الرئيسية / الطبيعة / فى عصر خرائط جوجل .. الجزر النيلية مجهولة العدد

فى عصر خرائط جوجل .. الجزر النيلية مجهولة العدد

الجزر النیلیة “الثروة المهملة”

تركتها الدولة ليستبيحها الفقراء والأغنياء تحت شعار ( الفراغ يغرى على العدوان ) .. معتمدين على عدم وجود القوانین والتشریعات المنظمة لحمایة النیل والمجارى المائیة من التلوث .. وان وجدت تلك القوانين فانها تفتقر إلى الردع الكافي للحفاظ على هذه الثروة الطبیعیة المهمة. .. ورغم أننا فى عصر تكنولوجيا المعلومات وخرائط جوجل إلا أنه لايوجد إحصاء رسمى بعدد الجزر النيلية فى مصر .. فقد تعددت الإحصاءات تبعاً للجهة المسئولة عنها .. فنجد أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قدر عدد الجزر بحوالي 163 جزیرة .. بینما أوضحت تقاریر معهد بحوث النیل أنهم 128 جزیرة فقط .. والهیئة العامة للمساحة قالت إنها 181 جزیرة .. ومعهد بحوث الأ ارضي والمیاه قدرهم بحوالي 209 جزیرة ..  ووازرة الموارد المائیة ذكرت أنهم 197 جزیرة.

و السبب الحقیقي لتباین الإحصاءات یعود لقرار أصدره رئیس مجلس الوزارء رقم 1969 لعام 1998 – دون وجه حق – لیحدد أنهم 144 جزیرة فقط مجرد محمیات طبیعیة وحدد أسماءها وموقعها الجغرافى ..  وفى الحقيقة فإن جزر النیل تتخطى رقم رئیس الوزراء بأضعاف مضاعفة ویصل إلى 300 جزیرة .

موقع الجزر الجغرافي

و تقع الجزر في 16 محافظة هي أسوان وقنا وسوهاج وأسیوط والمنیا وبني سویف والجیزة والقاهرة والقلیوبیة والمنوفیة والغربیة وكفر الشیخ والبحیرة والدقهلیة والأقصر ودمیاط. تبلغ مساحتها نحو 37150 فدانا  أي ما یعادل 160 كيلو متراً من أجود الأراضي الز ارعیة وأخصبها  منهم 95 جزیرة توجد في المنطقة ما بین أسوان جنوبا إلى القناطر شمالا بمساحة تقدر بنحو 32500 فدان .. في حین یوجد 19 جزیرة في طول فرع دمیاط تبلغ مساحتها 1250  فدانا .. أما فرع رشید فیوجد به 30 جزیرة تبلغ مساحتها3400 فدان .

ويعد تجاهل الجزر المصریة إهداراً للمال العام خاصة أن الجزر تتنوع ما بین   بیئیة في الشمال و  زراعية في جنوب الدلتا وشمال الوادي تضم أجود الأراضى الزراعية بالإضافة إلى الجزر السیاحیة في الأقصر وأسوان.

أهميتها

ويمكن لهذه الجزر  أن تدر دخلا یعادل دخل قناة السویس و أن تكون مواقع تجاریة على طول نهر النیل ویمكن إقامة موانئ صغیرة للتجارة الداخلیة بالإضافة إلى استغلالها كمحمیات طبیعیة تتنوع فیها الحیوانات المصریة كالخیول والجمال والأبقار والماشیة والماعز والأغنام والإوز والبط كمصادر مهمة لتوفیر البروتین الحیواني بالإضافة إلى النباتات الطبیعیة كالقمح وعدد كبیر من النباتات المائیة والبریة ذات القیمة الغذائیة وأشجار التوابل المختلفة..

فيديو مقال فى عصر خرائط جوجل .. الجزر النيلية مجهولة العدد