“فنّ القيادة” من خلال تمثّلات معهد الفضاء المدني

أندراغوجيا المساق: “فنّ القيادة” من خلال تمثّلات معهد الفضاء المدني السّمات والملامح الأساسيّة للقيادة (القائد المشجّع، القائد المتمكّن، القائد المتقدّم، القائد المتبصّر).

المهمة الختامية في شكل مقال بغرض نقل المعرفة المكتسبة.

مدخل سيكولوجي في مساق فنّ القيادة

فنّ القيادة، مساق من ضمن سلسلة المساقات  التّي عقدت بهذا المعهد  في شأن “الحوكمة” ليستمرّ ثمانية أسابيع متتالية وكان قد بدأ بتاريخ السّابع والعشرين من شهر أوت ويستمرّ إلى غاية الواحد والعشرين من شهرأكتوبر لسنة 2018، يحتوي هذا المساق على برامج  تدريبيّة متنوّعة تراوحت بين المقالات  والفيديوهات  المرشدة والموجّهة والملهمة والقصص والنّصوص التّاريخيّة والعبر والشّعر وغيره… والتي تعنى جميعها بما يخدم المجتمع المدني.

أندراغوجيا المساق: “فنّ القيادة”

1ـ قراءة المواد  العلمية الموجّهة والمرشدة لكل أسبوع.

2ـ المشارك مطالب بالإجابة عن السّؤال المركزي والرّئيسي في كلّ مهمّة  حتّى يتمكّن من  كشف الستاّر عن منتدى  المنصّة   التي لا تتجلّى معالمها ونقاشاتها إلاّ بأخذ المتدرّب فرصته في التّعبير عن رأيه دون تأثير أوتأثّر بأيّ إكراهات أو ضغوط ولو كانت نفسيّة، وبهذا يباح له قراءة أراء ومواقف بقيّة الأعضاء والتّفاعل معهم بعد التّعبير عن رأيه.

3ـ بداية من الأسبوع الثالث تم إدراج ارشادات لإنجاز مسودّة المهمة الختامية لكل متدرّب والتي يستمرّ العمل والإشتغال في تحسينها وتجويدها حتّى الأسبوع السّابع، ليتمّ بعد ذلك نشرها في المكان المخصّص لها، وعلى أساسها يتمّ تكريم المتدربين بشواهد اختلفت درجاتها بين المشاركة والإنجاز والتميّز، وكذلك يكون اختيار المشاركين في منتدى الممارسة الإفتراضيّة الذّي سيعقد بتونس في الفترة بين 14 و 18 ديسمبر 2018.

مهمة الأسبوع الأوّل تداول الشخصية القيادية المثيرة للجدل (الأحمق المطاع)

ارتكز هذا المساق منذ الأسبوع الأوّل على ميثاق عقد المتحاور والذي يجمله قول الشافعي رحمه اللّه تعالى :”رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصّواب”، وتعتمد المناقشات كلّها على مجموعة من الأخلاقيّات المطلوبة في عقد المتحاور وهي ستّة سمات : القبول، والإستماع والإستطلاع والتنوّع والإخلاص والإيجاز.

تأتي مهمّة الأسبوع الأوّل  لتداول الشخصيّة القياديّة المثيرة للجدل وهي ” الأحمق المطاع” الذي  كان لافتاً للنّظر في قراراته المتسرّعة التي غالباً ما كانت نتائجها سلبيّة وغير سعيدة على قومه، ولعله لا تخلو بعض مؤسساتنا من نماذج الحمقى التّي تترأّس المناصب السياسيّة أو الإداريّة، حيث يقع  منهم مالم يكن في الحسبان .

فكانت مخرجات مال اليتيم والشخصيّة الإعتباريّة ورمزيّة الأحمق المطاع، كلّها منافذ للوصول لفنّ  القيادة في منظمات المجتمع المدني.

مهمة الأسبوع الثاني (نقاش الحقّ في التملّك – القائد المتحدي)

تراوح الأسبوع الثاني بين حق التملّك وأهميّة الوقف في المجتمع المدني المنشود  وعلاقته في الحصول على الموارد ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، وأثبتت بعض التجارب المحدودة، فاعلية ونجاح الأنظمة الوقفية في النهوض بالمجتمع المدني العربي ومؤسساته الثقافية والتنموية.[1]

ولقد تميّزت هذه القضيّة بمعهد الفضاء المدني بسقف عميق للنقاش فكانت أقرب ما تكون إلى العصف الفكري في ستّة مراحل للتحدّي:

  • تحدّي الحصول على الموارد.
  • تحدّي الخريطة التفاعليّة.
  • تحدّي المجتمع المدني بين فهم النّاس والوقف الخيري.
  • تحدّي الحقّ في التملّك.
  • تحدّي المرأة بين الوقف والمجتمع المدني.

بقية الأسابيع وعلى ماذا توزع الاهتمام فيها

وتجدر الإشارة إلى أنّ بقيّة الأسابيع توزّع الإهتمام فيها إلى أصناف القادة والتي كانت كالتالي: القائد المشجّع ، القائد المتمكّن ، القائد المتقدّم ، القائد المتبصّر .

