<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / رياضة / كرة قدم / مونديال روسيا 2018 – منتخبات ولاعبون تحت الأنظار

مونديال روسيا 2018 – منتخبات ولاعبون تحت الأنظار

 منتخبات تحت الأنظار في كأس العالم

القيمة المالية لمجموع لاعبي أغلى المنتخبات

يشارك منتخب الديكة الفرنسي في روسيا 2018 بتشكيلة يحسد عليها من اللاّعبين الشبّان، على غرار كيليان مّبابي وعثمان ديمبيلي وصامويل أومتيتي، بول بوغبا ورافايال فاران ونبيل فقير. إضافة لعناصر الخبرة كأنطوان غريزمان والحارس هوغو لوريس، وهي تشكيلة تعتبر الأولى حسب تصنيفات المختصين بقيمة سوقية قدّرت بـمليار و 410 ملايين أورو.

يليه المنتخب الإنجليزي بقيمة قدرت بـمليار و 366 مليون أورو، ثم سيليساو البرازيل بمليار و 269 مليون أورو، ليأتي بعدهم لاروخا إسبانيا بقيمة مالية وصلت لـ 965 مليون أورو، ثم الأرجنتين خامسة بقيمة سوقية وصلت لـ 925 مليون أورو، رغم وجود الظاهرة ليونيل ميسي.

مشاركة اللاعبين المحليين والمحترفين في المونديال

وعلى صعيد المنتخبات المشاركة بلاعبين من دورياتها المحلّية فإن منتخب الأسود الثلاثة (إنجلترا) هو المنتخب الوحيد الذي سيشارك بتعداد كامل من المحلّيين، وهذا راجع لقوة البريمرليغ التي تغنيها عن المحترفين، ليأتي بعدها الدبّ الروسي المستضيف ب 21 لاعبا كلهم ينشطون في الدوري الروسي، ما عدا لاعبين فقط محترفين ينشطان بإسبانيا وبلجيكا.

وبالمقابل فإن منتخبي السويد والسنغال هما المنتخبان الوحيدان اللّذان يشاركان بتعداد كامل من المحترفين، ولا وجود لأي لاعب محلي بصفوفهما.

الدوريات الأكثر حضورا في المونديال

وعلى صعيد الدوريات الأكثر تمثيلا فإن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الدوري الأكثر بين الحاضرين بـ 129 لاعبا، ثم الليغا الإسبانية ب 81 لاعبا، ثم البوندسليغا الألمانية بـ 67 لاعبا، ثم الكالتشيو الإيطالي بـ 58 لاعبا. وبخصوص الأندية فإن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي هو الأكثر تمثيلا في هذا المحفل العالمي بحوالي 16 لاعبا، ثم ريال مدريد الإسباني بـ 15 لاعبا، ثم الغريم والجار برشلونة بـ 14 لاعبا، ثم توتنهام الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي بـ 12 لاعبا، ثم بايرن مونيخ الألماني وتشيلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين ويوفنتوس الإيطالي بـ 11 لاعبا.

معدل أعمار المنتخبات

وعلى مستوى أعمار المنتخبات المشاركة، فإن منتخبي كوستاريكا وبنما الجارين هما صاحبا المعدل الأعلى في الأعمار، قدّر بـ 29.6 سنة لكل منتخب، وعلى النقيض تماما فإن منتخب نيجيريا الذي اعتمد على سياسة التشبيب، سيشارك بتشكيلة معدل عمرها  يصل إلى 25.9 سنة تقريبا، ثم تليها فرنسا وانجلترا بوصول أعمار فريقيهما إلى 26 سنة.

معدل الأطوال والأوزان للمنتخبات المشاركة في المونديال

ويعد منتخب البيرو الأقصر ب 177.6سم، ثم السعودي 177.9سم، ويلية المنتخب الأرجنتيني ب 178.4سم، وتعد صربيا الأطول ب186.7سم، ثم الدانمارك 186.6سم، ثم المانشافت الألماني ب 185.8سم. كما يعتبر منتخب الدانمارك الأضخم في الدورة بمتوسط وزن 82.6 كلغ، ومنتخب اليابان هو الأنحف في المونديال الروسي بوزن 71.5كلغ.

لاعبون تحت الأنظار

اللاعب الأكبر سنا والأصغر

وعلى مستوى اللاّعبين فإن حارس فراعنة مصر عصام الحضري هو أكبر اللاعبين المشاركين في المونديال سنّا، وهو الذي بلغ 45 سنة و05 أشهر، والغريب في هذا أيضا أنه أكبر حتى من ثلاثة مدربين في المونديال، وهم مدرب السنغال أليو سيسي صاحب 42 سنة ومدرب صربيا ميلادين كريستياتش صاحب 43 عاما ومدرب بلجيكا روبيرتو مارتينيز صاحب 44 سنة، يليه القائد المكسيكي الأكبر في اللاعبين بسن 39.

كما أن مونديال روسيا سيشهد سبعة لاعبين تقلّ أعمارهم عن العشرين سنة، حيث أنّ الأسترالي دانيال أرزاني هو الأصغر على الإطلاق بعمر 19 سنة و05 أشهر وهو الوحيد من مواليد 1999، في حين أن اللاّعبين الستة الأخرين هم الفرنسي كيليان مبابي، والإنجليزي ترينت أرنولد، والنيجيري فرانسي أوزو، والبنمي خوسي لويس رودريغيز، والسنغالي موسى واغي، وآخرهم المغربي أشرف حكيمي لاعب ريال مدريد الإسباني بعمر 19 سنة وأكثر من 05 أشهر.

الأثقل والأخف وزنا

ويخطف المدافع البنمي رومان توريس الأنظار في مونديال روسيا بوزنه الذي قارب القنطار (99 كيلوغراما)، ثم المدافع الإنجليزي هاري ماغواير بوزن وصل لـ 88 كيلوغراما، وهو نفس وزن اللاعب السعودي المعيوف والدانماركي فيستغارد.

وعلى العكس تماما فإن وسط ميدان ريال بيتيس الإسباني والمنتخب الياباني تاكاشي إينوي هو الأخفّ وزنا في الدورة بوزن لا يتجاوز 59 كيلوغراما، ثم الإنجليزي جيسي لينغارد بـ 60 كيلوغرما ثم 61 كيلوغرام لكل من السعودي محمد البريك والأوروغواينيين نانديز ناهيتان ولوكاس توريرا والبلجيكي دريس ميرتنس.

اللاعب الأطول والأقصر

وبالنسبة للاّعب الأطول في الدروة فإنه الحارس الكرواتي لوفري كالينيتش، وهو الوحيد الذي فاق المترين بطول وصل إلى 2.01م ويليه المدافع الدانماركي فيستغارد بمترين تماما، ثم الحارس البلجيكي تيبو كورتوا بمتر و99 سنتيمتر، وبالمقابل فإن كل من السعودي يحي الشهري والسويسري جوردان شاكيري والبنمي ألبيرتو كوينتيرو، هم الأقصر على الأطلاق في الدورة بطول لا يتجاوز متر و66 سنتيمتر.

فيديو مقال مونديال روسيا 2018 – منتخبات ولاعبون تحت الأنظار

شاهد أيضاً

خسارة مصر والمغرب وتونس آخر دقيقة، والسعودية كل دقيقة. بقلم: فتحي بوخاري. || موقع مقال

خسارة مصر والمغرب وتونس آخر دقيقة، والسعودية كل دقيقة

انتهاء الجولة الأولى بأربع هزائم عربية انتهت الجولة الأولى من المونديال الروسي 2018، ولعب كل …