن الافراد أقوياء ذوي سلطة ومكانة اجتماعية كبيرة تزوجوا بشكل احادي وفي نفس الوقت لديهم عشيقات وخليلات بشكل سري، المضمون الرئيسي في هذه العملية كون رجال الاقوياء او ذوي صفات الاصلح كثيرا ماتوفرت لهم فرص تزواج معا الكثير من نساء، وعلى نقيض دلك نجد رجال دوي مكانة دنيا انتهى بهم الامر بدون زواج واطفال.

نستحضر العديد من الادلة التاريخية التي تدعم فرضيتنا هده فمولاي اسماعيل سفاح على سبيل المثال اخر سلطان حكم المغرب خلفة 1032 درية بعدد كبير من زوجات اكتر من اي شخص اخر في تاريخ، اضف الى ذلك وجود دراسة شملت 186 مجتمعا كلها عبارة عن قبائل تنهج حياة تقليدية في حياتها متل شعوب الاسكيمو واقزام المبوتي في افريقيا ان الرجال ذوي مكانة اجتماعية عالية دوما لهم ثروات وعدد زوجات اكثر.

مالذي يجعل النساء تنجدب للذكر المبدع؟

نجد هده تفضيلات حتى عند بعض الكائنات الاخرى متل العصافير على سبيل المثال العصفور نساج الافريقي الدي يمتل نمودج حي لهده الفرضية حين تصل انثى نساج قرب عش ذكر تقوم بدخوله وتفحص مواده ومن داخله لمدة تصل عشر دقائق علما ان العش بناه ذكر العصفور وهي تقوم بتفحص يغني ذكر ويضرب جناحيه بقوة وكأنه يرقص لطقس زواج، احيانا لا يستوفي العش معايير الانثى لتبحث عن عش اخر وعندما تجد عش يستوفي شروطها يكون بمعايير ذات نوعية الاعلى وذلك حتى تضمن حماية فراخها وتوفير الغداء .

نتجه هده المرة الى قاع المحيط ففي فيديو حديث نشرته إذاعة “BBC” تظهر السمكة الصغيرة التي لا يتجاوز طولها 2 سم، وهي تتحرك بزعانفها عبر الرمال، مستخدمة إياها كفرشاة لرسم لوحة فنية ضخمة يصل قطرها إلى متريين كاملين، وهو ما يستهلك منها 24 ساعة من العمل اليومي لمدة أسبوع كامل يضيف الفنان الصغير كذلك إلى اللوحة الفنية بعض التحف، من الصدف المزخرف والرواسب الملونة، إلا أن كل تلك المجهودات لن تدهب هباء منتورا ، حيث تلقي الأنثى بالبويضات في منتصف الدائرة الكبيرة والمزخرفة لينتثر عليها الذكر حيواناته المنوية، وتبدأ بذرة الحياة في النمو.

نجد هده الالية التي تسمى بالانتقاء الجنسي حتى عند الاناث البشر ، نستحضر هنا دراسة ديفيد بوس على اكتر من سبعة وتلاتون تقافة من مختلف قارات العالم ؛ شملت ايضا دراسة 10147 عينة ، جاءت مضمون دراسة اعطت نساء اهمية بشكل رئيسي لضرورة توفر شريك على موارد كبيرة من اجل اختياره شريك حياة ؛ على رغم من وجود تباين طفيف الا ان الفارق يبقى تابتا .

غالبا ماتمكنت نساء خلال مسار تاريخ تطور البشري من اختيار شريك المناسب لتتزوج ويعود السبب وراء ذلك حتى تضمن عيش لذريتهن، من خلال زواج واحد تختاره بعناية مركزة، احتاجات نساء من ذكور القوة لحمايتها وحماية اولادها، وايضا لحماية الارض، وان يكون ذوي نفود اجتماعي وذكي ومبدع في طرق صيد، غير انها وجدت الامر في مفتاح واحد، وقد تكون هذه المفاتيح غير مباشرة تتجلى في شخصية او في سلطة او جسمية احيانا، الا ان توفر ذكر على موارد مالية يلخص كل الامور التي سبقا وان ذكرناها فيه.

 ماذا كان سوف يحدث لو لم تقوم نساء بعمليات الانتقاء الجنسي ؟

لكي نعرف مدى اهمية ألية الانتقاء الجنسي عندى نساء خصوصا وكل الكائنات بشكل عام،لنتخيل المرأة لم تقوم بعمليات الانتقاء وفق الاليات التي سبق وان دكرناها ،وعتمدت على العشوائية فنتيجة بالنسبة لها سوف تكون كارتية حيت هي ضحية الاولى ودلك يكون من خلال هروب ذكر التي تم اختياره بكونه غير ملتزم و متعدد العلاقات وتتحمل الانثى مسؤولية وعبئ الحمل والتربية، مع عدم وجود الموارد المالية الكافية ولا حماية سواء للأنتى او للذرية، وعلى نقيض دلك نجد الانثى التي اعتمدت على الانتقاء الجنسي اعتمدت ذلك على مجموعة من سمات المهمة التي اعتمدها اسلافها وانتقلت بشكل تطوري ومن اهمها ذكر له موارد غذائية، ذو بنية جسمانية قوية، ملتزم بعلاقة طويلة المدى، ذكي ومبدع في صيد الى اخر، وهذا مايجعل أولادها يتمكنون من البقاء، وتكاثر، ونمو .
هكذا خلال آلاف الاجيال تطور لدى النساء تفضيل الذكور الذين تظهر عليهم سمات الرغبة في زواج و الالتزام، نفس الامر حتى في أغلب الثدييات.

الخلاصة

لنخلص في نهاية الى نتيجة مفادها هناك احتمال كبير ان سر وراء الابداع البشري ماهو الا وسيلة لنصبح الاصلح ونكتسب بذلك سمات تميزنا عن غيرنا من ذكور، غير ان هد العامل ماهو الا عامل واحد بين مجموعة من العوامل الاخرى التي لا يمكن اهمالها. نضالنا نحو الارتقاء عن طريق الابداع سواء كان عن وعي او غير وعي وذلك لكي نعتبر انفسنا الأقوى ونضمن وجودنا وننبذ بذلك الانقراض.

فيديو مقال ما الغاية التطورية من الإبداع؟

محمد المرابط

محمد المرابط - باحث في علم الاجتماع، أحب كل أنواع العلوم، هدفي نشر المعرفة ﻷنني أؤمن أن طريقة صحيحة لرقي بشعوب تكون فقط بتقديس العلم.

شاهد أيضاً

السوسيولوجيا وأشكال التفاعل الاجتماعي|| بقلم: محمد المرابط|| موقع مقال

السوسيولوجيا وأشكال التفاعل الاجتماعي

ينطلق علم الاجتماع الجزئي في دراسة الوقائع الاجتماعية التي غالبا لا نعطيها قيمة في حياتنا …