الرئيسية / قضايا مجتمعية / سلوكيات عشائرية متطرفة

سلوكيات عشائرية متطرفة

السلوك هو ناتج عن مجموعة تصرفات تصدر من أفراد يكونون مجتمع تحت سلطة القانون والعادات والأعراف المجتمعية، ربما البعض من سلوكيات اي مجتمع قد تتحول الى مؤشر حقيقي لنمو المجتمع اجتماعيا واقتصاديا وحضاريا.

اختلاف السلوك بين الريف والمدينة

كل سلوك يختلف من بيئة إلى أخرى فمثلا سلوك أبناء المدينة يختلف عن أبناء الريف، لكان ماذا لو حدث تلاقح بين سلوكيات تلك البيئتين؟ من منظور إيجابي سوف يستفاد أبناء الريف كثيرا من بعض الخدمات التي تتواجد في المدينة ولا توجد في الريف .

اندماج أبناء الريف والمدينة

ربما يسئل سأل كيف سيكون الوضع إذا انتقلت سلوكيات الريف إلى المدينه.هل ستبقى المدينة محافظة على بنيتها الاساسية ؟بالتأكيد لا سوف تحدث حاله من التحول والتلاقح بين الريف والمدينة والطرف الثاني هو الأكثر تضررا نتيجة عنجهية واستهتار البعض من أفراد القبائل والعشائر التي أصبحت سلطتها أقوى من القانون.

عادات وتقاليد العشائر

اصبحت بعض العشائر عبارة عن دويلات ومعسكرات ومشاجب اسلحه بشتى أنواعها تضاهي ما موجود في الجيش. هناك كم هائل من تلك السلوكيات انتقلت الى المدينة دون أي مقاومه لها ،مثلا العرف العشائري، عادات وتقاليد وموروث العشيرة كلها اخذت دور داخل مجتمع المدينة أكبر من حجمها مع الأخذ بنظر الاعتبار انتشار الموروث القبلي بشكل سريع وتحول المجتمع إلى مجتمع قبلي.

السلوكيات وتهدم الأمن المجتمعي

هناك بعض السلوكيات ألتي تصدر من بعض أفراد العشيرة تهدد السلم والأمن المجتمعي سلوكيات أبسط ما يقال عنها همجية منحرفة ذات بعد إرهابي منها ما تسمى بالعامية(الدكة العشائرية )تلك الممارسة العشائرية وبالوقت القريب كانت تقتصر على المناطق الريفية إلى أنها ولأسباب سياسية واجتماعية أخذت تنتقل من البيئة الريفية إلى مجتمع المدينة حتى اخذت تتسارع وبشكل خطير يهدد حياة المواطنين الآمنين .تلك الممارسات اخذت تسبب حاله من الخوف والفزع تصل إلى إرهاب الناس مع غياب القانون . رصاص يتطاير على رؤوس الابرياء لأسباب اقل ما يقال عنها بالهمجية.

عشائر العراق

العشائر في العراق اطغت والذي يتحمل ذلك هو الأحزاب التي اعطتهم الأسلحة ومنحتهم الفوقية فوق القانون .ومنحتهم كل الوعود كيف للعشائر أن تحترم القانون والدولة ورجالها يتسولون لدى شيوخ العشائر. يجب تغير العقيدة التي تتواجد لدى البعض من العشائر العراقية في استخدام السلاح في حل المشاكل والاتجاه صوب الطرق القانونية والأخوية الودية المبنية على التسامح والتصالح والاحترام.

فيديو مقال سلوكيات عشائرية متطرفة

أضف تعليقك هنا
[addthis tool="addthis_inline_share_toolbox"]