الرئيسية / اقتصاد / الاستثمار والاقتصاد في تركيا
الاستثمار والاقتصاد في تركيا...بقلم: فاطمة محمد...موقع مقال

الاستثمار والاقتصاد في تركيا

بقلم: فاطمة محمد

تعد تركيا من أجمل بلاد العالم وهو ما جعل فرص الاستثمار بها تزداد بفضل الموقع الاستراتيجي حيث تصل مابين القارة الآسيوية والأوروبية، بالإضافة إلى وضع الاقتصاد.

الوضع الاقتصادي في تركيا

إرتفاع إجمالي الناتج المحلي لعام 2018

حيث شهد عام 2018 ارتفاع إجمالي الناتج المحلي، وهو ما اتضح في تقرير المعهد الإحصائي التركي (TurkStat) والذي قال إن إجمالي الناتج المحلي في الربع الأول من عام 2018 وصل إلى 787.36 مليار ليرة تركية أي حوالي 148 (مليار دولار أمريكي) بالأسعار الحالية، أما في الربع الثاني وتحديداً في الفترة من إبريل إلى يونيو وصل إلى 884 مليار ليرة تركية أي حوالي (167.45 دولار أمريكي) بزيادة 20.4 بالمائة، فيما زاد الناتج المحلي الإجمالي ووصل إلى 1.013 تريليون ليرة (191 مليار دولار) بالأسعار الحالية في الربع الثالث لعام 2018.

قيمة الاستثمارات في تركيا من الخارج لعام 2018

في الوقت نفسه وصلت قيمة الاستثمارات في تركيا من الخارج في الأشهر العشرة الأولى من 2018 إلى 9.16 مليار دولار، حيث ذكر تقرير لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت تركيا في الفترة من يناير إلى أكتوبر 2018  بلغ 9.16 مليار دولار.

ووفقا للبيانات الرسمية ، بلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تلقته البلاد 1.05 مليار دولار في أكتوبر، بينما شوهد أعلى مبلغ من الاستثمار الأجنبي المباشر في يونيه بمبلغ 1.3 مليار دولار خلال فترة الأشهر العشرة.

وشارك الاستثمار بشكل كلي بنسبة 29.93 % من إجمالي الناتج المحلى في الربع الأول من عام 2018، بينما شارك بنسبة 31.81% في الربع الثاني من 2018.

أبرز المجالات الناجحة للاستثمار في تركيا

وتجذب تركيا سنوياَ ما يقارب 15 مليار دولار أمريكي كاستثمار أجنبي وتعد أبرز المجالات الناجحة للاستثمار هي الاستثمار العقاري في تركيا و الصناعة، التجارة العامة والأغذية، وتشير الإحصائيات إلى أن تركيا لها مستقبل واعد في الاستثمار حيث توقع خبراء الاستثمار ان تصبح تركيا من أسرع الاقتصادات في العالم نمواً.

الأسباب التي جعلت المستثمرين العرب يتجهوا إلى الاستثمار في تركيا

صنف الاقتصاد التركي عام 2018 في المرتبة الثامنة عشر على مستوى العالم وفي المركز السابع ضمن أكبر اقتصاد بالمقارنة مع الاتحاد الأوروبي عام 2017، وهو ما جعل المستثمرين العرب يتجهوا إلى الاستثمار في تركيا بسبب تشجيع الحكومة لرؤوس الأموال وهو ما اتضح في الاستقرار السياسي والاجتماعي الذى تتمتع به تركيا والقوانين الميسرة والضامنة لحقوق المستثمرين الأجانب سواء بقدرتهم الحصول على اقامة دائمة أو جنسية، فضلاً عن قربها من الوطن العربي وطباع شعبها وطبيعتها الخلابة ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً.

تركيا الاختيار الناجح

لذا فإن اختيار تركيا للاستثمار وخاصة الاستثمار العقاري سيكون مميزاً لك، نظراً لتميز تركيا بالبيئة المشجعة على الأعمال والتجارة وسهولة تأسيس شركات وشراء عقارات في تركيا، فضلاً عن أن اقتصادها الناشىء يفرض الحاجة إلى الاستثمار في مختلف الصناعات، في حالتك رغبتك في بدء استثمار عقاري يمكنك التواصل مع شركات عقارات ومن بينها شركة YorkTowers.

بقلم: فاطمة محمد

 

أضف تعليقك هنا