الهردة الخامسة. مصير الجزائر المجهول

تأرجح الساحة السياسية الجزائرية

تشهد الساحة السياسية في الجزائر هذه الأيام تحركات غير مسبوقة و تزعزعا ملحوظا حيث أن قادة الأحزاب ، ولا سيما قادة المنظمات الوطنية البارزة ، لأولئك الذين يصفهم الرأي العام بـ “التشكيلات المجهرية” ، لديهم ميزة في تحريك المشهد الإعلامي السياسي ، الذي عادة ما يكون جافا و ميتا الا انه و في الاونة الاخيرة عكس ذلك تماما.  لآن أصبحت الجهات الفاعلة السياسية تتضارب يمينا و شمالا ، ويبدو أن جميعهم تقريباً في عجلة من أمرهم لوضع أنفسهم في مواجهة الانتخابات الرئاسية المقبلة ، التي يقول البعض إنها حاسمة بالنسبة لمستقبل البلاد. 

خوض “بوتفليقة” للانتخابات الرئاسية المقبلة

إن تعبئة بعضنا البعض تتزايد ، وفي هذا الصدد ، يتحدث الأمين العام لجبهة التحرير الوطني عن “المفاجأة” ، وهو حدث كبير سيعقد قريبا جدا. يمكننا أن نستنتج بالفعل الخطوط العريضة لهذه المفاجأة التي أعلن عنها بطريقة غامضة من قبل  جمال بنت عباس ، يوم الثلاثاء الماضي في نهاية لقائه مع زعيم حزب الكرامة ، محمد بنحمو. تم وصف الحدث المذكور تحت شعار حدث فخم يهدف إلى تجديد دعوة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة. حدث كبير ، هو الحال بالنسبة للقول ، لدرجة أنه لن يتم تحريكه من قبل جبهة التحرير الوطني فقط ، ولكن بالتنسيق مع التشكيلات الأخرى التي تنشر موقفًا توافقيًا ، والتي تؤيد ترشيح  بوتفليقة لولاية جديدة ” خامسة” و التي يعتبرها الراي العام و النخب السياسة دمارا حقيقيا للجزائر و من فيها.

اتفاق الأحزاب على”مصلحة الجزائر”

ومع أخذ هذا في الاعتبار ، نحن نعلم بالفعل أن الارندي ستقدم دعمها الكامل ولن تدخر جهدا لنجاح هذه المبادرة. التقى جمال بنت عباس وأحمد أويحيى الاثنين في الجزائر العاصمة ، مؤكدين مجددا رغبتهم المشتركة في العمل معا ودمج جهودهم لدعم بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال أويحيى في تصريح للصحافة إن “جبهة التحرير الوطني والجبهة الوطنية الديمقراطية” هما حزبان متحالفان لهما نفس التوجه فيما يتعلق بالخيار الوطني والهدف الأسمى وهو “مصلحة الجزائر” حسب تعبيره و هو الأمر الذي يطرح تساؤلات جمة لأن كل المؤشرات تشير عكس ذلك. و قال ايضا انه يحث “السيد بوتفليقة للبحث عن تفويض جديد” . “سنكون ، مع القوى الأخرى ، دعما قويا إذا كان يستجيب لهذا الطلب بشكل إيجابي” .

وأضاف اويحي. “سنتصرف جنبًا إلى جنب بصفتنا حليفتين استراتيجيتين.  نحن ، أكثر من أي شخص آخر ، الإنجازات التي تحققت على مدى العشرين سنة الماضية ، الإنجازات التي نراها كمصدر رأسمال للبلاد “، و التي ربما لم يرى لها المواطن الجزائري اي تجسيد على امر الوقع و الذي يكرح ايضا العديد من التسائلات و الشكوك عن كون الجزائر التي يعيشون فيها غير الجزائر التي نعيش فيها.

فيديو مقال الهردة الخامسة. مصير الجزائر المجهول

 

 

 

 

أضف تعليقك هنا