الرئيسية / تكنولوجيا / 5 استراتيجيات استهداف فعالة عند إنشاء إعلاناتك على الفيسبوك

5 استراتيجيات استهداف فعالة عند إنشاء إعلاناتك على الفيسبوك

هناك أشكال إعلانات عديدة على فيسبوك يمكنك من خلالها استهداف الجمهور مرتبطة بآلاف المحددات والمعايير المحتملة في عملية استهداف الإعلان.

إن إتقان استراتيجية الاستهداف على فيسبوك يجعلك أمام شرائح محددة للغاية من جمهورك، والذي يقضي وقته بمتوسط 35 دقيقة يومياً على الفيسبوك.

في ما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة لاستهداف إعلانات فيسبوك التي لم تسمع عنها من قبل:

1- الاستفادة من سلوكيات الشراء الأخيرة بين مستخدمي فيسبوك

لا تقتصر معرفة فيسبوك بأنك تلعب المزرعة السعيدة أو كاندي كراش، ففي عام 2013 عندما أقام فيسبوك شراكات مع وسطاء البيانات بما في ذلك Epsilon و Acxiom و Datalogix.

وقد أعطى ذلك للمعلنين القدرة على الوصول إلى ما وراء قواعد البيانات الخاصة بهم والاستفادة من الأفكار المستمدة من برامج الولاء للمتسوقين بجميع أنواعها والمطابقة مع الملفات الشخصية للمستخدمين. يستخدم المعلنون في فيسبوك هذه البيانات لاستهداف شرائح الجمهور بآلاف من سلوكيات الشراء المختلفة.

وإليك ما استخدمه: الأشخاص الذين ضغطوا على زر اشتر الآن خلال آخر 7 أيام (وهو أمر ذو صلة بالشركة التي أروج لها، ونحن نبيع منتجات).

تشمل فئات السلوكيات الفرعية للمشتريات ملفات تعريف المشترين، والملابس، والأطعمة والمشروبات، والصحة والجمال، وأكثر من ذلك بكثير. داخل كل فئة فرعية واسعة ، يمكنك الانتقال إلى أنواع السلوك. على سبيل المثال، سيؤدي اختيار الملفات الشخصية للمشتري إلى السماح لك بالاستعانة بأصحاب الأنشطة التجارية، ومبدعي الأزياء، و عشاق الطعام، وما إلى ذلك.

يعرض لك فيسبوك عدد ملفات تعريف المستخدمين الذين يمكن استهدافهم في كل فئة فرعية، استنادًا إلى البيانات المجمعة المستندة إلى المعاملات المتعددة في وضع عدم الاتصال (أو بعبارة أبسط، عدد مستخدمي فيسبوك في هذه الفئة الذين تمت مطابقتهم مع بيانات الشراء دون اتصال بالإنترنت).

الخيارات هنا لا حدود لها. ادخل واسكتشف!

2- كن مبدعًا واستهدف أحداث الحياة

تعتمد أنواع معينة من الأنشطة التجارية أو الحملات على البيع للأشخاص الذين يواجهون أحداثًا رئيسية معينة في حياتهم. ومن الواضح أن محلات بيع بدل العرائس تريد التواصل مع الفتيات اللاتي خطبن حديثاً، ومحلات بيع الحلويات تريد التواصل مع الأشخاص الذين يخططون لإقامة حفلة عيد ميلاد لأحد أقربائهم. ترغب شركات بيع الأثاث في الظهور أمامك إذا كنت قد اشتريت للتو منزلًا أو شقة جديدة.

يمتلك فيسبوك كل ما يمكن تصوره  لكل خيار استهداف أحداث يمكن تصورها، نظرًا لأننا نقوم بنشرها في حساباتنا الشخصية على فيسبوك.

