الرئيسية / فلسفة / خبايا الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

خبايا الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

تعريف الشخصية النرجسية

تعرف الشخصية النرجسية في علم النفس على أنها تلك الشخصية التي تمتلك مواصفات أنانية يتم من خلالها تقديس مبالغ فيه لنفسها بشكل جنوني لايقبله العقل، إلى درجة أنها قد تظن نفسها  أفضل من الجميع بل وتنظر للاخرين نظرة سخرية باعتبارهم أقل منها مكانة وقدرا .

شخصية هدفها الاساءة للاخرين بطريقة غير مباشرة عن طريق اللوم الزائد والانتقاد الزائد والاحباط المتكرر للاخرين من اجل أن تبين لهم بطريقة غير مباشرة أنهم مهما فعلوا فهم لايستطيعون تجاوزها  أو التفوق عليها في أي مجال من مجالات الحياة.

تعامل النرجسية مع الآخرين

ولا شك أن أي انسان عندما تتم معاملته بهذه الطريقة السيئة من طرف الشخصية النرجسية إما سيفقد أعصابه ويرد عليها بقوة أو يصبر على تلك الاساءة على حر من الجمر ثم يعيد فيها النظر في ذهنه فتصيبه تلك الاساءة بفقدان الثقة في النفس والشعور بالاحباط الداخلي، بسبب الانتقادات القاسية والاحباطات التي تقوم بها الشخصية النرجسية . 

إن الشخصية النرجسية لاتعامل الاخرين بهذه التصرفات السيئة بمحض الصدفة، بل تريدهم أن يشكوا في قدراتهم ويفقدوا السيطرة على مزاجهم وأعصابهم من أجل أن تشعر هي بالقوة والتفوق عليهم، فعند النقاش مثلا مع هذه الشخصية تجدها تكثر من مدح نفسها وتدعي أنها أكثر معرفة ودراية في المواضيع التي تناقشها مع الناس ولاتحب أن يتم الاعتراض على أفكارها لكونها بكل بساطة لاتقبل اختلاف الرأي وتعتبر من يخالفها الرأي أنه ليس على حق أو لايفكر جيدا مثلها.

نعم هذه الشخصية قد تصل بها الوقاحة إلى الاعتراف أمام الناس أنها الأفضل دائما، ليس هذا وحسب بل تحب أن تسيطر على من حولها وتتحكم في أمورهم بداعي أنها توجههم حتى في أبسط الأشياء. كما أنها لاتحب الاعتذار وتعتقد أنه مذلة ومن المستحيل أن تعتذر أو تعترف بالأخطاء حتى لو فعلت فذلك نادرا ماتقوم به.

تقنية Gaslighting Technique التي تقوم فيها الشخصية النرجسية

والمشكلة أنها تقوم بخدعة تسمى في علم النفس بتقنية Gaslighting Technique والتي تقوم فيها الشخصية النرجسية بلعب دور الضحية من أجل التلاعب به وجعله يظن أنه هو من أخطئ، في حين أنه لم يخطئ ولم يركتب أي عيب، وهذا بسبب التلاعب الذي تقوم به هذه الشخصية المريضة، وجدير بالذكر أنه هناك العديد من الناس الذين يشعورون بالاكتئاب وعدم تقدير الذات ولايدركون أن السبب وراء كل هذه المشاعر السيئة قد يكون راجع لشخص حولهم مصاب بالنرجسية فقد يكونوا ضحية له من دون علمهم . 

طرق التعامل مع الشخصية النرجسية

هناك طرق مهمة للتعامل مع الشخص النرجسي حيث أن هذه الشخصية لاتعترف بالخطأ وبالتالي حتى اذا تم إخبارها أنها تعاني من النرجسية محال أن تقتنع بذلك ومن هذه الطرق.

  • عدم الخوض مع أصحاب هذه الشخصية في نقاشات القضايا العامة أو في القضايا الشخصية 
  • عدم احترامهم احترام زائد وتجنب تقديم الاعتذار لهم خاصة عندما يكون الشخص على يقين أنه لم يخطئ معهم 
  • لاتظهر لهم أنهم على خطأ أو تجادلهم بما أنهم لايقتنعون بالخطأ اصلا
  • وضع حدود في تعاملك معهم
  • اذا احتجت لمساعدة من الأفضل أن لاتطلبها من أصحاب هذه الشخصية 

فيديو مقال خبايا الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها