الرئيسية / أعمال ومشاريع / السودان.. الإستثمار والوضع الراهن

السودان.. الإستثمار والوضع الراهن

نحن الآن في غفوة الثوره السودانيه، نحلم بحريه وسلام وعداله ولم نتعافي بعد وحالات كر وفر ومعارك كزمن الجاهليه من المسيد وحتي 8 رمضان مرورا بذات الكراسي ، وخلاف كتل غير متفقه وعصا تلوح في الأعلي كسابقتها، ورحم الله الشهداء.

السودان

يعتبر #السودان عامة من الأقطار الشاسعة التي حباها الله بالموارد الطبيعية والثروات المتنوعة، وتتوفر فيه الأراضي الزراعية الخصبة والغابات و الثروة الحيوانية و السمكية والثروه المعدنيه والذهب وأنهار المياه العذبه والبحيرات ، باﻹضافة الي مياه البحر الأحمر، ويعتمد السودان إعتماداً رئيسياً على الزراعة حيث تمثل حوالي 70% من نشاط السكان، إضافة للصناعات التي تعتمد على الزراعة ، ويمتلك السودان بنية تحتيه جيده وطرق وسكك حديديه وموانيء جويه وبحريه عدة تعمل جميعها علي تسهيل نقل الصادر للأسواق العالميه.

تعریف الإستثمار

الإستثمار هو إضافة رأس مال حقيقي للمال العامل في مكان ما عبر تشغيل مشاريع تكتمل فيها عناصر الإنتاج بحيث تقود إلي أرباح و یعتبر الإسـتثمار أدآه من أدوات تحقیق  التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة.

الإستثمار الأجنبي

هو إستثمار یقوم به كيان أجنبي(شخص، شركة، مؤسسة) في دولة غیر دولتهم الأم وذلك لتوفر مجموعة من العناصر أو القوانين المشجعه التي تحفظ لهم رأس المال وتساعدهم علي تحقيق فوائد.

القضية

معلوم تماما أن رأس المال جبان، (صاحب المال هو أول من يهرب وقت المشاكل والحروب والنزاعات) و إن لم يجد المستثمر مناخ و أحوال سياسيه وإقتصاديه مستقره لن يخاطر بالعمل وينعكس ذلك سلبا علي القوي العامله في المقام الأول بإعتبارها أهم شرط لدفع دولاب العمل وعدم توفر القوي العامله يعني توقف الإنتاج و العطاله والحوجه والشلل العام.

الإستثمارات الأجنبية في السودان 

وحسب قراءات عام 2017 فإن حجم الإستثمارات الأجنبية (مجتمعه) في #السودان تزيد عن 70 مليار دولار ، وتحتل منها #الصين الصدارة بحجم 57 مليار دولار ، لما يزيد عن  500 مشروع زراعي وصناعي وخدمي علما بأن معظم إستثمارات #الصين في السودان هي نفطية.

الإستثمارات السعودية في السودان

تليها #السعوديه وتقدر الإستثمارات السعودية في #السودان بنحو 25 مليار دولار معظمها زراعيه ، وكان قد خصص السودان سابقا أكثر من 5 مليون فدان صالحه للإستثمارات الزراعيه، بينما تستحوذ دولة #الإمارات على إستثمارات تقدر بنحو 12 مليار دولار في القطاعين الزراعي و الإقتصادي.

العمارات الضخمه و ناطحات السحاب

ولا يخفي علي الرائي مشاهدة العمارات الضخمه و ناطحات السحاب التي تم إنشاءها بواسطة إستثمارات الشركات العقاريه #القطريه علي ضفاف نهر النيل بالعاصمه السودانيه #الخرطوم، كما تم تخصيص بعض المواقع السياحيه للمشاريع الترفيهيه والخدميه وتتفق جميعها في الإعفاء من دفع أي رسوم أو ضرائب للحكومه السودانيه لفترة من الزمن أو إعفاء كلي وذلك حسب تشجيع الإستثمار.

الشركات الوطنية 

وتحتل الشركات الوطنيه نسبة كبيره من الإستثمارات المحليه وتتمتع كذلك بقوانين تشجيع الإستثمار ، غير أن هناك بعض قضايا ومعوقات جوهريه تقف سدا منيعا أمام إستثمار الأموال مما أدي إلي إحجام توافد المستثمرين الأجانب مع تفشي ظاهرة هروب الإستثمارات الوطنيه من السودان وتوجه رأس المال العامل للإستثمار في دول الجوار ( بحرا دار الأثيوبيه نموذجا ) .
وحسب  منتدى الأعمال الإثيوبي السوداني الذي إنعقد يوم 24 أبريل 2019 في العاصمه الأثيوبيه أديس أبابا .
فأن هناك حوالي 800 رجل أعمال سوداني يستثمرون في إثيوبيا وتعتبر السودان ثاني أكبر مستثمر في أثيوبيا بعد التنين برأسمال يقدر ب 3 مليار دولار.

الإستقرار السياسي

في ظل عدم الإستقرار السياسي الحالي وتعطل الإنتاج يتوقع هروب الإستثمارات الأجنبيه من السودان والمزيد من الوطنيه  كنتيجة حتميه تصديقا لمقولة رأس المال جبان.

فيديو مقال السودان.. الإستثمار والوضع الراهن