الرئيسية / قضايا مجتمعية / الفقر من الجانب المظلم

الفقر من الجانب المظلم

ظاهرة الفقر

تعتبر ظاهرة الفقر من الظواهر التي لطالما عيشت الإنسان في مختلف العصور، شأنها شأن كل الظواهر الأخرى، غير أن الفقر اتسم بنوع من الغموض وتعقيد في تركيبه، ولحل هده الشيفرة طرحنا جملة من الإشكاليات التي سوف تسافر بكم الى عوالم موازية للبحث عن أسرار وهيمنة  وتاريخ وأصل هده الواقعة التي جعلت من كوكبنا عالم يملؤه الشر والقتل والفساد.

فلماذا الفقير يكون فقيرا؛ والغني غنيا ؟ ؛ماهو الفقر وماتاريخه ؟وكيف غزا العالم ؟ ؛هل هذا يعني ان ثروات كوكبنا مهما كان نوعها محدودة ام هناك إحتكار وهيمنة وإستراتيجية لدلك ام ان الواقعة تخضع فقط لسيرورة فجأية عشوائية؟

تعريف الفقر وأنواعه

التعريف المعاصر للفقر: الفقر هو الحالة التي لايتم فيها تلبية الإحتياجات الأساسية في الحياة؛ وينقسم الى ثلاتة أنواع:

  • الفقر المدقع
  • الفقر المطلق
  • الفقر النسبي
    مصدر (dictionary busines )

أصل الفقر وتاريخه

لتشعر بهده المقاربة تخيل نفسك في عصور ماقبل التاريخ ،أنت وعائلتك ليس لولداك سيارة ولا لوالدتك ثلاجة، وليس لك مشغل أيباد، لكن هناك الكثير من الهواء النقي والأشجار والحيوانات البرية، فتحاول معرفة  هل أنت فقير أم غني، وعلى مايبدو للوهلة الأولى أن الجميع متساوي.

أنت جائع لذا يقوم والدك يجلب العشاء، مزايا هد العصر الغداء وفير كل مافي الأمر أن بطنك يجوع ثم تخرج لتصطاد الغزال وتقوم بشويه في في ليلة قمرية، لكن الجانب السلبي في هد العصر هو أنه غير أمن،فمن الممكن اثناء تناولك لعشاءك الرومانسي ان ينقض عليك واحد من أجناسك أو أسد او ماشبه دلك، ولا ننسى ايضا كيف أثرت الفصول الجامحة كعصر الجليد الدي كان له دور في إنقراض بعض الأجناس وعلى رغم من دلك فالأمر صعب هناك.

قصة الطبقات

تخيل نفسك الأن في قرية بابل بعد ماسافرت في الزمن الى 1750 قبل الميلاد، ترى الكثير من المزارعين بمنازلهم وحقولهم، كل شيء يبدو فقيرا، لكن للحظة يجذبك قصر فخم مليء بالعبيد وذهب وزخرافات على طوله، يقيم فيه ملكا مع مئات من عبيده وخدمه، هنا تبدأ قصة الطبقات .

ترفرف بجناحيك الصغيران الى عصر اليونان وبضبط في القرن السادس قبل الميلاد حيث جئت لتشاهد مسرحية شهيرة، لكنك لا تملك ثمن التدكرة تم إختبأت لتشاهد من الفراغات البوابة، المسرحية عن إله الفقر وشخصين من أثينا نظرى الى العالم ليشاهدا شيئاً بشعاً على هيئة إنسان إنه إله الفقر؛ تم توثيق تاريخيا على أن هذا العصر بدأ فيه الحديث، و النقاش عن ماهية الفقر، وبالفعل كانت هناك مجهودات لمحاربته .

تخيل نفسك

وأنت تشاهد من الفتحة المظلمة يخيب أملك من الهروب من الفقر، لتجد نفسك في العصور الوسطى خصوصا في الشرق الأوسط وبالضبط في فترت الأمويين، ذو لحية طويلة تضع قباعة صغيرة على رأسك في غرفة مظلمة، أنت الأن نجار يهودي ،فجأة تسمع  دقات الباب، إنهم جامعي الضرائب وهم مدينون لك بضريبة الخراج؛ تعطيهم ماتملك لتخرج الى الملأ تتجه أنظارك قرب المسجد حيث تقام صلاة الجمعة يتجمع المصلون الذين هم في الأصل متسولون.

