الرئيسية / رياضة / سبب تسمية لعبة كمال الأجسام بـ”لعبة الملوك”؟

سبب تسمية لعبة كمال الأجسام بـ”لعبة الملوك”؟

بقلم: معن كرم توفيق عباسي

تختلف الرَياضات في أنحاء شتى، وتخدِم جميعها أغراض مُختلفة على حسب طبيعة الأنشطة المُمارسة في الرياضة ذاتها. مِن الفوائِد المُشتركة بين الرّياضات المُختلفة أنها تُحسّن مِن الأداء البدني والصِحّي بشكل عام، كما تقوم بِتحسين النشاط الذهني أيضاً، ولكِن مِن بين جميع الرّياضات تتميّز لُعبة كمال الأجسام بخصائِص فريدة جعلتها تتفوّق على غيرِها مِن الرياضات، ويُعتبر مُمارِس لعبة كمال الأجسام شخص مُميّز لأن هذه الرياضة تجمع خصائِص مُتعددة في آن واحد ولم يتِم تسمية هذه اللعبة بِلعبة الملوك عبثاً.

تارِيخ كمال الأجسام

تم التعرّفلى لُعبة كمال الأجسام بشكلها الحاليّ في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، حيث ع كان أول مَن أطلقها هُو الروسي يوجين ساندو الذي كان يستعرِض عضلاتِ جسمه فِي المهرجانات أمام حشد كبير مِن الناس، وأنتج بعد وَفاته فلم بإسم زيجفيلد العظيم The Great Ziegfeld عامَ 1936، يحكي فيه تاريخَ ساندو.

قام ساندو بتنظيم مسابقة لعرضِ العضلات في الرابع عشر من سبتمبر 1901، حيث شد العرض عدداً كبيراً من الناس، وقد شارك هو في التحكيم خلال هذه المسابقة التي فاز بلقبها المتسابق الإنجليزيّ وليام ل. موراي William L. Murray وكانت الجائزة عبارة عن تمثالٍ برونزي يحمِل شكل ساندو، وكانت هذه بدايَة تنظيم المُسابقات المشابهة في جميع أنحاء العالم.

معلومات خاطئة عن لعبة كمال الأجسام 

لا شك أن الرياضات العنيفة لا تخلو من الإصابات الرياضية إذا تمت ممارستها بشكل خاطئ أو الإفراط في تناول المكملات الغذائية، لكن هنالك بعض المعلومات الخاطئة والمتداولة حول هذه اللعبة ولا تمت بالحقيقية بصلة

  1. المكملات الغذائية تسبب الإدمان
  2. كمال الأجسام تؤثر على الطول
  3. كمال الأجسام تؤثر على الصحة والقدرة على الإنجاب

إلا أن هذه المعلومات غير دقيقة بالكامل، إذا أن العقم أو بعض النتائج السلبية تأتي من الممارسات الخاطئة لدى البعض من حيث استخدام الوسائل الغير آمنة كالهرمونات والمنشطات

نظرة الناس لِكمال الأجسام

مُنذ بدء التاريخ كانت الأجسام القويّة مفتولة العضلات هي دائِماً محط الأنظار، وكانت مُعظم الرسومات والمنحوتات القديمة لأجسام الرجال وحتى الآلهة القديمة -بدءاً بالإغريق القُدامى- ذات تناسق عضلي وأجساد مشدودة ذات كُتلة عضلية كبيرة، حيث كانت رسوماتهم لِملوكهم وأبطالهم تعبّر عن الشكل المِثالي للجسم الذي يجسد الجمال والقُوّة لأن حامِل هكذا جسم لا بد أن يكون مُحارِباً أو ملكاً تعوّد منذ نُعومة أظافِره على التمارين الشاقة.

كما ذكرت سابِقاً فإن الأجسام القوية ومفتولة العضلات منذ القِدم مربوطة بالملوك والآلهة حيث أوردت الأسطورة اليونانية أنّ هرقل وهو شخصية على هيئة نصف إله ونِصف بشر ومِن شدة قوّته كان يعتقد اليونانيون أن هرقل يحمِل الكُرة الأرضية بِكلتا يديه.

حُب الجمال غريزة فِطريّة موجودة عِند كل شخص ولُعبة كمال الأجسام لعبة تجميليّة للشكل فِي المقام الأول وتزيد مِن قوتك في المقام الثانِي، فعِند قيامك بالتمارين الشاقة في النادي الرياضي لحصولك على جسم قوي ومُتناسِق الشكل فأنت بذلك تُمارِس ما كان فِي السابق وحتى الآن يعتبر رمزاً للقوة التي يتصف بِها المُحاربين والملوك.

Arabian Bodybuilding

بقلم: معن كرم توفيق عباسي

تتميّز لُعبة كمال الأجسام بخصائِص فريدة تتميز على غيرِها مِن الرياضات، ويُعتبر مُمارِس لعبة كمال الأجسام شخص مُميّز.