<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / إسلام / خصائص يوم عرفة

خصائص يوم عرفة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فيوم عرفة من أفضل الأيام شرفًا وأعلاها ذكرًا؛ لأنه يوم كرمه الله وعظمه، فأقسم به ضمن قسمه بالأيام العشر فقال: “والفجر، وليال عشر”، والمقصود بالليالي العشر: العشر الأول من ذي الحجة، كما أقسم الله به وحده لمزيد فضله وعلو شأنه فقال: “والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود” والمشهود هنا: هو يوم عرفة.

خصائص يوم عرفة

ولقد ضمن الله – عز وجل – يوم عرفة من الخصائص ما لم يضمنه غيره من الأيام؛ وهذه الخصائص باختصار على النحو الآتي:

1- هو يوم العتق من النار:

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”. أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، (2 / 982).

2- هو يوم المباهاه (يوم يباهي الله فيه بأهل عرفات أهل السماء):

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “إن الله ليباهي بأهل عرفاتٍ أهل السماء”. المستدرك على الصحيحين للحاكم (1 / 636) والحديث صحيح على شرط الشيخين.
وقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : “وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة”. أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، (2 / 982).

3- هو يوم الدعاء:

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. أخرجه الترمذي في سننه، (5 / 572)، قال العلامة الألباني: حسن.

4- هو يوم الكمال والتمام:

نزل على النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم في حجة الوداع قول الله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”.

5- صيام يوم عرفه يكفر ذنوب سنتين:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”. أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، (818/2).
فشمروا يا عباد الله عن ساعد الجد، وأروا الله من أنفسكم خيرًا، وكونوا غدًا في موكب الداعين والصائمين والمنفقين والمستغفرين حتى تحققوا العفو الغفران والعتق من النيران.
هذا والحمد لله رب العالمين، وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجميعن.

فيديو مقال خصائص يوم عرفة

شاهد أيضاً

محاربة الفقر والقضاء عليه

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده، وبعد… آفة الفقر لا شك …