الرئيسية / اقتصاد / حوار عن السوق المصري للسيارات

حوار عن السوق المصري للسيارات

بقلم: مصطفي محمود عبد العال أبو عقيل

الارتباك في سوق السيارات

قال مصطفى محمود أبو عقيل (موزع معتمد للسيارات الزيرو وتاجر سيارات مستعملة) إن سوق السيارات الآن يشهد حالة من الارتباك بسبب القرارات الأخيرة التي تخص الجمارك، لكن وقبل هذا الارتباك كانت السيارات الكورية الشهيرة هي الأعلى في المبيعات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وتأتي السيارة اليابانية والأخرى الفرنسية في المرتبة الأقل، بينما السيارات الألمانية الفارهة فلا تتأثر بحالة السوق ﻷنها تتجاوز المليون جنيه، وحتى في المستعمل تباع بشكل مقبول.

وهذه الشريحة من الملاك لا يتأثرون بحالة السوق والجمارك وأسعار البنزين، ويضيف أبو عقيل إن السوق السيارات المستعملة على مستوي مصر متغير وغير ثابت، فكنا نشتري عددا كبيرا من السيارات كسيارة الزيرو ونبيعها بينما الآن من يمتلك سيارة من الزيرو و مر عليها سنة أو اثنتين لا يقوم ببيعها نظرا لعدم الاستقرار، بينما من يبيعون سيارتهم هم أصحاب السيارات القديمة الذين يريدون تحديث الموديل.

وعما يتردد حول قرارات الجمارك التي ستجعل السيارات سعرها ينخفض فهذا غير حقيقي، ويقدم مصطفى أبو عقيل بعض النصائح المهمة لمن يريد أن يشتري سيارة مستعملة من السوق أو من أي تاجر أن يهتم بمواصفات السيارة جيدا، ولا يهتم بالشكل فقط وهذا ينطبق على الزيرو و المستعمل فلدينا في مصر الجمهور يهتم بشكل السيارة الخارجي، ويغفل الإمكانيات وثبات المحرك واستهلاكها للبنزين.

نصائح لمن يريد شراء سيارة

بينما النصائح الخاصة بالسيارة المستعملة لا بد من الكشف على السيارة في مركز الصيانة المعتمد أو الوكيل لأن في المراكز المعتمدة والوكلاء لديهم أجهزة حديثة للسيارة تقوم بالكشف عن كل التفاصيل، وليس الكشف العشوائي لدى فنيين غير معتمدين ليس لديهم دراية كافية بتفاصيل السيارة والكشف الجيد على الجسم الخارجي والداخلي خاصة على السيارة المدهونة من الخارج فهناك سيارات تكون تعرضت لحوادث، وأثرت علي أساسيات السيارة مثل القوائم والهيكل الرئيسي.

وهناك سيارات يتم شراؤها ويكتشف من اشتراها بعد فترة أنها تم تغير سقف لها أو نصف خلفي أو أمامي وهذا لأنه لم يكشف على السيارة بشكل جيد بجانب الكشف على حالة المحرم وعدد الكيلومترات. وكلما كان الكيلو متر منخفضا كلما كانت حالة الموتور أفضل بجانب تجربته للسيارة، وسماع صوت المحرك وحالة الجيربوكس. وأهم شيء هو أن السيارة تجري لها الصيانة الدورية في مركز الوكيل أو مركز خدمة معتمد، لضمان أن تكون قطع الغيار التي تم تغييرها لها أصلية وقبل أي شيء الكشف على التراخيص بالمرور والتأكد من أوراقها في المرور وعدم وجودها على الحظر الأمني.

بقلم: مصطفي محمود عبد العال أبو عقيل