تخيل أنك في القاهرة

ترى مدينة كبيرة كالقاهرة والتي تستضيف ربع مليون إنسان أغلبهم يعيش في فقر مدقع، لهذا فالصدقة كان لها دور مهم في الإيديولوجيات الدينية بشكل عام فهي كانت تكفر عن الذنوب، وعلى العموم الجو هنا مخيف ولايبشر بالخير.

بعد ذلك في فرنسا

تسافر بعد ذلك الى فرنسا، أنت الأن في باريس سنة 1300 ميلادية في عصور الظلمات، أنت على هيئة شخص معاق لا تملك شيء ؛متسول في بحر من المتسولين في مدينة تعتبر من أكبر المدن في اوروبا ،تدهب الى جنازة في الكنيسة لا انت ولا المتسولين الأخرين يعرفون المتوفي .

المهم المتوفي كان غنيا، لهذا كانت تقام مراسيم العزاء عبارة عن طقس يتم توزيع فيه تروة المتوفي، أتيت باكرا في الصف الأمامي، فجأة من حيث لا تعلم تجد نفسك في الأخير تتصارع من أجل مكانك مع مجموعة من الرهبان الدين كانت لهم الأولوية عليك، أخيرا الأموال التي يتركها النبلاء يتم توزيعها من قبل الرهبان، وهكدا تبقى انت ترى وسط حشدا من البشر يتهاتفون في جوا بئيس لتغمظ عينيك وتتمنى لو كنت عدما.

الآن أنت حاكم في أمريكا

ها أنت الأن حاكم للحضارة إنك في أمريكا اللاتينية، إنك غني وتشع بريق مجهورات وسط حشد من الفتيات الجميلات والفواكه الطازجة والعبيد يخدمونك لكن هيهات ياصديقي لا تفرح كثيرا فأنت الأن على وشك ان تتعرض للفقر أسرع من أي شخص أخر .
فجأة من حيث لا تعلم هاهم الإسبان جاءو بسفنهم العملاقة قاطعين ألاف الأميال بحرا فقط من أجل أمثالك ،احتلوك أنت وشعبك وغتصبوا كل النساء ،نشرو أمراض معدية ،وسرقوا كل ماتملك ؛شعبك يحتضر وليس في يدك حيلة سوى ان تخرج من هد العالم الدي يملؤه الشر .

أفريقيا والمحيط الهندي

تفتح عينيك تجد نفسك مستلقي في رمال الدهبية ؛أنت على هيئة شخص إفريقي في نهاية القرن 15 وبداية القرن 16 المجتمعات الإفريقية أنداك والتي كانت متمركزة على الساحل الشرقي في أبهى إقتصادها التجاري في عصره، تم ترمي عينيك الى المحيط الهندي الواسع ونور الشمس يخترق جسدك في جوا هادئ ،ثم تظن نفسك انت في  الجنة…لحظات الكثير من السفن في الأفق ترفرف بأعلامها إنهم البرتغاليون متعطشين للثروات الهائلة وسهلة المنال .

الزراعة والصناعة والنسيج أكثر مايُتوفر في بلادهم

عندما قاموا بتقييم الزراعة والصناعة خصوصا النسيج وجدو أنها أكثر مما تتوفر في بلادهم، في الحقيقة اوروبا سنة 1492 كانت فقيرة نسبيا اما بالنسبة ﻹفريقيا وأسيا مزدهرة بطبيعتها يعني لكَ أن تتخيل ان العالم كان متساوي من ناحيت توزيع التروات لم تكن هناك دولة أغنى من الاخرى. المهم انت الآن في قبضة الجنود الإمبرياليين، عبارة عن عبد يدخل الفحم  في سفينة متجهة الى أمريكا اللاتينية مليئة بالثروات بلادك.

