الرئيسية / تكنولوجيا / إزالة الشعر بالليزر ومقارنة بين ليزر العيادات والليزر المنزلي

إزالة الشعر بالليزر ومقارنة بين ليزر العيادات والليزر المنزلي

بقلم: لمياء احمد العتيبي

كثيرًا ما يخطر ببالنا العديد من الأسئلة حول استخدام الليزر لإزالة الشعر سواء في المنزل أو في العيادات الخاصة، الأمر الذي يجعلنا نتسائل حول الفروقات الجوهرية بين الليزر المنزلي وليزر العيادات.

تعرفي سيدتي على تقنية الليزر، وأنواعها والمقارنة بين الليزر المنزلي وليزر العيادات من خلال هذه الجولة السريعة.

آلية عمل جهاز الليزر

تعتمد اجهزة الليزر الخاصة بازالة الشعر في طريقة عملها على استهداف جذور الشعر في الجسم بواسطة شعاع قوي من الليزر او حزمة من النبض الضوئي المكثف ipl، يتم اطلاقها الى جذور الشعر فيتم امتصاص هذا الضوء من قبل الميلانين الذي في الشعيرات مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارتها وسقوطها وتعطل بصيلة الشعر عن العمل، بعد ذلك يتوقف نمو الشعر في الجسم لعدة اشهر قبل ان تستعيد بصيلة الشعر عافيتها وتعاود انتاج الشعر من جديد.

أنواع الليزر

اولا عليكي معرفة ان ازالة الشعر بالليزر تتم بنوعين من الاشعة ( اشعة  الليزر – اشعة النبض الضوئي المكثف IPL) والتقنيتان متشابهتان ، وتتم عملية ازالة الشعر باستخدام اجهزة متعددة، منها اجهزة خاصة بالعيادات الخارجية ومراكز التجميل وهي عدة انواع سنسردها في مقال منفصل ان شاء الله، واجهزة خاصة بالاستخدام المنزلي.

الفرق بين ليزر العيادات وأجهزة الليزر المنزلي

الفارق بين الليزر المنزلي وليزر العيادات من حيث التقنية ليس كبيراً، فمثلًا تستخدم العيادات الخارجية ومراكز التجميل أجهزة بها أشعة ليزر واخرى تعم بتقنية النبض الضوئي المكثف Ipl والامر نفسة بالنسبة لأجهزة الليزر المنزلية حيث بعضها يعمل بليزر الديود الحقيقي مثل جهاز تريا، والاخرى باستخدام تقنية النبض الضوئي المكثف IPL مثل جهاز فيليبس لوميا لازالة الشعر.

غير ان الفارق الرئيسي بين اجهزة العيادات والاجهزة المنزلية، هو درجة الطاقة او الحرارة حيث تاتي اجهزة ليزر العيادات بطاقة اعلى ولها حجم كبير، اما الاجهزة المنزلية فانها تاتي بدرجة طاقة اخف لتناسب الاستخدام المنزلي ولتكون آمنة للاستخدام من قبل اي شخص.

هل استخدام الليزر المنزلي يغني عن اللجوء للعيادات؟

بالطبع فإن الليزر المنزلي حل مميز لازالة الشعر مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى مثل الحلاقة والشمع والكريمات ولكن هل يُعتبر حل مثالي مقارنة بليزر العيادات ؟!.. دعونا نستعرض المميزات لكل من الليزر المنزلي وليزر العيادات.

مميزات ليزر عيادات التجميل:

  1. قد تكون النتائج أفضل على المدى الطويل.
  2. تستخدم من قبل اشخاص ذو خبرة عالية مما يحقق نتائج أفضل.

عيوب ليزر العيادات:

  1. من أبرز العيوب ارتفاع أسعار الجلسات.
  2. عدم وجود خصوصية والشعور بالإحراج.
  3. الحاجة إلى الالتزام بعدد كبير من الجلسات يتم على مدار أشهر طويلة.

بخصوص اجهزة ليزر العيادات فسوف نقوم باعداد مقال خاص عنها كونها كثيرة وتحتاج لشرح اكبر، ونضيفها لكم لاحقاً.

