الرئيسية / أعمال ومشاريع / مبادره رواد النيل

مبادره رواد النيل

بقلم:نوفا محمود داود

قام البنك المركزي بعد أن أطلق في عام 2016 مبادرة لدعم المشروعات الصغيره والمتوسطة تقدر ب 200 مليار جنيه بفائدة 5% متناقصة بتوقيع اتفاقية مع جامعه النيل مدتها 5 سنوات، تحت اسم “رواد النيل”، تستهدف تنمية وتأهيل وزيادة قدرات رواد الأعمال من الشباب في المشروعات الصغيره والمتوسطة، وستقوم البنوك بتقديم الدعم وكذلك تأسيس مقار ثابتة لمراكز خدمات تطوير الأعمال في المناطق الجغرافية ذات الفرص الاستثمارية الواعدة وخاصةً في مجالات التصنيع بكل مجالاته مما يزيد من فرص العمل للشباب.
ستتعرف في هذه المقاله الكثير عن هذه المبادره وأهدافها وبرامجها المختلفه هيا بنا.

مبادرة رواد النيل

هى مبادرة شبابية تقوم بتوعية الشباب بريادة الأعمال، يقوم بدعم هذه المبادرة البنك المركزي المصري، وتشرف جامعة النيل الأهلية على تنفيذها بدعمها لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الإنتاج المحلي، بالتعاون مع وزارة التخطيط ,أكادمية البحث العلمي، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعديد من الجهات المعنيه.

أهداف مبادرة رواد النيل:

لقد وضعت المبادره الكثير من الاهداف نستعرضها في النقاط الاتيه:
• زيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الاعمال في تحسين اجمالي الناتج القومي.
• تأسيس مراكز خدمات تطوير اعمال متكاملة.
• زيادة عدد الشركات وخلق فرص عمل جديدة .
• زيادة الصادرات واحلال الواردات.
• تحفيز مناخ الابتكار والابداع.

برامج المبادرة:

تقدم المبادره العديد من البرامج المختلفه والتي تستهدف فئات متنوعه بدءاً بالشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة، مرورًا بالشركات الريادية وصولًا إلى أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة. فيما يلي اهم البرامج ونبذه عنها:

1- برنامج التوعيه:

يعتبر برنامج التوعية الواجهة الأولى للمتعاملين مع مبادرة رواد النيل من خلال منصات الإتصال بالجامعات المصرية ويستهدف البرنامج نشر رسائل التنمية والتوجيه لدعم رواد الأعمال المحتملين من خلال التعاون مع المؤسسات العلمية من جامعات ومعاهد عليا ومدارس فنية لتوصيل المفاهيم الخاصة بالمبادرة ونشر رسائله.
يعمل برنامج التوعية في كافة محافظات الجمهورية ويتم تخصيص نطاقات للتغطية سنويا ويتم الإعلان عنها من خلال قنوات الاتصال الخاصة بالبرنامج ويعتمد البرنامج على نشر المفاهيم والأفكار الريادية من خلال مدربين معتمدين على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.

2- برنامج التحدي والابتكار:

برنامج لدعم الشباب ورجال الأعمال والشركات الناشئه في مجال الهندسة والأعمال الزراعية لتحويل فكرتهم الإبداعية والمبتكرة الي منتجات أو خدمات.
يستطيع التقدم في هذا البرنامج كلا من المبدعين أصحاب المشاريع مع الأفكار المبتكرة في مجالات الزراعة والهندسة من سن 21 سنة والشركات الناشئة التي لديها نماذج قابلة للتطبيق لتلبية حاجة السوق أو زيادة الإنتاج المحلي.

3- برنامج تحفيز نمو الشركات الصغيرة:

يهدف الى زيادة مســاهمة الشــركات الصـغيرة العاملة في قطاعى الزراعة والصناعة في الاقتـصاد القــومى عن طريق توفـير الإمكانيات المتقـدمة اللازمة لنمو الشــركات الواعــدة منها مع نقل الخــبرات المســتفادة الى الشـــركات الأخــرى من خــلال مراكــز تنميـة الاعمـال بهـدف تحســين تنافســية القطاعين على المســتوى العام.

4- مراكز تطوير الأعمال:

هي مراكز تابعة للبنوك وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والجهات المعنية بتطوير المشروعات سواء الحكومية او القطاع الخاص في أنحاء المحافظات تتعدد الخدمات المقدمه داخل هذه المراكز كالاتي :
• اتاحة المعلومات والبيانات من خلالة منصة “مشاريع مصر”
• بناء القدرات والتدريب المهني للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال
• تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل وتطوير أعمالها
• تمكين النساء والشباب في تطوير أعمالهم
• دعم كبار السن والمعوقين في إنشاء وتطوير شركات صغيرة ومتوسطة
• تحويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي من خلال خدمة الشباك الواحد.

5- بيت التصميم:

يعمل على التعاون مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لترجمة متطلبات منتجاتها إلى واقع ملموس من خلال إتباع إجراءات التشغيل القياسية واختبارها لتطوير المنتجات أو تنفيذها من خلال الهندسة العكسية، إذا لزم الأمر، من أجل التوصل إلى منتج قابل للتصنيع في السوق المحلي.
اذا كنت من رجال الأعمال و أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة ولديك أفكار أو منتجات هندسية تحتاج إلى تصميم او صاحب مصنع هندسي من شأنه المساعدة في تصميم وهندسة المنتج او صاحب خبرات تقنيه وعلي دراية بالصناعات الهندسية ويمكنك خلق وابتكار المنتجات فهذا البرنامج مناسب لك.
للمزيد من المعلومات عن المبادره يمكنكم الذهاب الي موقع المبادره من هنا https://np.eg/

بقلم:نوفا محمود داود