العرب وجهة نظر يابانية

حاجتنا لآراء الآخرين

أحيانا نحتاج أن نرى ذاوتنا بعيون الآخرين، وأن نقييمها من خلال منظورهم ومقاييسهم وزاوية تعاملهم مع الأمور، فمراجعة الذات ضرورية، ولا تكتمل إلا حينما نستطلع أراء الآخر، خاصة حينما تكون موضوعية بعيدة عن التحامل المبالغ فيه ومترفعة عن الانزلاق وراء زلات الانتقاص والاحتقار والدونية.

صورة الأنا في عيون الآخر مطلب في ذاته، ووسيلة لا بد منها لوضع اليد على مكامن النقص وجوانب القوة في الذات الفردية أو  الشخصية الجماعية، وبالبناء على أحكامها ومواقفها يمكن إحداث التغيير المطلوب أو تعزيز الصفات الحميدة.

اعتدنا دائما على مقارنة مجتمعاتنا العربية باليابان، وكثيرا ما انبهرنا بخصال وأخلاق الإنسان الياباني وتفانيه في خدمة بلاده وتضحياته في سبيل رخائها ونمائها، وشدتنا معجزتها الاقتصادية والتكنولوجية، وكيف استطاعت الانبعاث من ركام دمار الحرب العالمية الثانية كعملاق عالمي على الرغم من عدائية وفقر وسطها الطبيعي.

الكاتب الياباني نوبواكي نوتوهارا

إلا أن هذه المرة سنرى أنفسنا من خلال عيون اليابانيين، ومن منظورهم الخاص يقدم المستعرب الياباني نوبواكي نوتوهارا في كتابه الصغير من حيث الحجم، والكبير من حيث القيمة والمحتوى “العرب وجهة نظر يابانية”  خلاصة معايشته للعرب ودراسته للثقافة العربية طيلة أربع عقود من الزمن، صورة للإنسان العربي ومجتمعه وخصائصه الثقافية والدينية الفريدة.

فبين الاستحسان والاستهجان يعرض الكاتب من صميم معايشته لتفاصيل الحياة اليومية في بلاد العرب ومشاهدته للسلوكات والمواقف. تراوحت بين الاستغراب والإعجاب،  فتارة ينتقد سياسات الحكومات العربية في تعاملها مع المواطنين ومناخ القمع والاستبداد والتوتر، ويستنكر بعض السلوكات  الدنيئة المنتشرة مثل الرشوة واستغلال النفوذ والشطط في استعمال السلطة وتدني الشعور بالمسؤولية وغياب الثقة بين الأفراد وبينهم وحكامهم، وإن فاته الوقوع أحيانا في فخ المقارنات بين خصائص المجتمع الياباني والمجتمعات العربية، وأسقطه في التعميم والتقريع المبالغ فيه لأسلوب حياة الإنسان العربي ونظرته إلى الدين وقيمه وأعرافه الاجتماعية خاصة مسائل الحلال والحرام والشرف التي يراها الكاتب مضخمة أكثر من اللازم، وغير واقعية.

إعجابه بالحياة البدوية

وتارة أخرى يبدي إعجابا بنمط عيش الرحل في البوادي وهوامش الصحاري، ويصف بانبهار فلسفة حياتهم ومنظومة قيمهم المبنية على البساطة والتكافل والصبر وتحمل الشدائد ،إذ يراها مثالية يتصالح فيها الإنسان مع ذاته، وينفذ معها إلى عوالمه الباطنية وتفاصيلها الخفية بعيدا عن تكلف الحياة العصرية وتعقيداتها.

ولكونه كذلك ناقد ومترجم فلا يخفي إعجابه الشديد بالثقافة العربية الحديثة، وإنتاجاتها الأدبية التي يصف بعضها بالعالمية والعميقة فلسفيا، غير أنه يصرح بممارسته للانتقائية فهو لا يختار للقارئ الياباني إلا الأعمال الهادفة المتضمنة لقيم ومبادئ ومواقف سياسية أو اجتماعية، ومن بين الرموز الثقافية التي يستحضرها غسان كنفاني، إذ يرى بأن أعماله الأدبية أزالت الكثير من اللبس عن القضية الفلسطينية، وكشفت جوانب من الحقيقة كانت مغيبة لدى اليابانيين، والذين اعتادوا فقط على سماع رواية طرف واحد فقط من الصراع العربي الإسرائيلي، بحكم تأثير وسائل الإعلام الغربية على الرأي العام الياباني.

الأدب رسالة 

وفي سياقات أخرى يعود للتأكيد مجددا على أن الأدب قبل أن يكون فنا ثقافيا فهو في الآن ذاته رسالة وقضية ومبادئ يعبر عنها الأديب، ويضمنها انشغالاته وهموم وطنه، وفي هذا الصدد يستحضر الكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي الذي يراه تجسيدا لنموذج متميز عن المثقف الملتزم صاحب الرسالة، ورمزا للنضال ضد القمع والاستبداد والتضييق على الحريات، وقلما حمل لواء المطالبة بالإصلاحات والتغيير، لم يردعه السجن القاسي الذي تعرض له عن مواقفه الراسخة، بل زاده ذلك تشبثا وإصرارا على المضي قدما نحو أحلامه النبيلة.

ولأن الكاتب مولع بكل ما يمت إلى ثقافة البدو ونمط عيشهم وفلسفة حياتهم يعترف بأن ما شده إلى ذلك ليس الغرابة، بل المعاني المستترة وراء الأشياء المجردة، فالصحراء لا تمثل وسطا طبيعيا موحشا، بل عالما يتحقق فيه وجود الإنسان كذات، ويعود فيها لطبيعته البسيطة النقية، ويشبع فيها حاجاته الروحية بعد أن يعزلها عن الماديات الزائفة.

ويقر بأن أعمال الأديب الليبي إبراهيم الكوني كان لها فضل كبير في تعريفه بذلك وتقريبه من منظومة حضارية وثقافية أهملها الإنسان المعاصر.

دوافع تأليف الكتاب

وفي خاتمة الكتاب يقدم المؤلف دوافعه وراء إنجاز هذا العمل، حيث يزاوجها بين الرغبة في تعريف القارئ العربي بوجهة نظر إنسان أجنبي مولع بكل ما يمت بصلة للحضارة العربية، منظومتهم الثقافية وحول سلوكات وذهنياتهم راجيا بذلك أن تكون دافعا إلى إعادة النظر في بعض جوانب القصور التي تخيم على الحياة اليومية العربية، خاصة مناخ التوتر والقمع والقهر التي يراها إحدى أبرز المعيقات التي تمنع  الانطلاق إلى مستقبل مشرق.

فيديو مقال العرب وجهة نظر يابانية

أضف تعليقك هنا