الرئيسية / أأ جاهز /  علماء البيئة في مجموعة “بيلونا” يشيدون بشفافية شركة روساتوم في مشروع محطة الطاقة النووية العائمة

 علماء البيئة في مجموعة “بيلونا” يشيدون بشفافية شركة روساتوم في مشروع محطة الطاقة النووية العائمة

بقلم: منير

 الجولة التقنية وحدة الطاقة العائمة

نظمت مؤسسة الطاقة النووية الحكومية روساتوم جولة تقنية في موقع وحدة الطاقة العائمة “الأكاديمي لومونوسوف” بمدينة مورمانسك في 26 سبتمبر . وقد جرى هذا الحدث كجزء من منتدى الحوار الإقليمي الحادي عشر “التعاون من أجل التنمية المستدامة للمنطقة القطبية الشمالية”.

وشارك في زيارة المنشأة النووية الفريدة من نوعها ممثلون عن منظمة البيئة الدولية “بيلونا”. و قد قيم السيد نيلز بويمر مدير عام المنظمة نتائج زيارة “الأكاديمي لومونوسوف” بشكل ايجابي: ووفقا لما قاله فإن روساتوم أظهرت كامل الشفافية فيما يتعلق بتنفيذ مشروع إنشاء محطة طاقة نووية عائمة (FNPP).

تصريحات رئيس منظمة البيئة الدولية

وصرح رئيس “بيلونا” قائلا: “إن هذه هي زيارتنا الأولى على متن وحدة الطاقة العائمة. وإننا نهتم بجميع الإجراءات والمسائل المتعلقة بمحطة الطاقة النووية العائمة. إن الوقود لم يتم تحميله بالكامل (في المفاعلات)، ونحن سنهتم في المقام الأول بعملية تحميل الوقود وبعد ذلك ببدء تشغيل المفاعلات”. كما أعرب بويمر عن تقديره لاستعداد شركة روساتوم لدعوة جميع الراغبين على متن وحدة الطاقة العائمة، وصرح بأن “بيلونا” ستتابع عن كثب مواصلة تنفيذ المشروع.

ويجري حاليا في مدينة مورماسك استكمال عملية تحميل الوقود في مفاعلات وحدة الطاقة العائمة “الأكاديمي لومونوسوف” والتي كانت قد بدأت في صيف هذا العام. ووفقا لتصريحات السيد ديميتري الكسينكو نائب رئيس إدارة البناء والتشغيل في محطة الطاقة النووية العائمة فإن عملية تحميل المفاعل الأول بالوقود قد تمت بنجاح، وسيتم تحميل المفاعل الثاني بالوقود قبل نهاية هذا العام وبعد ذلك ستبدأ اختبارات الرسو المعقدة. حاليا تقدر جاهزية وحدة الطاقة العائمة “الأكاديمي لومونوسوف” بنسبة 99,65 %. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل محطة الطاقة النووية العائمة في ميناء بيفيك السيبيري بشبه جزيرة تشوكوتسكي في ديسمبر سنة 2019.

بقلم: منير