<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / الحياة / الطقوس الدينية

الطقوس الدينية

لكل إنسان طقوسه الخاصه به ، فمنهم من له طقوس عند نومه لا يغمض جفنه حتى يقوم بها مكتملة ، أعرف شخصا مهوس بالنظام أخبرني أن من عادته قبل النوم ترتيب الغرفة ووضع كل شيء في موضعه فإن كان هنالك كتاب غير موضوع بمكانه المخصص لن يستطع  النوم ، ومن ذلك أيضا كما اشتهر عن الروائي الإنجليزي  شارلز ديكينز أنه كان يحمل معه بوصلة دائما حتى حينما يحين موعد نومه  يتجه ناحية الشمال الجغرافي  ، فمن أين أتت هذه الطقوس ؟

تعريف الطقوس

هي مجموعة من الحركات ذات طابع متكرر تؤدى بشكل جماعي أو إنفرادي .

ضرورة الطقوس

ظلت الطقوس على مر التاريخ موجودة متنوعة ومتغيره بتغير الزمان و المكان فهي لاتقتصر على الانسان فقط بل تتعدى ذلك لتوجد حتى في الحيوان والحشرات ، فمعظم مخلوقات الله عز وجل لها طقوسها الخاصة من النحل و الحيتان و القردة تؤدى هذه الطقوس بشكل جماعي ويصاحبها تغيرات في الصوت و حركات الجسم .

الطقوس في حياة الإنسان دلت وعبرت عن ثقافة المجتمع وطريقة حياته وفكره ، فقبائل الهيمبا في دولة ناميبيا في أفريقيا يؤمنون بأن دهن جسم المرأة بشحم الماعز وبعض النباتات التي تنتج عطرا فواحا إنما يدل على بركة الأرض .

أثبت العلم الحديث أن الطقوس موجودة داخل عقل الإنسان لا يستطيع الفكاك منها ، حيث تحورت هذه الطقوس لتتحول الى شعائر دينينه فالديانه الهندوسيه تقوم على مبدأ حرق الجثث و الكابلا اليهودية يؤمنون بتناسخ الأرواح .

نتيجة الطقوس

الطقوس مفهوم واسع فعندما تقترن هذه الطقوس بالميتافيزيقيا تتحول الى شعائر دينية  لها بعد نفسي وعقدي على الفرد و الجماعة تنطلق هذه الشعائر من الإعتقاد الداخلي والإيمان المقترن باليقين ، فندما تؤدى الشعائر الدينه ولا تؤدي الى نتيجة سمو النفس و حسن الأخلاق وطيب المظهر و المخبر تتحول الى طقوس .

فالدين الإسلامي يتضمن شعائرا كالحج و الصوم و الصلاة و الزكاة فالحج ننيجته الصبر و الجود بالمال والتواضع والصوم نتيجته احساس بالفقير وتحرر من شهوات النفس .

الشعائر الدينية تؤدى على عقيدة صحيحة حتى تظهر نتائجها على الفرد و المجتمع فإن لم تظهر تلك النتائج فإنما هي طقوس تم تأديتها.

فيديو مقال الطقوس الدينية

شاهد أيضاً

مسافة القنفذ بقلم: محمد مدثر طه

مسافة القنفذ

يشكو كثير من الناس من تذبذب علاقاته الإجتماعيه فتارة تبلغ أوجها وتارة تنزل الى أقل …