<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / تاريخ / عصر الرعامسة – عودة الفرعون رمسيس الأول

عصر الرعامسة – عودة الفرعون رمسيس الأول

اولا عصر الرعامسة هو لفظ أطلق علي فترة في التاريخ المصري وتحديدا في الدولة الحديثة وهي تجمع بين الاسرتين19 وال20 حيث حكمو ما يقرب من225عام بداية من رمسيس الأول وحتي رمسيس الحادي عشر وسنتناول معكم حكام تلك الحقبة بداية من رمسيس الأول.

رمسيس الأول(من بحتي رع)1291-1290ق.م

لا ينحدر رمسيس الأول من عائلة ملكية ولكنه ينحدر من عائلة عسكرية عريقة وكان ينوب علي الجيش المصري في عهد الملك حور محب ولكنه كان متقدما جدا في السن فكان في العقد الخامس من العمر وقد ترك الملك حور محب الامور العسكرية للملك رمسيس الأول واهتم هو بالشؤون الداخلية في البلاد.

أعمال رمسيس الأول

وها قد اعتلى رمسيس الأول العرش وهو يتجاوز الخمسين من العمر وقد بدء يهتم بمدينة تانيس والتي أصبحت مقرا صيفياله وقد عمل علي إعادة تثبيت أركان الديانة المصرية القديمة ممثلة في عبادة الإله امون وقام بالقضاء نهائيا علي عبادة اتون حتي لا يحدث ثورات دينية من جديد وبداء رمسيس الأول في الشروع في أعمال البناء ف بني قاعة الاساطين (بهو الاعمدة الكبري) في معبد الكرنك ولكنه مات قبل أن يكمله واكمله خليفته الملك سيتي الأول.

وفي نفس الوقت أمر ببناء مقبرة له في وادي الملوك والتي تحمل رقم16 ولكنه للأسف توفي قبل إنجازها ولذلك قد تم دفنه في احد الغرف الأمامية من مقبرته وعند اكتشاف مقبرته عثر علي احد أجزاء كتاب الموتي الفرعوني وقد اكتشف مقبرته “جوفاني باتيستا” وقد نقلت المومياء إلي خبيئة الديرالبحري في عهد الملك رمسيس الحادي عشر حوالي العام1070ق.م علي يد الكهنة مع الكثير من مومياوات الفراعنة الأشهر في التاريخ مثل رمسيس الثاني حتشبسوت وغيرهم.

سرقة المومياء المصرية

وقد انتشرت سرقة المقابر في تلك الحقبة المظلمة من تاريخ مصر وقام باكتشافها احمد عبدالرسول وعائلته وقاموا ببيعها إلي تاجر اثار يسمي “مصطفي اغا” وتم تهريبها إلي أميريكا في عام1860 لتبدأ معانة الفرعون بعيدا عن موطنه ووضعت في متحف “نياجرا فولز” بكندا وقد ظلت المومياء مجهولة الهوية وفي عام 1999 باع المتحف مجموعة الآثار المصرية إلي متحف “أتلانتا” الأمريكية مقابل2مليون دولار.

وأجريت العديد من الفحوصات علي المومياء وقد تم التأكد من انها تعود للملك العظيم رمسيس الأول وتم إعادة المومياء إلي مصر في مطلع العام2003 بجهود عالم الآثار العظيم الدكتور زاهي حواس وتم نقلها إلي المتحف المصري بعد رحلة استمرت لأكثر من3000عام ليخلد اسم الفرعون عاليا في السماء وتستطع شمسه من جديد ويعود إلي أرض أجداده وأحفاده بعد غياب دام140عام من الفراق. تابع عصر الرعامسة.

فيديو مقال عصر الرعامسة – عودة الفرعون رمسيس الأول