الرئيسية / خواطر / الفشل نجاح إذا تعلمنا منه

الفشل نجاح إذا تعلمنا منه

أفكار ستغير حياتك حتما

يقول ونستون تشرشل “النجاح هو أن تمر بفشل وراء فشل دون أن تفقد حماستك.” .. والإيجابية هي الطريق للوصول إلى النجاح، وأن تسعى، بتفاؤل، باكتشاف من حولك وتتعلم منه، والإيجابية لاتعني ألا تفشل، بل هي كيفية وفن التعامل مع الفشل .

سأخبرك بعض الأفكار كي تكون إيجابياً ، وكيف تحاول أن تَخَلَّق بداخلك روحاً إيجابيةً لا يكسرها شيء :
• غير طريقة تفكيرك، ازرع الأفكار الإيجابية في عقلك ونمها يوماً بعد يوم ، اجعل ذلك نشاطاً ملزماً لك، وستصبح جزءاً من عقليتك وستلاحظ تدريجياً انعكاسها في تصرفاتك .

• عزز ثقتك بنفسك، ولا تقف عند الفشل بل تعلم منه واجعله درسا تستفاد منه في الوصول إلى النجاح، لا تقل أنا فاشل ولكن قل المحاولة فاشلة فالفشل حدث وليس شخصا.

• أحسن الظن بالناس من حولك، حارب وسواس سوء الظن، ولا تفسر اقوالهم وأفعالهم بطريقة سلبية، دائما حاول تبرير تصرفاتهم قبل الحكم عليهم.

• إن الإنسان الإيجابي هو الذي يتعلم من كل شيء ومن كل أحد للوصول إلى النجاح، أما الانسان السلبي فهو الذي يدعي أنه يعرف كل شيء أحسن من غيره ولا يتعلم من الحياة.

• إن الإنسان إذا أحب المجال الذي يعمل فيه فإنه سيبذل مجهودا كبيرا في عمله وإرادة للوصول إلى النجاح “لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به.” دل كارنيجي.

• ابتعد عن الأفكار السلبية وخاصة مقارنتك بغيرك، وظنك أنهم أفضل منك، دائما ردد بداخلك عبارات تحفيزية مثل أنك جيد وأنك تستطيع أن تكون أفضل منهم.

• في كل موقف من حياتك ركز على الأشياء الجميلة فيه، وحاول أن تخرج الجيد من السيء . يقول جي دونالد جيل “المتشائم يرى النصف الفارغ من الكوب والمتفائل يرى النصف المليء من نفس الكوب ولكن الشخص المحب للعطاء يرى الكوب ويبدأ البحث عن شخص يشعر بالعطش”

• جالس الناس الإيجابيين وابتعد عن الأشخاص السلبيين الذين لا يملكون سوى الشكوى، فالإنسان بطبيعته يتأثر بمن حوله.

كن إيجابياً

هناك الكثير من الأفكار التي ستغير حياتنا تماماً، دعونا فقط نركز على الجوانب الإيجابية والمضيئة في الحياة ونترك الجوانب السلبية يقول انتوني روبنز “النجاح يأتي من القرارات الصحيحة، والقرارات الصحيحة تأتي من الخبرة، والخبرة تأتي من التجارب الفاشلة.”

يقول ويلّي نيلسون “بمجرد تغيير أفكارك السلبية بأخرى إيجابية تبدأ بحصد نتائج إيجابية في حياتك. ”

إن النجاح يحتاج إلى الإيجابية في التعامل مع الفشل وجعله نقطة البداية والتحول للوصول الى النجاح فابدأ الآن، وازرع ماستحصده في كل لحظة من حياتك.

بقلم: أحمد بهاء