الرئيسية / تعلم / التدقيق الداخلي ذو بصيرة

التدقيق الداخلي ذو بصيرة

ما هي البصيرة؟

معنى بصيرة في معجم المعاني الجامع قوة الإدراك والفطنة، فهي مهارة حياتية، والطريقة التي نطور بها صورة واضحة ومتعمقة وفهم موضوع معين أو موقف يتيح لنا حل المشكلات. ونوع من التدريب العقلي علم النفس ، دراسة العقل والسلوك ، يساعدنا على فهم كيفية عملنا دون وعي – لماذا نفعل الأشياء التي نقوم بها – حتى نعرف المزيد عن نقاط القوة الفريدة لدينا ، نقاط الضعف والضعف. من خلال فهم ما يجعلنا نضع علامة ، يمكننا اتخاذ خيارات مختلفة وإجراء تغييرات دائمة. هذا يتطلع إلى الداخل لفهم وتقدير من نحن المعروف باسم مشهد داخلي أو “البصيرة”. تستخدم البصيرة أيضًا بشكل عام. إنه يصف الطريقة التي نطور بها صورة واضحة ومتعمقة فهم موضوع معين أو موقف يتيح لنا حل المشكلات. لدينا كل شيء واجهت لحظة “آها” ، شرارة الإلهام عندما نحل مشكلة أو مشكلة صعبة. ومع ذلك ، في حين أن الإجابة قد تأتي إلينا في لمحة من علماء البصيرة نعتقد أننا في الواقع اتبع تماما عملية معقدة اللاوعي. أنه ينطوي على تراكم الحقائق والمعلومات ، تحليل وانعكاس التفاصيل والحكم على ما يعنيه والاستفادة من الخبرات لتحديد الخيارات الممكنة للتوصل إلى حل. بالنسبة لمعظم المدققين الداخليين ، فإن هذا سوف يبدو جيدًا للغاية مألوف.

لماذا تعتبر البصيرة ذات صلة بالتدقيق الداخلي؟

مفتاح نجاح المنظمة هو تقديم الأهداف الإستراتيجية وإدارة المخاطر بفعالية – أكثر فعالية من المنافسين وبفعالية كما يطلب أصحاب المصلحة. بواسطة توفير منظور مستقل وموضوعي حول كيفية عمل المنظمة وكيف تعمل يدير التدقيق الداخلي للمخاطر ، يمكن أن تتحدى الممارسة الحالية ، بأفضل الممارسات ويكون محفز للتحسين.

هذه القدرة على الوقوف من الأنشطة اليومية وعرضها بموقف غير متحيز تمكن التدقيق الداخلي من النظر فيما إذا كانت الأمور تعمل بالطريقة التي ينبغي أن تكون عليها ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، لما لا. كما أن المعرفة والفهم الأوسع للمنظمة يمكن التدقيق الداخلي من تحديد وفهم كيفية ارتباط القضايا والتأثير الكلي للأهداف الاستراتيجية. مع إجراء اختبار لاختبار عناصر التحكم المهمة ، ناقش الأداء وتحليله وقم بتقييمه مع المديرين على جميع المستويات ، يمكن أن يوفر التدقيق الداخلي تقييمًا فريدًا لنقاط القوة ، نقاط الضعف والضعف لكبار المديرين ولجنة التدقيق.

هذه القدرة على إجراء اتصالات وتسليط الضوء على الأشياء غير المعروفة أو موضع تقدير البصيرة والسبب وراء اعتراف المعهد رسميًا بقيمته في المهمة الجديدة. وينص على أن دور التدقيق الداخلي هو “تعزيز وحماية القيمة التنظيمية من خلال توفير ضمان وموضوعي قائم على المخاطر والمشورة والبصيرة.

لذلك ، يتعين على مديري التدقيق الداخلي التفكير في مدى جودة التدقيق الداخلي ، وتقوم الوظيفة بمراجعة الأشياء التي تهم المنظمة وتطوير منهجية التدقيق هو الكشف الثاقبة. هذا ينبغي أن يشمل فهم الثقافة السائدة داخل المنظمة باستخدام تقنيات تحليل السبب الجذري.

التدقيق الداخلي ذو بصيرة

يصف إطار الممارسات المهنية الدولية (IPPF) دور التدقيق الداخلي على أنه “تعزيز وحماية القيمة التنظيمية من خلال توفير المشورة ، والموضوعية المستندة إلى المخاطر والضمان والبصيرة “.

يعد التدقيق الداخلي حافزًا لتحسين فعالية المنظمة وكفاءتها من خلال تقديم نظرة ثاقبة وتوصيات تستند إلى تحليلات وتقييمات البيانات وعمليات الأعمال وتقنية GRC في السحابة فهي توفير عناصر تحكم الأمان المضمنة في عملية إدارة تكنولوجيا المعلومات ، وأتمتة الضوابط الأمنية ، والقدرة على تبسيط التدقيق. ويعد التدقيق الداخلي حافزًا لتحسين فعالية.من خلال التقييم، التحليل، التحفيز

كيف يمكنني أن أكون مدقق داخلي ذو بصيرة (استشراقي)؟

 How can I be a more insightful internal auditor

أن تكون مدققًا داخليًا فعالًا ودقيقًا لا يحدث عن طريق الصدفة. فكر في بعض خصائص وعادات المدققين الداخليين الذين عملت معهم واحترامهم والتفكير فيهم ما الذي يجعلهم ناجحين. بالإضافة إلى النظر في تطبيق بعض أو كل ما يلي :

  1. طور معرفتك بالمنظمة والقطاع الذي تعمل فيه

Develop your knowledge of the organization and the sector it operates in

مواكبة الأهداف الاستراتيجية للمنظمة ، ومبادرات التغيير الرئيسية والمخاطر الرئيسية،والنظر في خطط الأعمال والتقارير السنوية والنشرات الإخبارية والملاحظات الموجزة وغيرها من المواد. نظرة

الخارج بمتابعة ما يحدث في السوق ، وأنشطة المنافسين ، والقضايا التي تثار الحكومة والجهة المنظمة وتأثير التكنولوجيا. هذا ينبغي أن يشمل مراجعة ذات الصلة المواقع واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

  1. تحدث إلى المزيد من الأشخاص ، داخل المنظمة وخارجها

Talk to more people, inside and outside the organization

ابدأ بما يهم الإدارة حقًا وأثبت الإيجابيات. إدراك قصص النجاح والأشياء التي تعمل بشكل جيد في تقارير التدقيق بحيث يمكن تقديرها والتوصية بها. اكتساب فهم أفضل للمخاطر التي تواجه المديرين التنفيذيين عبر الشبكات الداخلية والروتينية والاجتماعات. قم بذلك بشكل غير رسمي ، خاصةً بالنسبة للمناطق والمواضيع التي تظهر بانتظام في الصفحات  الداخلية وخطة التدقيق وأيضا النظر في المزيد من الفرص الرسمية مثل حضور اجتماعات الفرق والتدريب والأحداث والمشاركة في برامج التغيير. والنظر في العمل المشترك مع ضمانات مقدمي أو طلب الدعم والمشورة من الخبراء الداخليين.

  1. تتبع ما يحدث في المهنة Keep track of what is happening in the  profession

ليس فقط من حيث إطار الممارسة المهنية الدولية (IPPF) ولكن أيضًا عملية التوجيه ، وأحداث التعلم ، والندوات والمؤتمرات. وانضم إلى مجموعة تدقيق القطاع وتواصل بشكل منتظم مع مدققين آخرين يعملون في قطاعك. حول اهمية كيفية الحصول على أفضل النتائج من عملية تقييم  الموردين ،والاستمرا بالتعليم  المستمرة والتطوير (CPD) لملء الفجوات في معرفتك وتطوير المهارات المتخصصة.

  1. تحديد مدير على استعداد ليكون مدربك

Identify a senior manager who is willing to be your coach

شخص سوف يكون داعمًا  يمكنك مشاركة القضايا والأفكار معه ، ويفضل خبرة التدريب. هذا ليس بالضرورة أن يكون CAE الداخليين أو مدير لديك اتصال منتظم معه ؛ في الواقع شخص قد لا تعمل معه  قد يكون افضل.

  1. تغيير وجهة نظرك Change your perspective

انظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة. ضع نفسك في مكان العميل أو المورد أو الجهة المنظمة والنظر في الطريقة التي تتوقع أن تنجح بها الإجراءات ونوع السلوك الذي تتوقعه لتجربة.