يعتبر مقياس أحداث الحياة  فريد من نوعه حيث يمكنك اختيار استهداف الأشخاص في فترات زمنية محددة بعد التغيير. على سبيل المثال، من الواضح أن إحدى شركات المجوهرات مهتمة بالوصول إلى الأشخاص الذين يحتفلون بذكرى مرور عام على زواجهم، حتى يتمكنوا من استهداف الأشخاص الذين كانوا عروسين منذ عام واحد. النطاقات الزمنية المحتملة هي 3 أشهر و 6 أشهر وسنة واحدة.

3- تعزيز ولاء العملاء مع جمهور فيسبوك المخصص

إن جمهور فيسبوك المخصص هي ميزة متقدمة تمكنك من الاتصال على فيسبوك بجهات الاتصال الموجودة لديك. يعزز الوصول إلى العملاء الحاليين ومستخدمي التطبيقات الحاليين على شبكاتهم الاجتماعية المفضلة يعزز العلامة التجارية الخاصة بك، ولكنه يمنحك أيضًا فرصة لزيادة قيمة فترة حياة العميل ومعدل تكرار الطلب للخدمة والولاء لها.

يعمل هذا أيضًا بطريقة أخرى – يمكنك زيادة فعالية حملاتك وتجنب النقرات الضائعة عن طريق استبعاد قائمة العملاء الحالية. فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تقدم إصدارًا تجريبيًا مجانيًا لتطبيقك أو برنامجك للمستخدمين الجدد، ليس هناك سبب لعرضه على عملائك المخلصين.

يتم إنشاء الجمهور المخصص عن طريق تحميل قائمة هواتف العملاء، أو قائمة البريد الإلكتروني للمشترين أو المشتركين بتنسيق CSV أو TXT. يمكنك أيضًا إنشاء جمهور مخصص استنادًا إلى زوّار موقعك (وتحديد صفحات محددة تمت زيارتها على موقعك)، أو على إجراءات محددة تم اتخاذها داخل تطبيقك.

بعد ذلك يمكنك استهدف القائمة بأكملها أو استبعدها، أو استهداف مجموعات فرعية محددة منها باستخدام محددات الاستهداف الأخرى للوصول إلى جمهورك المثالي على فيسبوك.

هذه الطريقة قوية جداً حيث يمكنك استهداف عملائك الحاليين الذين يعملون في وظيفة محددة ، ويتقاضون مبلغا محدداً من المال سنويًا، ويعيشون في رمز بريدي محدد مع عرض منتج ذو أعلى قيمة، إذا كانت هذه الخصائص قد أخبرتكم بأن هؤلاء الأشخاص أكثر استعدادًا لأن يكونوا زبائنك الأغنياء.

أو يمكنك استهداف الأشخاص الذين زاروا موقعك أو مدونتك وشاهدوا عروضاً لمنتجاتك أو خدماتك من خلال الموقع. إنهم يعرفون اسمك بالفعل وكانوا مهتمين بما يكفي لزيارتك ، ولكن لم تقم بالشراء! إعلانات فيسبوك التي تستهدف الجمهور المخصص يمكنها سد هذه الفجوة.

عدد النقاط الديموغرافية المختلفة التي يمكن استهدافها ودمجها أمر مذهل. صافي القيمة، ترتيبات المعيشة، الحالة الاجتماعية، الحالة الأبوية، الاهتمامات، الموقع – كل شيء هناك، وأكثر من ذلك.

4- التوسيع إلى الجمهور المشابه

إنشاء الجمهور المشابه هو الخطوة المنطقية التالية، إذا كان لديك استراتيجية الجماهير مخصصة جيدة. حتى إذا لم يكن لديك قائمة بريد إلكتروني أو قائمة هواتف خاصة بك ، فيمكنك أن تستخدم انعكاس لقاعدة معجبينك على الفيسبوك. يتيح لك الجمهور المشابه بتوسيع نطاق استهدافك بشكل كبير ولكنه لا يزال يستهدف أشخاص محدديين للغاية، وذلك عن طريق إنشاء شرائح جمهور تشبه استهدافاتك الخاصة.

إذا لم تكن لديك قائمة بريدية أو مجموعة كبيرة من الجمهور بما يكفي، فلا يزال بإمكانك إنشاء جمهور مماثل باستخدام بكسل التتبع في موقعك الإلكتروني لإنشاء جمهور مخصص لموقعك الإلكتروني.

