الرئيسية / اقتصاد / التعاقد بالعربون

التعاقد بالعربون

بقلم: محمد عبدالله الملا

تعريف العربون 

تعريفه : هو مبلغ من النقود يدفعه احد المتعاقدين للأخر عند إبرام العقد . ويكون الغرض من ذلك إما التأكيد قيام العقد بشكل بات باعتبار التي دفع العربون هو بدأ في تنفيذه وإما حجز الحق لكل منهما في العدول في العقد مقابل خسارة مقدار هذا العربون . 

مثال : أن يدفع المشتري لسيارة 5000 درهم للبائع عند إبرام عقد البيع . 

حكم العربون

· حكم العربون : ( مهم صح أوخطا) 

طبقا للقانون فان دفع العربون عند إبرام العقد يعتبر دليلا على أن العقد أصبح باتاً و لا يجوز العدول عنه إلا إذا قض الاتفاق أو العرف بغير ذلك .

ومعنى ذلك أن الأصل في القانون الإماراتي أن دفع العربون عند إبرام العقد يعتبر دليلاً على أن العقد قد تم بشكل نهائي وبات . ومن ثم لا يجوز لأي المتعاقدين العدول عنه بإرادة المنفردة ويعاد هذا العربون جزء أو دفعة أولى من المقابل . 

ولكن استثناء من ذلك

فانه يجوز للمتعاقدين أن يتفقا على أن العربون هو جزاء العدول عن العقد أو يوجد عرف ويقضي بذلك ، وحينئذ يكون العقد غير بات ويكون لكل من المتعاقدين خيار العدول عنه مقابل خسارة مقدار هذا العربون فإذا عدل من دفع العربون فقده وإذا عدل من قبضه رده بمثله أي رد ضعفه ولو لم يترتب على هذا العدول أي ضرر لان العربون هو جزاء للعدول في ذاته وليس شرطا جزائيا . 

ملحوظة : ويلاحظ أن القوانين غالبية الدول الأخرى ومنها القانون المصري تأخذ بالعكس أو بعكس ذلك حيث تقضي بان دفع العربون وقت إبرام العقد يفيد أن لكل من متعاقدين الحق في العدول عنه إلا إذا اتفق بغير ذلك . 

بقلم: محمد عبدالله الملا

العربون : هو مبلغ من النقود يدفعه احد المتعاقدين للأخر عند إبرام العقد .