الرئيسية / صحة / رأس السمكة

رأس السمكة

رفيق رحلة الطيران

جاورت أحدهم في رحلة طيران إلى الرياض تحدثنا أثناءها حول أي شيء! حتى وصلنا للطب، و أخبرته عن علة في إحدى عيني لا علاج يرتجى لها حتى الآن، حيث أن الغمش من الممكن علاجه في الطفولة لكن إذا تجاوز الطفل ١٢ عاماً سينتهي الأمر بنظره إلى ما يحافظ به على ما تمكن من تحقيقه في آخر فحص بصر.

و استرسلت قليلاً في شرح ذلك حتى بدأ شيء من الأسى يتلبس صوتي و على ما يبدو أن رفيق الرحلة استشعر هذا الأسى و تمكن من احتواء الأمر، فبعد القليل من استذكار مافي جعبته من لآلئ و درر إذا به يأتينيي بالغائبة الخافية التي تاهت عن كل الأطباء و الباحثين و العباقرة و حائزي نوبل و الملك فيصل و غيرها من أرقى جوائز العلم و المعرفة، تاهت عنهم و وجدته، أو فلنقل وجدت من أفتاه بهذا العلاج العجيب إن لم يكن وحي خياله الغزير العميق.

ايجاد علاج لعيني

كان هذا العلاج عبارة عن رأس سمكة أضعه في قدر أظنه قدر ضغط و أغليه على النار و أتركه فيه لثلاثة أيام أبدأ بعدها في شرب مرقة ذلك الرأس!!! نعم، بل و حكى لي أكثر من قصة عن نجاعة هذا العلاج السحري، مرقة رأس السمكة! عبرت له عن امتنان شديد العمق بقدر ما هو عميق التزييف لدرجة أنه شعر بفخر شديد بنفسه و أعطاني معلومات تواصله و بادلته مجاملة بكرت أعمالي.

دارت الأيام و أجدني اليوم أعمل في شركة تهدف لحل مشكلة الحصول على معلومة طبية موثوقة من طبيب متخصص، أعني بموثقة أي بعد تجميع المعلومات اللازمة من المريض، و أعني بمتخصص أي ليس مجرد طبيب من أي تخصص بل طبيب متخصص فقط فيما يُسأل عنه، المعلومة الطبية لها حساسية عالية و قد يترتب عليها أضرار لاحقة في حال قُدِّمت أو فسرت خطأً، و في نفس الوقت هي من أكثر ما ينشدها الناس و يبحثون عنها فيلجؤون لأقرب مالديهم، الجوال، أو إلى صديق قد يصادف أنه يحمل إبداعات صاحبنا على متن الرحلة التي اتجهت إلى الرياض.

الطبيب  المناسب في الوقت المناسب

و في بعض الحالات إلى صيدلي و ليس الصيدلي بطبيب مع كل الاحترام لما يقوم به بين البيع و التوصيف. التطور الأفضل حتى الآن هو فيما وجدته من بدائل إلكترونية  مما تشبه المستشفى و ليست بمستشفى، و بها من العيادات و الأقسام و المعالجين و الأطباء ما لا يمكن أن يتواجد في مكان واحد، و قد بدأت مؤخراً في الانتشار في أكثر من دولة و سيستفيد من خلالها الكثير من الذين يعاونون صعوبة أو يجدون عوائق نحو الوصول للطبيب المطلوب المناسب في وقت مناسب.

فيديو مقال رأس السمكة