الرئيسية / إسلام / الفرق بين الرؤيا والحلم

الفرق بين الرؤيا والحلم

الرؤيا الصالحة

الإنسان في منامه يرى الكثير من الاحلام قد يكون بعضها رؤيا صادقة وقد يكون البعض عبارة عن حلم عادى لا يحمل اي دلالة سوى انه حديث نفس او غير ذلك فعن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال : سمعنا الرسول صلى الله عليه وسلم و يقول : {لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا: وما المبشرات؟ قال: الرؤيا الصالحة} أخرجه البخاري برقم (6990).

وعن أبى الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا رأى أحدُكم رؤيا يُحبُّها ، فإنما هيَ من اللهِ ، فليحمدِ اللهَ عليها وليحدثْ بها ، وإذا رأى غيرَ ذلك مما يكرهُ ، فإنما هي من الشيطانِ ، فليستعذْ من شرِّها ، ولا يذكرْها لأحدٍ ، فإنها لا تضرُّه )) أخرجه البخاري برقم (6985).وعن أبي قتادة قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا) أخرجه البخاري برقم (3292) من هذه الأحاديث الشريفة ، يتبين لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم، أكد لنا أن الرؤيا من الرحمن ، وأن الحلم من الشيطان ، ولكني أردت أن ابسط هذه المعلومة ، بطريقة يستوعبها كثيرا من الناس.

الرؤيا والحلم

فكثيرا من الناس يرى في منامه رؤى وأحلام ، وهذا مما لا شك فيه ، ولكنه لا يعلم هل ما رآه حلم أم رؤيا ؟ وبالتأكيد هناك من يعرف ، وهم أهل الاختصاص في ذلك ، أو ممن فتح الله جل جلاله عليه في ذلك ، وبالتأكيد هناك أيضا من لا يعرف ، وهذا من أردت أن أخاطبه في هذا المقال، وهو معرفة الفرق بين الرؤيا والحلم.

ويمكنني القول، أن الرؤيا التي من الرحمن هي الرؤيا الواضحة التى يظهر فيها رمز واضح وصريح ، وهي إما من الله جل جلاه ، أو من الملك الموكل بذلك. ومثالها أن يرى النائم في منامه ( شمعة منيرة واحدة ) ؟ بالتأكيد هذه رؤيا لا تحتمل إلا أن تعبر بها الشمعة المنيرة.
متى تصبح هذه الرؤيا حلما ، عندما يتدخل فيها الشيطان ، ومثالها ان يرى النائم انه كان في أحد الأسواق ، يشتري ويبيع ، ثم يركب إحدى سيارات الأجرة، ويحضر مباراة لكرة قدم، ثم يعود إلى التنزل ، ويجد أن الكهرباء مقطوعة، فيذهب إلى السوبرماركت ويشتري أشياء، ثم تراه في منزله جالسا، وهناك ( شمعة منيرة واحدة ) وهو يشرب القهوة وأمور أخرى كثيرة.

الرؤيا تصبح حلم

هذه الرؤيا أصبحت حلما ، وتحتاج إلى معبر خبير ، أو ذو اختصاص في ذلك ، وحتى الخبير قد يضل في التعبير وربما عبر لمن رأى هذا الحلم المتضمن لهذه الرؤيا ، عبر لة عندما كان يشتري ويبيع ، وربما عبر له ركوبه في سيارة الأجرة ، وربما عبر له حضور مباراة كرة القدم ، وربما عبر له شرب القهوة ، دون أن يعبر له الشمعة المنيرة ، وهذا كله لان الشيطان تدخل في الرؤيا ، ليضل من رأى الرؤيا أو من يعبرها له عن الموضوع الأصلي الخاص بالرؤيا، وهو ( الشمعة المنيرة الواحدة ) والتي قد تعني هداية هذا الرائي بعد ضلال ، أو فرج بعد شدة.

ضرورة النوم على أذكار

من هنا كان تأكيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، على ضرورة النوم على أذكار ما قبل النوم حتى نحصن انفسنا من تلاعب الشيطان، ولا نسمح للشيطان بالدخول على النائم ، وبث وساوسه وسمومه.