  1. البحث المتوازيات Find parallels

قم بربط ما تراه وتسمعه أثناء التدقيق وقارن هذه المواقف بحالات مماثلة.  على سبيل المثال ، فكر في ما هو جيد وسيء في نهج المنظمة تجاه شكاوى العملاء مقارنة بالآخرين الذين خبرتهم  (التقييم). يمكن أيضًا الحصول على إحصاءات لمزيد أوجه التشابه عن بعد .

  1. اسأل المزيد من الأسئلة Ask more questions

سيساعد هذا في الحصول على تقدير كامل لكيفية ولماذا تتم الأمور بطريقة معينة. يطلب أسئلة واضحة (خالية من المحتوى) تشجع الناس على مشاركة وجهات نظرهم حول العالم وعدم مشاركتهم فرض وجهة نظرك عليها. من المهم أيضًا الاستماع إلى أشخاص آخرين والاستماع حقًا -تذكر أن أصل كلمة التدقيق يأتي من المعنى اللاتيني “الشخص الذي يسمع”.للتعمق بشكل أكبر في قضايا محددة ، استخدم طريقة بسيطة تشعر بالراحة بها واحد يعمل. فكر في استخدام “6 رجال صادقين في الخدمة” – ماذا ولماذا ومتى وكيف وأين ومن أو تقنية “5 لماذا” لأنها ستساعد على إثبات السبب والنتيجة ، وبعضها سوف يرتبط للمواقف والسلوك لتسليط الضوء على الثقافة السائدة في هذا المجال.

  1. لا تأخذ الأشياء أمرا مسلم بها Don’t take things for granted

مناقشة كيفية عمل الإجراءات والتحدث عن المخاطر والقضايا التي تنشأ مع اختلاف.  يعد الأشخاص طريقة جيدة للحصول على مجموعة متنوعة من وجهات النظر ولكن لا تقبل أي شيء ذي قيمة  اسمية.  ركز اختبار التدقيق لإثبات ما يحدث بالفعل ، خاصة حول الإدارة من المخاطر الرئيسية أو حيث توجد اختلافات في الرأي حول ما يحدث ولماذا. بناء الأدلة وكذلك نتائج المقابلات والمناقشات لدعم توصيات التدقيق.

  1. تحديد الاتجاه والاتصالات Identify trend and connections

استخدم برنامج التدقيق وأدوات إعداد التقارير التي تمكن التحليل الإحصائي من الكشف عن  المشكلات التي قد يواجهها الأشخاص لا تكون على علم. تقليديا ، تم استخدام هذا لتحديد الثغرات أو الازدواجية في السجلات. ومع ذلك ، فإن وجود كميات هائلة من البيانات والأدوات التحليلية القوية يجعلها الآن ممكن لاستخراج البيانات وتقييم النتائج من زوايا ووجهات نظر مختلفة لتأسيسها علاقات وأنماط وعلاقات جديدة. هذا مجال تقني للغاية ولكن ظهور كبير توفر البيانات مجالًا للمدققين الداخليين لتطوير مهارات محددة و / أو العمل مع خبراء تكنولوجيا المعلومات.

  1. تغيير الطريقة التي تحصل على الرسالة عبر Change the way you get the message across

انظر بشكل دقيق إلى تقارير التدقيق للتأكد من أن البنية واللغة يساعدان في الحصول على المفتاح

الرسائل والآراء عبر. هل التقارير قصيرة وواضحة وإلى حد ما؟ النظر في ما تريد القراء يعرفون أنهم ربما ليسوا على دراية بما يعنيه هذا وما يجب أن يكون القيام به لتخفيف المخاطر.

  1. استخدام الاستعارات Use metaphors

وصف الموقف من حيث شيء مختلف تماما.  ليس كل عنصر من عناصر استعارة يتوافق مع شيء في العالم الحقيقي ، ولكن تتصل عناصر الاستعارة الخاصة بك قضية عملك ومعرفة ما يكشف لك.

فيديو مقال التدقيق الداخلي ذو بصيرة

أضف تعليقك هنا

د.خلف عبدالله الوردات

خبير ومدرب واستشاري دولي للتدقيق والمحاسبة