مميزات أجهزة الليزر المنزلي:

  1. سهولة الاستخدام فهو جهاز بسيط لا يحتاج إلى خبرة في الاستخدام بل يكفي اتباع بعض قواعد الأمان.
  2. توجد إرشادات الاستعمال مع الجهاز نفسه من حيث مواعيد الاستعمال والطريقة التي تُزيد من عمره الافتراضي.
  3. الخصوصية التامة في المنزل دون الشعور بالحرج.
  4. خفيف الوزن ويُمكن إمساكه بيد واحدة.
  5. واهم ميزة، سعر جهاز الليزر المنزلي اقتصادي وفي المتناول مقارنة بجلسات الليزر في العيادات (حيث سعر الجهاز يساوي سعر جلستين ليزر).
  6. يوجد منه اجهزة تعمل بسلك الكهرباء واخرى لاسلكياً بالبطارية مما يوفر سهولة وحرية تنقل اثناء الاستخدام.
  7. النتائج السريعة خلال عدة أسابيع.

عيوب أجهزة الليزر المنزلية:

  1. عدم التناسب مع كل أنواع البشرة و الجلد، وبالتحديد أصحاب البشرة الغامقة أو الداكنة.
  2. بعض الانواع تحتاج وقت اطول للحصول على النتائج.

أشهر أنواع أجهزة الليزر المنزلي

يوجد عدة انواع من الليزر المنزلي من ماركات متعددة في السوق ولكن عليكي اختيار الاجهزة المعروفة المقدمة من ماركات ذات سمعة جيدة في السوق وايضاً التي عليها ضمان عام او عامين على الجهاز وضمان على النتائج.

ومن أشهر وأفضل الأجهزة في السوق:

  • جهاز فيليبس لوميا الاصدار العاشر: والذي يأتي من شركة فيليبس احد اشهر الشركات العالمية، اضافة الى شهرة الجهاز وحصولة على تصنيف الاعلى مبيعاً بين منتجات الجمال في بريطانياً، وياتي الجهاز بضمان عامين.
  • جهاز تريا الجيل الرابع: من افضل الاجهزة على  الأطلاق خصوصاً لاحتوائة على ليزر الديود الحقيقي يجعلة جهاز الليزر المنزلي الأقرب لليزر العيادات، اضافة الى نتائجة الفعالة والاشادة به من اغلب السيدات وياتي بضمان عام من شركة بيورير الالمانية.
  • جهاز سيلكن فلاش اند قو: هذا الجهاز الذي حصل على تسويق كبير جداً، ومبيعات عالية في امريكا وبعض الدول والمصنع من شركة سيلكن الشهيرة بمنتجات البشرة والجمال، وياتي بضمان عامين ولكن يعيبة نتائجة المتوسطة مقارنةً بجهازي فيليبس وتريا.
  • جهاز ليزر براون سيلك اكسبرت: من العملاقة براون الشركة الرائدة في اجهزة ازالة الشعر ومنتجات المرأة، بلا منافس. هذا الجهاز يأتي بضمان عامين من براون وله تقييم عالي جداً حول العالم وسعره اقل من منافسية ولا يوجد شيء يعيبه غير انه لم يجد التسويق المناسب.
  • وجهاز ليزر بيورير الالماني: مقدم من شركة بيورير الرائدة في صناعة الاجهزة  الطبية واجهزة العناية الشخصية واجهزة اللياقة البدنية. ياتي الجهاز بضمان عام وبسعر منافس جداً، غير ان نتائجة ابطء قليلاً من اجهزة تريا وفيليبس وبراون.

ختاماً

تعد طريقة ازالة الشعر بتقنية الليزر او النبض الضوئي من احدث وافضل وسائل التخلص من الشعر الزائد في الجسم، لما لها من مميزات من حيث السهولة وتوفير الوقت والجهد، وتخفيف درجة الشعور بالألم، وأياً كان اختيارك (استخدام الليزر المنزلي أو ليزر العيادات الخارجية) فإن توجهك لاستخدام تقنية الليزر لازالة الشعر يعد القرار السليم والأفضل للعناية بجمالك ومظهرك.

المراجع:

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

مدونة الليزر المنزلي.

بقلم: لمياء احمد العتيبي