الرئيسية / تكنولوجيا / بدء تشغيل وحدة الطاقة النووية العائمة والأولى في العالم

بدء تشغيل وحدة الطاقة النووية العائمة والأولى في العالم

بقلم: منير

مورمانسك، 6 كانون الأول / ديسمبر، 2018 – تم تشغيل وحدة المفاعل رقم 1 في وحدة محطة الطاقة العائمة على الماء والأولى في العالم “الأكاديمي لومونوسوف” بنسبة 10٪ من قدرتها. ترسو الوحدة العائمة على الماء الآن في موقع “أتوم فلوت” (أحد شركات مؤسسة روساتوم) في مورمانسك.  لقد تم الانتهاء من جميع العمليات التحضيرية اللازمة وأداء جميع التقييمات المطلوبة قبل الإجراء.

ماقاله الرئيس التنفيذي لمؤسسة روساتوم حول محطة الطاقة العائمة

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة روساتوم السيد أليكسي ليخاتشيوف:

“لقد نجحنا في إجراء إختبارات الوحدة الطاقة العائمة على الماء وفقًا للجدول الزمني. لا شك أنه بحلول الخريف القادم سنقوم بنقل “الأكاديمي لومونوسوف”  إلى ميناء “بيفيك” وفق المخطط. تعتبر محطة الطاقة النووية العائمة حلاً مثاليًا لتشغيل المناطق العائمة. إننا نعتبر هذا المشروع منتجًا جديدًا ، و مثير للاهتمام ليس فقط للمناطق القطبية الروسية معزولة الشبكة ، بل أيضًا للعديد من البلدان حول العالم. وهكذا ، فإننا نعرض اليوم على التكنولوجيات المرجعية للشركاء المحتملين في مجال مفاعلات الطاقة النووية الصغيرة. أنا مقتنع بأن الطلب المتزايد على هذا المنتج سيعزز موقع روسيا الرائد في سوق التكنولوجيا النووية العالمي”.

عملية بدء التشغيل للطاقة التي أجريت في مفاعل “الأكاديمي لومونوسوف”

تعتبرعملية بدء التشغيل للطاقة النووية هي سلسلة من إختبارات الأداء الوظيفي والسلامة التي أجريت في مفاعل “الأكاديمي لومونوسوف” ، والتي ينبغي إكمالها قبل الإتصال بالشبكة. يتم تنفيذ المرحلة الأولى بنسبة 1-10 ٪ من قدرة المفاعل والمرحلة النهائية عند 110 ٪ خلال كل مرحلة. يتم اختبار طرق التشغيل المختلفة من أجل ضمان السلامة محطة الطاقة النووية.

متى يتم الانتهاء من من جميع الاختبارات لوحدة الطاقة “الأكاديمي لومونوسوف”؟

ومن المتوقع الانتهاء من جميع الاختبارات والإجراءات التحضيرية الفريدة لوحدة الطاقة العائمة على الماء “الأكاديمي لومونوسوف” بحلول مارس 2019. وسيتم نقلها إلى ميناء بيفيك (أقصى شمال روسيا) في الربع الثالث من عام 2019. حيث ستعمل كجزء من الطاقة لتحل محل القدرات المنتهية لمحطة معالجة الفحم ومحطة الطاقة النووية في بيليبينو.

وتعتبرعملية بدء تشغيل الطاقة أيضا من إحدى المراحل  البارزة في عمل روساتوم في الجيل الثاني لوحدات الطاقة النووية العائمة المحسنة والتي سيتم بناؤها في سلسلة وستكون متاحة للتصدير. تمثل استراتيجية روساتوم في توريد أحدث محطات توليد الطاقة النووية العائمة إلى الأسواق الأكثر نجاحا في العالم. فإن الاهتمام الكبير بتكنولوجيا لوحدات الطاقة النووية العائمة قد جاء من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

بقلم: منير

 

أضف تعليقك هنا