الرئيسية / تعليم / كيف نحقق التحول الوطني 2020 في ادارات التعليم في المملكة العربية السعودية؟

كيف نحقق التحول الوطني 2020 في ادارات التعليم في المملكة العربية السعودية؟

أهمية التخطيط لأي عمل

التخطيط من أهم عناصر النجاح على الصعيد الشخصي أو على مستوى الدول, خصوصًا إذا كانت الخطط متنوعة في المدة الزمنية ما بين قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى, مما تجعل من الشخص أو المنظومة تسير وفق أهداف واضحة وحقيقية قابلة للقياس والتحقيق على الوجه المطلوب.

لذا لا تخلو أي شركة ناجحة أو وزارة أو دولة من قسم أو وزارة للتخطيط؛ لأهمية التخطيط ودوره في وضع الأهداف التي تنطلق من تحليل بيئة العمل.

 رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية

 بعد إطلاق قيادتنا الرشيدة في المملكة العربية السعودية للرؤية 2030م, والتي تعتمد على ثلاث محاور وهي:

المجتمع الحيوي والاقتصاد المزدهر والوطن الطموح، وهذه المحاور تتكامل وتتّسق مع بعضها في سبيل تحقيق أهدافنا وتعظيم الاستفادة من مرتكزات هذه الرؤية, أطلقت بعدها مباشرةً برنامج التحول الوطني 2020م وذلك لتحقيق الحد الأدنى من المؤشرات  للانطلاق بعدها في تحقيق الرؤية 2030م في جميع الوزارات وأخص وزارة التعليم في هذا المقال.

نحن الآن في بداية عام 2019م, أي لم يتبقى إلا أقل من سنة واحدة على الكشف عن مدى تحقق أهداف ومؤشرات التحول الوطني 2020م في وزارة التعليم.

الرؤية المباركة تعتمد على الحوكمة, ومن عناصر الحوكمة المحاسبية والمشاركة والشفافية التي لم نراها أو نسمع بها إلى اليوم, مثل نسب الأمية في مجتمعنا هل انخفضت؟ وكم وصلت؟ , النقل المدرسي كم نسبة الطلاب المستفيدين منه؟ وهل وصلت للأهداف والأرقام المنشودة لتحقق التحول الوطني؟

ضرورة التنسيق لانجاز العمل

هذه أسئلة من ضمن أسئلة أخرى تحتاج إلى إجابات –الشفافية-, كم تحتاج إلى العمل عليها فورًا, لذا يلزم على ادارات التعليم البدء بجمع البيانات الخاصة بها وتحويلها إلى معلومات ومؤشرات, والبناء والموائمة بين أهداف التحول الوطني وبرامج ومبادرات الإدارات المستهدفة داخل ادارة التعليم, ومتابعة مؤشرات الادارات التي تحقق التحول الوطني بشكل دوري, والتثقيف والتمكين والتواصل حول مؤشرات التحول الوطني.

وفي الختام اقترح إنشاء مكتب لتحقيق الرؤيا داخل كل ادارة تعليم في المملكة؛ ليكون العمل منظم ومتكامل مع مكتب تحقيق الرؤيا في الوزارة.

فيديو مقال كيف نحقق التحول الوطني 2020 في ادارات التعليم في المملكة العربية السعودية؟