أقسام ما يرى الانسان في منامه

الرؤيا الطيبة

ما يميز الرؤيا الطيبة انها تكون واضحة وعندما يستيقظ يكون متذكر جدا لتفاصيلها وتظل عالقة بذهنة زمن طويل كعدة سنين، وقد تكون رؤيا فيها بشرى للمؤمن بحدوث شئ في المستقبل يفرح بة الانسان مثل بشرى بزوج صالح او بشرى بالنصروغيرة من الرؤيا المبشرات وبالتاكيد يفرح بها من رءاها وقد تقع في المستقبل القريب او قد يستغرق الامر عدة سنين فهذا الامر متروك لله والرؤيا الصالحة جزءًا من أجزاء النبوة مثل رؤيا نبي الله يوسف علية السلام، قال الله تعالى ﴿ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴾ (سورة يوسف 4) فهذة الرؤيا وقعت وهو طفل صغير واصبحت واقع عندما اصبح وزيرا بمصر بعد ثماني عشرة سنة او اكثر من ذلك( تفسير ابن كثير 4/369)

وقد تكون الرؤيا من الله فيها تحذير من شئ قد يحدث في المستقبل اذا فعل شئ ما، حتى يتجنب المؤمن الاقدام على فعل هذا الامر ليتجنب ما رءاه مثل اذا تزوج من احد النساء فقد يرى رؤيا تحذرة من عواقب هذا الزواج.

الرؤيا السيئه

وهي من الشيطان يتلاعب بالانسان اثناء منامة ويجعلة يرى ما يحزنة وعلاج هذا الامر هو دوام ذكر الله والمداومة على اذكار الصباح والمساء والاستعاذة من الشيطان، وعليه الا يرويها لاحد او يسعى وراء البحث عن تأويل لهل فأنها لن تضرة

حديث النفس

وهذا اكثر ما يحدث للانسان وتأتي من اشياء يفكر ويشغل فكرة وبالة بها فيرى في المنام اشياء تتصل بها وفي الغالب يرى اشياء لا تتسق مع قواعد تعبير الرؤيا فكلما طال الحلم دل ذلك على انة حديث نفس ولكن الرؤيا من مميزاتها انها قصيرة

أسباب صدق الرؤيا الصالحة

تقوى الله

كلما كان الانسان قريب من الله كان ذلك من اسباب ان يمنّ الله علية بالرؤيا الصالحة التى تبشرة بالاشياء الصالحة في الدنيا قال ابن عبد البر رحمه الله: (فمن خلصت له نيته في عبادة الله، ويقينه وصدق حديثه كانت رؤياه أصدق، وإلى النبوة أقرب) ( التمهيد 1/283)

اداء الفرائض والنوافل

من تقرب إلي الله بأداء الفرائض، ويشمل ذلك فعل الواجبات وترك المحرمات, لأن ذلك كله من فرائض الله التي افترضها على عباده والتقرب الى الله بعد الفرائض بالنوافل مثل الصدقات وفعل الخيرات.

أن يكون صادقًا في حديثه

من ادلة صدق الرؤيا ان يكون الانسان صادق في حديثة اما من اعتاد الكذب فذلك الانسان في الغالب سيكون بعيدا عن الرؤيا الصالحة عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا» .صحيح الترمذي برقم (2291)
أن أصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثًا وهذا في كل زمان ومكان، وذلك لأن غير الصادق في حديثه يتطرق الخلل إلى رؤياه وحكايته إياهاالاحتراز من تلاعب الشيطان.

طرق التحصّن من الشيطان في المنام 

لقد ارشدنا الله سبحانة وتعالى بان نتحصن دائما من الشيطان بالعديد من الطرق ومن ذلك.

أ- النوم على وضوء

فعن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت، فقد مت على الفطرة، فاجعلهن آخر ما تقول» أخرجه البخاري برقم (6311).

ب- تلاوة القران الكريم وقراءة اذكار ما قبل النوم وغير ذلك

عن أبي هريرة رضي الله قال رسول الله دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت: ما هن، قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة: 255] حتى تختم الآية، فإنك لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح (شرح صحيح مسلم للنووي 15/20)، وايضا قراءة خواتيم سورة البقرة والمعوذتين.

فيديو مقال الفرق بين الرؤيا والحلم