بين علم المحاسبة و الإدارة المالية..

بقلم: لبنى محمد القرني

لكل المقبلين على الجامعات ولجميع الخريجين أبارك لكم تخرجكم ووفقكم المولى للمرحلة التالية ..  سأخصص في حديثي هذا الطلبة المحتارين بين تخصصي المحاسبة والمالية لتشابههما الشدييد والمحير, وأهدي لكم هذا المقال الذي أرجو من الله أن ييعينكم على استيعاب التخصصين ومن ثم تستطيعون تحديد ماالذي تميلون له ..

الفرق بين المحاسبة والإدارة المالية

كنقطة بداية لابد أن تعرفون أن التخصصين يكملون بعض ومافيه واحد أهم من الثاني. ومن ناحية الصعوبة فهي أمر نسبي, هنالك من يعشقون المحاسبة ويستصعبون المالية و العكس. ك(ماليين) نستخدم المعلومات والقوائم اللي يزودنا فيها المحاسب ونستنتج الوضع المالي للمنشأة اللي نشتغل فيها عن طريق هالمعلومات.

وبناءً على هالاستنتتجات نتخذ قرارات معينة. أما المحاسبة نستطيع القول بانه يميل للروتيني النمطي, شي ثابت : واحد ثنين ثلاثه يمشي عليها ويتطلب*دقة متنافية*. نعود للمالية فهي تعتمد على السوق ووضعه ووضع الشركة والعوامل الحاصلة في اللحظة نفسها.

المالية بشكل عام ومبسّط علم إدارة الأموال. وطبيعة عمل المالي تختلف حسب القطاع أو الجهة اللي يعمل فيها مثل ماذكرت قبل قليل .لنأخذ مالية الشركات كمثال، ماهي مهام المدير المالي في أي شركة ؟

مهام المدير المالي

المدير المالي هو المسؤول عن :
  1.  تحديد الاستثمارات اللي بتحقق أرباح لهذي الشركة. مثلًا قرار التوسّع (بناء فرع جديد) هل بناء فرع جديد بيحقق لي أرباح أو إن التكلفة بتكون أكبر من العائد؟
  2.  تحديد طريقة تمويل أنشطة الشركة. هل بيكون عن طريق قرض؟إصدار سندات؟ طرح أسهم؟ أو جزء كذا وجزء كذا؟
  3.  إدارة مايسمى برأس المال العامل لهذه الشركة. كيف أدير العمليات اليومية لهذي الشركة؟ كيف أتصرف بالتدفقات النقدية اليومية (الواردة) اللي بتحصل عليها الشركة من بيع منتج مثل مثلًا في حال كانت شركة تجارية أو تقديم خدمة في حال كانت شركة خدمية أو التدفقات النقدية الخارجة(المصاريف) مثل دفع رواتب موظفين أو شراء معدّات معينة .
هذا بالنسبة لمالية الشركات, عندنا أيضا قطاع الاستثمار والمؤسسات المالية ومن مهام المالي في هذا القطاع:
  1.  إدارة المحافظ
  2. إدارة اكتتابات الشركات
  3. إدارة اصول العميل
  4. إصدار سندات
  5.  تقديم خدمات استشارية وغيره
كل اللي ذكرته في كلامي مجرد أمثلة ولا تحصر مهام الماليين ولا المجالات اللي ممكن يعمل فيها خريج المالية. طبعا بالنسبة للرياضيات فهي مهمة جدًا بالتخصص, و الطالبات أو الطلاب ذو علاقة ممتازة مع الرياضيات يحصلون على درجات أعلى من غيرهم. لأن قدرتهم على حل المشكلات أفضل. ويجب أن أشير الى أنه لا يوجد لا تفاضل ولا تكامل ولا دوال مثلثية، اذا كنت متمكن من الأساسيات وتستمتع بحل المعادلات فلن تواجه أي مشاكل في المالية.
لايستلزم أن تكون عندك خلفية عشان تمشي في التخصص لأنهم بيبدون معك من الصفر. وكما أن للمالية مجالات عديدة, فان المحاسبة مجالاتها أكثر وأكثر.. سأكتب بعضها هنا كي يسهل عليكم البحث عنها. المحاسبة الإدارية, المحاسبة الضريبية, المراجعة والتدقيق, المحاسبة الحكومية, النظم المحاسبية.
ختاما, أرفقت في الاسفل فيديو رائع مدته دقيقة يتكلم بشكل موجز ومختصر عن تخصص المحاسبة.

النهاية.أود التنويه أنني في هذا المقال لا أحث ولا أنصح أي طالب وطالبة بدخول تخصص عن غيره, هذا القرار يعود لك ولك فقط.

بقلم: لبنى محمد القرني

أضف تعليقك هنا