اللغة والكلام في تحقيق الاتصال والتواصل

إن اللغة أساس مهم متعد من أهم ضروريات الحياة الاجتماعية لأن اللغة أساس وجود التواصل والتفاهم بين الاشخاص، ولتعبير الأفراد عن أنفسهم ورغباتهم، كما أنها أداة للتذوق الجمالي والاحساس، وكذلك أداة لتكوين المفاهيم العقلية المختلفة.

اللغة اللفظية

اللغة اللفظية تتمثل في اللغة المنطوقة والمكتوبة أي اللغة التعبيرية التي تعين الفرد على نطق اللغة وكتابتها وتحويل الافكار الى رموز لفظية مكتوبة او منطوقة، وتتطلب اللغة استعداد افسيولوجيا وعقليا وفرصة اجتماعية للتعلم.

فهي اداة تعبير ووسيلة تسجيل ونقل تعكس حياة الافراد والشعوب بكل نواحيها، وهي الهوية المستقل للشعوب بكل نواحيها، وهي عبارة عن قدرة الفرد على سماع اللغة وفهمها وتنفيذها دون النطق بها، ويتضمن هذا المنظهر على الوسائل التي يستخدمها في التواصل مع الاخرين دون استخدام الرموز الصوتية والمنطوقة او المكتوبة.

الهدف الأساسي للغة

ان الهدف الاساسي للغة هو التواصل مع الاخرين فهي اساس العمل والحياة وهي مصدر من مصادر تحقيق انسانية الانسان وتتطلب عملية التوصل اللغوي من الفرد قدرة على استيعاب ما يحدث الاخرون وقدرة على يصال الافكار الى الاخرين بلغة مفهومة ومعبره.

الكلام صورة من صور اللغة

اما الكلام فهو عبارة عن صورة من صور اللغة يتم فيها استخدام الاصوات المنطوقة او الكلمات لتواصل المهنى ان الكلام قد يكون حديثا او كتابة ومن ثم فان الكلام هو ما تركب من كلمتين او اكثر وله معنى مفيد مستقل فالكلام هو المظهر الخارجي للغة.

هذا ما وجدته في مساق معهد الفضاء المدني من خلال التواصل مع المجتمع العربي حيث تضمن البرنامج بناء وانتاج تشارك المعرفة حول مبادئ الحوكمة داخل منظمات والشركات والمجالس المحلية.

 

أضف تعليقك هنا