الرئيسية / إسلام / النجاح مرادف امرأة

النجاح مرادف امرأة

بقلم: جمانة محمد الجنيني

لطالما كانت المرأة وعملها قضية تثير المجتمع بجميع فئاته, لكني أردت التركيـز على قوة المرأة وقدرتها على النجاح تحت ظل الشريعة الإسلامية ولا يخفى علينا جميع من حققن إنجازات فخرنا بها وفخرنا بقدرتها على النجاح وقوتها رغم الجدل الذي يسببه المجتمع حول كل نجاح لأنثى.

( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

ما دور المرأة في المجتمع؟

عن طريق رؤية  2030 كنا قادرين على توليد رواية بديلة دعمت حقوق النساء، أعلم بأنه ليس سهلاً في ظل مجتمع لم يعتد وجود النساء في المناصب العليا لكني مؤمنة قوية بأن حقوق المرأة والدين لا يتعارضان. كلمة “حرام” تعني ممنوع دينيًا و”عيب” غير لائق ثقافيًا, يتم استعمال المفردتين دون إيلاء أهمية للفرق بينهم، كما لو أن لهن نفس المعنى ونفس النتائج. وجدت نفسي في نقاشات متتابعة مع زميلاتي في الدراسة والأستاذات والصديقات حول قدرة المرأة على النجاح وبالرغم من الأسس التي زودني بها والديّ والتي تعلمتها بالمدرسة لم أستطع منع نفسي عن التساؤل عن دور المرأة، فأصبحت الخطوة الأولى في ذهني أن أبحث عن قدوة لي في طموحاتي, أردتها أن تكون امرأة ناجحة وقوية ومتمسكة بالدين و هذا ما فعلته، وتفاجأت كم كان يسيرًا أن أعثر على نساء قائدات في ديني ممن كن مبتكرات وقويات سياسيًا و اقتصاديًا و عسكريًا حتى خديجة رضي الله عنها هي من موّلت الح

ركة الإسلامية في مرحلتها الأولى, لم نكن لنكون هنا هذا اليوم لو لم يكن ذلك لأجلها, إذن لماذا لم نكن نتعلم عنها؟ لماذا لا نعلم عن هؤلاء النساء؟

ما يجب على المرأة القيام به لترتقي وتتطور

تعلمت أن أكتب، كما أنني وجدت أنه إذا كنت شجاعة قليلاً فامرأة أخرى قد تسمعني وتراني, كلنا بيد واحدة، وصلت للقوة لإنجاز أي شيء وفي بعضي الآخر وصلت لتقدير ذاتي وفهمي لأني إن أردت أن أنصر نفسي فما علي سوى أن أستمر في الإرتقاء بطريقة تفكيري، وقولي وفعلي دون التخلي عن منهج نبينا صلى اله عليه وسلم, آمل أن نتمكن كلنا من القيام بذلك , آمل أن نتمكن كلنا من أن نكون شجعانا قليلاً عندما نكون بأمس الحاجة إلى مثل هذه الشجاعة. لا تريدين أن تكوني تلك المتمردة حتى تكوني مناصرة للناء, علينا أن نلغي تلك النظرة لداعمات النساء بأنهن كارهات للرجال ويرون أن المرأة تتفوق على الرجال في كل شيء, المرأة فقط تريد أن تكون ناجحة متميزة لها الرأي وصوتها الخاص ولها حق الاحترام كغيرها , دعم النساء ومناصرتهن أرقى وأفضل و أكبر من ذلك المـشاع الآن بكثير.

بقلم: جمانة محمد الجنيني

 

أضف تعليقك هنا

كاتب

سيتم تصنيف المقال الى صفحة الكاتب خلال دقائق....
ستيم انشاء صفحة للكاتب الجديد وتنفيذ فيديو وتصاميم عن كل مقال، حال توفر:
- صورة شخصية
- حساب فيسبوك أو تويتر
- مقال جديد (لم ينشر سابقا على الإنترنت)
يمكن استكمال ارسال المعلومات بارسالها الى [email protected]