القائد المشجع

في الأسبوع الثالث كان العمل موزّعا على ثلاث محاور كبرى : وهي

  1. العقبات القانونية أمام منظمات المجتمع المدني في الحصول على الموارد.
  2. مؤشّر الدّول الهشّة لسنة 2016.
  3. جدليّة العلاقة بين المجتمع المدني والدّولة.

القائد المتمكّن

القائد هو الشخص المبدع والمتميّز والمجدّد لكلّ فعل يقوم به ، فهو في عمل دؤوب وسعي مستمرّ نحو  سقل مهاراته وخبراته، للتمكّن  من قيادة وإدارة فريقه، بالحكمة والتبصّر.

“في الإمساك بزمام الأمور، والتمتع بالذكاء وسرعة البديهة، والحنكة و الشجاعة والمثابرة والقدرة على الابتكار والتجديد في المهام الموكلة إليه. و الالتزام، وعدم التقاعس في أداء المهام والثبات على الرأي الواحد. التفكير البناء والعميق قبل اتخاذ أي قرار، ومن الممكن أن يأخذ القائد بمشورة من يعملون معه والاستماع إلى رأيهم. الفطنة ومعرفة ما يحتاجه أفراد مجتمعه من متطلبات واحتياجات متجددة. وكذلك القدرة على التعامل مع جميع المتغيرات التي من الممكن أن يتعرض لها، مثل المكان والتغيّرات التكنولوجيّة والصناعة وضيق الوقت.و النشاط والحيويّة وحبّ العمل”.[2]

القائد المتقدم

للقائد الحقيقي  أمور ينفذها بشكل مختلف وهي :

  • الثقة دون غرور: القائد يتخّذ القرارويكون مستعدّ لتعديله.
  • الإيجابية مع الواقعية: القائد يتخّذ القرار ويعلنه على مرؤوسيه.
  • القائد نموذج يحتذى به وليس واعظا.
  • القائد مستعدّ للتضحية من أجل الآخرين.

القائد المتبصر

كان أبرز مثال  للقائد المتبصّر هوّ نموذج طائر النّسر الذّي تتشكّكل فيه صفات عدّة جاءت في هذا المساق ،فنّ القيادة” وقد حاولنا ذكرها :

  • النسور مستعدة للتدريب ،ولها للنسر رؤية ثاقبة
  • النسور تحب العاصفة
  • النسر لا يأكل الأشياء الميتة و إنما يتغذى على الفريسة الطازجة
  • النسر يطير وحيدا وعلى ارتفاعات شاهقة
  • عندما تقابل انثى النسر النسر، تختبر مدى التزامه
  • عندما يكبر النسر يقوم بنتف ريشه لينمو من جديد.

رسم يوضّح خصائص القائد في جميع صوره الآنفة الذّكر (القائد المشجّع ، القائد المتمكن ، القائد المتقدّم ، القائد المتبصّر)

الخاتمة

(د. أماني قنديل)  في كتابها (تطوير مؤسسات المجتمع المدني)  :”إنّ مقاربة لموضوع القيادة في مؤسسات المجتمع المدني  من خلال مساق “فنّ القيادة ” بمعهد الفضاء المدني حيث يتمّ استكشاف أهميّتها، ومميّزاتها، ومسألة هل القادة موجودون بشكل طبيعي أو أنّهم نتاج موقف أو تصنعهم الأحداث؟ ثم التطرّق إلى السّمات والملامح الأساسيّة للقيادات التي ينبغي توافرها على مستوى المجتمع المدني العربي، وأبرز نماذج نظريّات القيادة التي تحتاجها، وهي: القيادة الإجرائية، والقيادة الإصلاحية أو التغييرية، ونمط إدارة الجودة الكليّة. و الفرق بين القيادة والإدارة، وأخيراً طرح بعض الأسئلة أو الإشكاليات التي تواجه قيادات المنظّمات الأهليّة العربيّة في مطلع الألفيّة ..”[3]

المراجع

أندراغوجيا  المساق: “فنّ القيادة” من خلال تمثّلات معهد الفضاء المدني السّمات والملامح الأساسيّة للقيادة (القائد المشجّع، القائد المتمكّن، القائد المتقدّم، القائد المتبصّر).

[1] .( أنظر الوقف والمجتمع المدني ،للسيّد ولد باباه بجريدة الشرق الأوسط  بتاريخ الاحـد 04 شعبـان 1422 هـ 21 اكتوبر 2001 العدد 8363).

[2] “.(أنظر : ياسمين عدنان ابو سالم – آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨)

[3] (تطوير مؤسسات المجتمع المدني) د. أماني قنديل 3 مايو 2004 – 14 ربيع الأول 1425 هـ

فيديو مقال “فنّ القيادة”من خلال تمثّلات معهد الفضاء المدني

ا

أضف تعليقك هنا