نموذج  (FLYING) 

تعريف النموذج

نموذج  (FLYING)  يشمل معظم الأسس والقواعد والمهارات الرئيسية في علم التدريب وهو يمثّل منهجاً شمولياً لإعداد المدربين بشكل احترافي متكامل يركز على فن الإلقاء وقوة التأثير، وكذلك مهارات التدريب لصناعة القدرات الفاعلة، بالإضافة إلى منهج التخطيط للتدريب الذي يركز على العمليات ذات الأهمية العالية والتي تسبق التدريب مثل تحليل الاحتياجات التدريبية وإعداد الأهداف وتطوير المنهج والحقيبة التدريبية.

في الحقيقة، نموذج (FLYING) التدريبي فكرته مستوحاة من “التحليق” نظرا لأنّ التدريب هو بمثابة رحلة إما أن تكون ناجحة و مليئة بالمتعة و الفائدة، و إما أن تكون رحلة فاشلة و مملّة.

النقاط الأساسية في نموذج FLYING

هذا النموذج  (FLYING)  يركز على ست نقاط رئيسية و هي:

حرف ( F ) : تعني البداية التي تكون في التدريب الناجح في مسألتين أولا تحديد احتياج تدريبي ناجح و رائع و المدرب الفعّال يمتلك قدرة غير عادية على تحليل احتياج تدريبي، و على تحليل الجمهور وثانيا بناء الحقيبة التدريبية. في هذه النقطة (  F  ) المتدرّب يتعلّم أن يكون قادرا على بناء و إعداد حقيبة تدريبية تساهم، و تساعد في رفع كفاءة المشتركين.

حرف ( L )  Line of flight ) ) : في هذه المرحلة يجب أن ينتبه المدرّب إلى إعداد الحقيبة التدريبية بشكل فعّال لكن أيضا عليه أن يظهرها بشكل مناسب من خلال تطوير أدوات العرض. إذن في هذه المرحلة علينا التركيز على إعداد أدوات التدريب و العرض.

حرف  ( You can)  ( Y )    “أنت قادر” : المدرب هنا هو قائد الرحلة التدريبية يتوجّب عليه أن يكون قادرا على الوقوف أمام الجمهور بكلّ ثقة و بشكل فعّال و  واثقا بقيمته المضافة للآخرين.

حرف ( I  )  ( In the sky ) : انطلقت الرحلة التدريبية و هنا نركّز على كيفية تقديم الأنشطة التدريبية و التعليق على النقاط الرئيسية و شرح و إيصال المعلومة و النماذج المستعملة لتقييم مدى استيعاب المشتركين للمفاهيم  الرئيسية وبالتالي على المدرّب أن يكون آسرا جاذبا للانتباه عند تقديمه المادة التدريبية مستعملا أدواة العرض الأفضل، و كذلك نبرات صوت يكتسبها المدرّب من خلال التمارين المكثّفة.

حرف ( N )  (Notice)  : و هي مشابهة لنداءات الهبوط في الطائرة التي تهيّئ الركاب للهبوط، كذلك في التدريب، المدرّب يستعمل نداءات أو أسلوب معيّن للتعامل مع أسئلة المشاركين و الاحتياجات التي لم يتم إشباعها و كذلك التي تكون خارج موضوع الدورة، و أيضا كيفية التعامل مع المشاركين الذين قد يسبّبون المشاكل خلال الدورة التدريبية، وهم عادة لا يتجاوزون نسبة 1% .

حرف (  G )   (Good-bye)   : و التي تعني كيفية ختم الدورة التدريبية بنجاح و بالتالي هبوط ناجح لهذه الرحلة التدريبية والوصول للأهداف التدريبية بكل فاعلية و نجاح.

فيديو مقال نموذج (FLYING) 

أضف تعليقك هنا