تخيل أنك في الصين

تظهر في الصين سنة 1743 أنت الأن عبارة عن فتاة صغيرة في أرض قاحلة لكنك في مقابل دلك تشعر بالقليل من الأمان، حيث تتجلى الوظيفة الأساسية للحاكم خدمة الشعب، لهذا أثناء الأزمات وعصور الجوع، تضع الحكومة الحكومة خطط فعالة لمحاربة مثل هده الإرهصات والنكبات. أضف الى دلك كان مليونان شخص تتلقى مساعدات غدائية، أنت محضوض ﻷنك في الشرق وليس في الغرب.

أنت الآن في أوروبا

تم تنتقل بعد دلك الى اوروبا سنة 1800 أنت فتى صغير على عربة، والدك الذي باع لتوه الأرض بثمن باخس لواحد من أملاك الأراضي كبير هربا من الفقر في حياة القروية، مرحبا بك في مدينة عصر الصناعة لندن، وإستعد ﻷنك سوف تقضي 200 سنة وأنت تكافح للعمل ل10 ساعات في اليوم مقابل ماسوف تأكله.

ترى على جانبك أطفال صغار مثلك في مصنع ﻹنتاج البيرة في مشهد سريالي عبثي بشع للغاية، لكن على الرغم من دلك وصولا الى القرن 20 كانت عصر الصناعة أنقد الكثير من الفقر المدقع، أنت تتأمل تجد على يمينك رب عملك يقول  أنت مطرود لايوجد عمل لك، لهذا يتوجب عليك أنت وأمثالك السفر أميال وأميال لتجد عمل او العكس .

تمر بالشوارع في جو ماطر للغاية، مظلم بدون مصابيح، الكثير من المتسولين من حولك والعاهرات في كل مكان، ثم تجد أماكن يطلقون عليها الإصلاحيات او بيوت الفقراء، غايتهم الأساسية من بنائه  إستعباد الفقراء وجعلهم خدما  لكن وجدو هناك نساء حاملات ضعيفات والأخريات مسنات والمعاقين فغيرو من خطتهم وأصبحت بذلك ملاجئ خاصة غايتها الإحتضان بالأساس.

ماكس مؤسس الشيوعية

تخرج من الباب الخلفي تمضي قدما باحثا عن حلول لهده المعضلة؛ لتجد مصباح تقوم بفركه ليخرج لك جني على هيئة كارل ماكس مؤسس الشيوعية، تسأله لماذا الأثرياء أكثر ثراء وأنا أزداد فقرا، تم تقول له بصوت يعبر عن الشجاعة ” أريد النهوض من الفقر كيف أحقق ذلك.

يرد ماركس “الثورة هي أملنا الوحيد، ثم تجد نفسك وسط حشدا من البروليتاريا الثورية قاسمكم المشترك هو النضال من أجل حقوقكم الإنسانية، مكررين أناشيد نضالية وتصارع وتخرب وتتظاهر وتضرب عن العمل وتشارك في حلقيات في الجانب الأخر من العصر الألفي تستيقظ وترى مطالبك قد تحققت على أرض الواقع.

المساواة بين الجنسين

المساوة بين الجنسين وثم رفع من الأجور، بنية تحتية مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية، مرافق إجتماعية ،وخطط تنموية ناجحة، إنترنت، عمل، ومسكن والأهم من ذلك زوجة شقراء من قربك، فمرحبا بك في اوروبا الحديثة، ولاتخف هده المرة لن تدهب الى أي مكان أخر فستمتع .

نسبة الثراء في العالم

كم تبلغ ثروة العالم، وهل كافية لجعل كل فرد يعيش حياة مثالية بعيدا كل البعد عن مفهوم الفقر؟ أغلبية الأفراد يتحدثون على ان الأغنياء يشكلون 1% من سكان العالم ، نسبة 94% بالكاد لا يمكلون اي شيء، اما نسبة 2% ينتفعون بثروات الهائلة، لنرى الأمر من زوية أخرى.

