<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / صحة / الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية

الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية

الخلايا السرطانية هي خلايا فقدت السيطرة على عملية الانقسام ولذا فهي تنقسم بلا داع حتى قبل أن تكون جاهزة. يحدث الانقسام غير الطبيعي للخلايا نتيجة لحدوث تغير في المادة الوراثية أي حدوث طفرات في الجينات المسؤولة عن تنظيم نمو وانقسام الخلايا أو الجينات المسؤولة عن إصلاح الأخطاء الحادثة أثناء تضاعف المادة الوراثية.

الخلايا الطبيعية

توجد على سطح الخلايا جزيئات لاصقة وذلك لتلتصق بأغشية بعضها البعض لتستقر في مكانها، وكذا لتسهيل مرور إشارات الاتصال. تتصل الخلايا ببعضها البعض بتلك الإشارات والتي تنقلها بروتينات معينة لمعرفة الوقت المناسب للتكاثر. تتكاثر الخلايا أي تزداد في العدد كعملية طبيعية لاستبدال الخلايا القديمة أو التالفة. تتكاثر الخلايا الجسدية بالانقسام الميتوزي بينما تتكاثر الخلايا الجنسية بالانقسام الميوزي. للخلايا العادية القدرة على التميز أي التحول لخلايا متخصصة لها وظيفة أو وظائف معينة كخلايا الجلد، الكبد، القلب، وغيرها. تمر الخلايا العادية بعملية الموت المبرمج وفيها تموت الخلايا التالفة، ويتم التخلص منها بخلايا الدم البيضاء.

الجينات المرتبطة بالسرطان

تحدث الطفرات المسببة للسرطان في الجينات المسؤولة عن تنظيم نمو وانقسام الخلايا، أو تلك المسؤولة عن إصلاح الأخطاء الناتجة عن التضاعف. الجينات هي الوحدات الأساسية للمادة الوراثية وهي تشفر للبروتينات. تورث الطفرات الحادثة للخلايا الجنسية للأجيال التالية، بينما لا تورث تلك الحادثة للخلايا الجسدية. التغير الموروث قد يظهر المرض أو لا في الفرد الوارث. ليس معنى أن يكون شخص ما عنده طفرة موروثة في أحد الجينات المسؤولة عن السرطان أن يصاب بالسرطان والعكس صحيح أيضا. حيث وجد مثلا أن نسبة كبيرة من المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن طفرات مرتبطة بالسرطان. قد يصاب الأفراد (غير الحاملين للجينات الطافرة) بنفس النوع من السرطان في حالة تعرضهم لنفس الظروف البيئية الضارة.

الخلايا السرطانية

عند حدوث طفرات جينية أو كروموسومية في الخلايا فإنها تتحول لخلايا سرطانية. تتكاثر الخلايا السرطانية بسرعة، بلا توقف كما أنها لا تموت بعملية الموت المبرمج. خلايا السرطان هي خلايا فقدت شكلها تتواجد بأعداد كبيرة، لا يمكن عكسها لتصبح طبيعية. يلاحظ تنوع مورفولوجي ووراثي في الخلايا السرطانية عن الخلايا العادية، كما أن نفس الورم يضم تغييرات وراثية مختلفة. أيضا يختلف التركيب الوراثي للورم من فرد لآخر. يحدث ذلك التنوع أثناء نمو وانقسام الخلايا السرطانية نفسها.

السرطان الانبثاثي أو النقلي

ترسل الخلايا السرطانية أجزاء منها عن طريق الأوعية الدموية والقنوات الليمفاوية بعيدا لباقي أجزاء الجسم، فيما يعرف بالانبثاث مسببة نفس النوع من السرطان. فعلى سبيل المثال عند إرسال سرطان الثدي لأجزاء منه إلى مكان آخر، فإن السرطان في المكان الآخر أيا كان العضو يسمي سرطان ثدي انبثاثي.

مراحل ودرجات السرطان

تشير مراحل السرطان إلى حجم الورم ومدى انتشاره. أما درجة السرطان فتشير إلى مدى تشابه الخلايا السرطانية مع الخلايا الأصلية.


المصادر

للمراجع أنظر:
Rabab A.A. El-Mergawy. (2018). Cancer (Short ebook).Kindle Direct Publishing, KDP. ASN: B079X4W3QD .

فيديو مقال الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية

د. رباب المرجاوي

د. رباب ع.ع. المرجاوي

شاهد أيضاً

الأنواع الغازية || بقلم: د. رباب ع.ع. المرجاوي || موقع مقال

الأنواع الغازية

منذ قديم الأزل والإنسان لا يكتفي بالبقاء في بيئته بل ينتقل لأماكن جديدة للاستكشاف، للبحث …