بعد تحديد الجمهور الذي ترغب في نسخه وتوسيع نطاقه، يمكنك جعل الجمهور أكبر (أوسع) أو أصغر (أكثر تحديدًا ومشابه لجمهورك الأصلي). على المستوى الأكثر تشابهاً، سيجد فيسبوك أفضل 1٪ من المستخدمين ذوي السمات المماثلة في بلدك المستهدف. على الجهة المعاكسة، تحسينًا للوصول، سيعرض فيسبوك إعلاناتك إلى 10 بالمائة من المستخدمين في بلدك المستهدف الأكثر تشابهاً لجمهورك المستهدف.

5- كن قريباً أكثر من جمهورك مع خيارات استهداف الطبقات

إن الشيء القوي حقًا في إعلانات فيسبوك هو قدرتك على وضع خيارات استهداف الطبقات  فوق بعضها البعض، مما يجعل جمهورك أكثر تحديدًا بشكل تدريجي. حيث يمكنك استخدام مجموعات من السلوكيات والمعلومات السكانية وبيانات تحديد الموقع الجغرافي لتقليل عدد جمهورك إلى شخص واحد. ومع ذلك ، فإن الميزة الأكثر إفادة لك هي القدرة على مطابقة تصميم الإعلان والعروض مع شرائح جمهور أصغر يتم إنشاؤها باستخدام مجموعة البيانات، بمعنى أبسط تستطيع الحصول على أكبر فائدة من إعلانك عند تخصيص تصميم إعلانك مع جمهور محدد لهذا الإعلان. فعلى سبيل المثال لو كان إعلانك يعرض قميص رجالي بلون أزرق فعليك تخصيص جمهورك للرجال الذين يحبون اللون الأزرق.

أو مثال آخر يمكن لشركة نقل أثاث تروّج خصم خاص لكبار السن أن تستهدف الأشخاص الذين اشتروا منزلًا خلال الشهر الماضي، والذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا أو أكثر وتحديد أماكن نطاق عملهم.

أو يمكن لمتاجر التجزئة التي تبيع منتجات الأطفال التي تهدف إلى تهدئة الطفل أن تستهدف الآباء الجدد الذين قاموا بشراء أدوية المغص. تخيل القدرة على التحدث مباشرة إلى الوالد الذي يعاني من تلك الليلة بلا نوم مع مثل هذه الرسائل المستهدفة! (بصفتي أب جديد، على أن أحصل على هذا.) يمكن تخصيص رسالتك للتحدث مباشرة عن هذه المشكلة وتقديم الحل الخاص بك.

إذا تمكنت من فهم نوايا واحتياجات واحتمالية الاستجابة لأي شريحة جمهور معينة، يمكنك وضع خيارات استهداف إعلانات فيسبوك للاستفادة منها والدخول إليها.

أفضل إستراتيجية استهداف للإعلانات على الفيسبوك هي المتنوعة والشاملة فعند اكتشاف استراتيجية استهداف إعلاناتك على فيسبوك، لن تضطر إلى اختيار أحد الخيارات المذكورة أعلاه فقط؛ تحقق من كل واحد منهم لمعرفة كيف يمكن أن تناسب مختلف شرائح السوق المستهدفة الخاصة بك.

إنشاء شخصيات لعملائك المثاليين .. من هم؟ أين يعيشون؟ ماذا يعملون وماذا يفعلون بعد العمل؟ ما هي الصفات والخصائص التي قد يمتلكونها وكيف تتوافق مع العديد من محددات الاستهداف المذكورة في الأعلى؟

عند تحديدك للشخص الذي تريد الوصول إليه سيسهل عليك استخدام أدوات وخيارات الاستهداف الفعالة في إعلانات الفيسبوك.

فيديو مقال 5 استراتيجيات استهداف فعالة عند إنشاء إعلاناتك على الفيسبوك

أضف تعليقك هنا