تعدد الإجمالي للبشر يبلغ 7 مليارات، وثروة العالم مقدرة ب223 تريليون دولار أمريكي ،سوف تجد نسبة 1% تملك نسبة 43% من إجمالي الثروة ،و6% من ثروة العالمية مفرقة على مابقى. تساوي ثروة أغنى 300 شخص في العالم مايملكه أفقر 3 مليارات شخص في العالم بإمكان جمع هذا العدد في سكان الهند والصين والولايات المتحدة والبرازيل سوي.

قبل مئتي عام

قبل 200 عام كانت البلدان الثرية أغنى من البلدان الفقيرة فقط بثلاثة الأضعاف، اما بعد انتهاء المرحلة الاستعمارية في الستينات القرن الماضي أصبحت البلدان الثرية أغنى من الفقيرة ب35 ضعفا. اما اليوم فقط أصبحث أغتى ب80 مرة، الإسترتيجيات الممنهجة لهد نوع من الهيمنة يتمثل في تعويض الدول الغنية للدول الفقيرة بمساعدات بميزانية تقدر ب130 بليون دولار سنويا .

أسباب خسارة الدول الفقيرة

تخسر الدول الفقيرة كل عام جراء نوع من التهرب الضريبي المعروف بإساءة التسعيرة التجارية 900 مليون دولار. البلدان الفقيرة تدفع سنويا 600 مليون دولار كديون لدول الغنية على شكل قروض، ثم تأتي المبالغ الاي تخسرها الدول الفقيرة كنتيجة للقواعد التجارية المفروضة عليها من قبل الدول الغنية. من أجل الحصول على المزيد من الموارد والأيدي العاملة الرخيصة، حيث أشار باحثون إقتصاديون من جامعة ماساتشوتس الى ان هده العملية تكلف الدول الفقيرة 500 مليار دولار سنويا .

زعم المنظمات أنها تساعد الدول الفقيرة

وبالمجمل يزيد حجم المال المتدفق للدول الفقيرة للغنية 2 تريليون دولار سنويا. تزعم المنظمات الدولية على انها تساعد الدول الفقيرة على التطور، والحقيقة على نقيض ذلك فهناك تأزم للوضع. إلى أي حد ممكن إعتبار الخطط التنموية الكبرى قادرة على تحقيق متطلباتها خصوصا  من حيث تجاوز الفقر؟

– صعوبة الرصد البيانات المتعلقة بالجانب الإقتصادي لدول الفقيرة، وقد يكون الوضع الحالي اسوء مما هو عليه في الواقع، مما يصعب التنبؤ بالنجاح او فشل المخطط التنموي.

– في الدول التي تغطيها البيانات فالأوضاع هناك اسوء ،فقد إرتفع معدل الفقر بعد تراجع الدي شهدته الدول الفقيرة بين 2005 و 2011 ، ،و 2011 الى 2015 وخصوصا مند 2010 إزداد عدد الفقراء العالم بنسبة 23% في 2015 .

خطة المشروع التنموي للتنمية

  •  تتضمن الخطة المشروع التنموي للتنمية المستدامة المقدر بميزانية 3500 مليار دولار سنويا ، مضمون الخطة 17 هدفا للتنمية المستدامة مفصلة في 169 نقطة أساسها القضاء على الفقر ،تعميم الخدمات الإجتماعية ، تحقيق المساوة بكل أنواعها ، الحكم الرشيد ،قضايا محاربة التغير المناخ.
  • تعد منطقة الشرقة الأوسط وشمال إفريقيا من البلدان التي لها نسبة 46% من متوسط الدخل الفردي حيث في عام 1990 بلغ معدل الفقر المدقع في المنطقة 6% وفي عام 2015 اصبح 5% ونشهد هذا التقدم الضعيف عندما نستخدم خط الفقر 3،20 دولار
  • في نفس الفترة الزمنية قامت الدول المدكورة بخفظ نسبة من يعيشون بأقل من 3،20 دولار في اليوم من 27% الى 16% وهي نتيجة لا بأس بها. وبشكل عام توضح المعلومات التالية التغير الممتد بين 1990-2015 بالنسب المئوية للمجموع الدول العالم:
    • شرق أسيا والمحيط الهادئ: 60،3%
    •  الشرق الأوسط وشمال إفريقيا : 6،3%
    •  جنوب أسيا 14%
    •  إفريقيا جنوب الصحراء 4،1%

