<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / أعمال ومشاريع / البدء في تحميل الوقود النووي في وحدة الطاقة الرابعة لمحطة “تيانوان” للطاقة النووية

البدء في تحميل الوقود النووي في وحدة الطاقة الرابعة لمحطة “تيانوان” للطاقة النووية

 بقلم: منير

بداية التشغيل الفعلي

تم تحميل أول اسطوانة وقود في المنطقة النشطة لمفاعل وحدة الطاقة الرابعة من محطة “تيانوان” للطاقة النووية في الصين في 25 أغسطس 2018 في تمام الساعة 19:20 (14:20 حسب توقيت موسكو)

قال السيد الكسي بانيك مدير مشاريع الشركة المساهمة الهندسية “ASE”  في الصين: ” اليوم كان الحدث الرئيسي في عملية  بناء وحدة الطاقة الرابعة من محطة “تيانوان” للطاقة النووية، حيث إن تحميل الوقود هو بداية مرحلة التشغيل الفعلي لوحدة الطاقة. وبعد ذلك فإن وحدة الطاقة الرابعة ستنتقل إلى مرحلة التشغيل التالي والاتصال بشبكة الطاقة الكهربائية في الصين، ونحن نخطط لأن يتم الانتهاء من جميع المراحل الرئيسية بحلول نهاية العام وفقًا للجدول الزمني”.

إجماليا يجب تحميل 163 من مجمعات الوقود. وبعد تحميل الوقود واستكمال جميع الأنشطة اللازمة لبدء التشغيل في الحد الأدنى من المستوى القابل للتحكم تبدأ مرحلة إطلاق الطاقة.

بناء المرحلة الثانية من محطة “تيانوان” للطاقة النووية

يتم بناء المرحلة الثانية من محطة “تيانوان” للطاقة النووية  (وحدات الطاقة رقم 3 ورقم 4) بمساعدة ASE (القسم الهندسي لشركة “روسأتوم” الحكومية). حاليا في محطة “تيانوان” للطاقة النووية هناك ثلاثة وحدات طاقة تعمل من طراز VVER-1000، وتم بناؤها وفق مشروع روسي.

قال السيد فاليري كيدروف نائب مدير معهد سان بطرسبرغ لتصميم محطة “تيانوان” للطاقة النووية: “إن المرحلة الأولى من محطة “تيانوان” للطاقة النووية بوحدتي الطاقة رقم 1 و رقم 2 والذين يعملان منذ أكثر من 10 سنوات قد أثبت فاعليتها. وحتى سنة 2017 كانا قد قدما لنظام الطاقة في البلاد أكثر من 17 مليون ميغاوات/ساعة بينما يزيد معامل الاستخدام للقدرة المركبة لكل وحدة عن 90% وهو رقم قياسي لمثل هذه المفاعلات”.

التعاون الاقتصادي الروسي الصيني

تعتبر محطة “تيانوان” للطاقة النووية أكبر منشأة للتعاون الاقتصادي الروسي الصيني. بدأت المرحلة الأولى من محطة تيانوان للطاقة النووية (وحدات الطاقة الأولى والثانية) التشغيل في سنة 2007. كما تم تنفيذ وحدة الطاقة رقم 3 من محطة “تيانوان” للطاقة النووية في ديسمبر سنة 2017.

تم التوقيع على مجموعة استراتيجية من الوثائق التي تحدد الاتجاهات الرئيسية لتنمية التعاون بين روسيا والصين في قطاع الطاقة النووية خلال العقود القادمة في 8 يونيو عام 2018 في مدينة بكين. خاصة أنه سيتم بناء أربع وحدات طاقة جديدة بمفاعلات من الجيل 3+ من طراز VVER-1200 : وحدتان للطاقة رقم 7 ورقم8 لمحطة “تيانوان” للطاقة النووية بمفاعلات من طراز VVER-1200  ووحدتان للطاقة في الموقع الجديد “سيودابو”.

 بقلم: منير

 

شاهد أيضاً

إلى الأمامزززبقلم: مصطفى عبدالهادي...موقع مقال

إلى الأمام

بقلم: مصطفى عبدالهادي إلى الأمام دعكَ من ماضٍ يؤلمكَ، فلم يأت إلا ليعلمكَ ودع عنكَ مستقبلاً …