الرئيسية / قضايا مجتمعية / حرية التعبير عن الرأي

حرية التعبير عن الرأي

التعبير عن الرأي

القدرة على التعبير عن الأفكار بالقول و الفعل و اعتناق الآراء من دون أدنى تدخل من الغير ومن دون أي استثناءات تجرى , وهي ما يتم اعتباره كأحد الحريات الأساسية في حياة الإنسان وإحدى حقوقه وهي ما يندرج تحت مسمى .. حرية الرأي والتعبير .
ويمكن وصف حرية التعبير بأنها منح الشخص حريته بالتعبير عن وجهة نظره و معتقداته و أفكاره و إطلاق ما يجول في خاطره بمختلف الطرق و الوسائل الكتابية و الشفهية ,
و بالرغم من أهمية هذا الحق و مقدار تأثيره في المجتمعات إلا أنه غير مطلق بالصورة الكاملة و التامة بل و تقيده العديد من المسؤوليات والجهات لعدة أسباب مختلفة .

أهمية حرية الرأي والتعبير

تبعاً لما تشكله حرية الرأي والتعبير من حقٍّ يشمل كل إنسان فإن له العديد من الفوائد والنقاط التي تثبت أهميته و منها :-

* تساعد حرية الرأي و التعبير على فضح و إدانة الفساد والمفسدين وكشف الإنتهاكات التي تحصل بالمجتمعات كما أنها تعزز حماية حقوق الإنسان و كما أن حرية الرأي والتعبير تساعد بدعم غيرها من الحقوق كحق التصويت والإنتخاب والترشح وإقامة العدل والمساواة والمشاركة في صنع القرار وغيرها من الأمور العامة .

* التأثير في بناء المجتمعات وحقوقها كالتعليم و الصحة و التطور وبناء المستقبل المرجو للبيئة المحيطة .

* يحتضن مبدأ حرية الرأي والتعبير ويقدس رأي الفرد وقدرته على التعبير عن رأيه أو التعبير عن الفنون و تبادل الآراء والحصول عليها من مكان لآخر .

* تعتبر حرية الرأي والتعبير بأنها الأساس للنظام الديمقراطي العادل لأي دولة وقد ارتبط مبدأ حرية الرأي والتعبير بعدة أهداف وضعتها الأمم المتحدة ومن أمها حفظ السلام والأمن .

عناصر أساسية لإقامة حرية الرأي والتعبير

* حرية التعبير و اعتناق الآراء دون أي تدخلات خارجية أو داخلية من قبل أي شخص .
*حرية تلقي الأنباء والأخبار ونشرها وحرية التحدث و المشاركة في الوسائل الصوتية والكتابية على هيئة أعمال إلكترونية أو مطبوعة دون وجود أي حدود تقيدها جغرافياًّ

فيديو مقال حرية التعبير عن الرأي

أضف تعليقك هنا