ووفقا لتقرير الفقر ورخاء المشترك فإن العالم مازل يحرز تقدما نحو تحقيق الهدف الأسمى الأ وهو خفظ الفقر في العالم بالنسبة 3% ففي عام 2015 أصبحت نسبة من يعيشون في فقر مدقع تمثل عشر السكان وإرتفعت مداخيل الأفراد 40%  منهم الأفقر في 77% من الإقتصادات التي إستهدفتها الدراسة .

أسباب الفقر مقاربة داتية ومقاربة مؤسساتية 

تتضمن المقاربة الذاتية ان الفقراء هم المسؤولين عن فقرهم، من خلال ماأسماه اوسكار لويس “ثقاقة الفقر ” يأخدها من محيطه بفعل التنشئة الإجتماعية ،وتنتقل هده الثقافة من جيل الى أخر غالبا مايكون مضمونها انه لا معنى لهده الحياة الدنيا وأن الأهم هو الأخرة ولا معنى لتطلع أو طلب الحياة أفضل ﻷن الأرزاق بيدي الله، يعني مجمل هده التمثلات أفكار دينية خارج عن سياقها الفعلي يتم تدولها بين عوام الناس .

أصل الفقر يرجع إل أمور شخصية

ومن الأمور الأخرى التي تتجه في صوب الموضوع أن أصل الفقر يعود الى مجموعة من الخصال الشخصية للفرد نفسه، فقد يكون الشخص الفقير هو ذلك الفرد الدي يعاني من عجز او قصور ما، أو افتقار لمهارات معينة في غياب الجانب الأخلاقي او تعليمي وبدلك يصعب أن يساق مع المجتمع .

الفقر مسألة ثقافية وليست مادية

لهذا فالفقر مسألة ثقافية بالأساس وليست مادية حيث انه حتى ولو قمت بتوزيع الشهريات على الفقراء فهذا لن يقضي على الفقر ،وعلى نقيض فهم يمتلكون ثقافة الفقر بموجب هذا المفهوم ان الفقير يفقر نفسه بنفسه ودلك من خلال مجموعة من التمثلات الفكرية وطريقة عيشه ومنظوره للحياة بشكل عام .

نظرية المقاربة الؤسساتية ورؤيتها للفقر

المقاربة المؤسساتية ترى هذه النظرية ان الفقر هو ناتج عن قوى هيكلية في البنية الاقتصادية والإجتماعية والقانونية والسياسية التي لا تعمل على نشر مبادئ الشفافية والإنصاف والمساواة وتقوم بتشجيع فئة من دون الأخرى من خلال هيمنة وسيطرة هده الفئة على الاوضاع المجالات التي سبق وان أشرنا إليها ،حيث ينتج عن دلك إحتكار وهيمنة وعدم إعطاء فرص للأخرين ونبد صفة المساواة وتوزيع الموارد على الكل .

وختاما نصل الى خلاصة مفادها أن هناك خلل في هذا النظام الإقتصادي العالمي، ﻷنه ليس من المقبول أن تتركز أغلب ثروة كوكبنا في أيدي أقلية قليلة، لهذا يبقى الحل هو تغيير نظام وطريقة المثلة لذلك نعطي للسيرورة التاريخية زمام الأمور لكي تقودنا الى الجواب مستقبلا، فمن يعلم قد تتأزم الأمور او تنمو وتصبح على نحو أفضل .

فيديو مقال الفقر من الجانب المظلم

محمد المرابط

محمد المرابط - باحث في علم الاجتماع، أحب كل أنواع العلوم، هدفي نشر المعرفة ﻷنني أؤمن أن طريقة صحيحة لرقي بشعوب تكون فقط بتقديس العلم.