ذاكرتي!

 

أنواع الذاكرة

لا أريد أن أنسى! مطلب جماعي، وخوف يسيطر على الجميع الخوف الدائم من النسيان! كيف أقوي ذاكرتي؟ كيف أستطيع أن لا أنسى وأتذكر الأشياء بسرعة؟

الذاكرة أنواع كثيرة، أولها والمتعارف عليه وهي الذاكرة الاعتيادية وهي التي تحفظ الأشياء بشكل تلقائي بسبب تكرارها. وأخرى طويلة الأمد بمعنى تذكر الأشياء بشكل جيد. وذاكرة قصيرة المدى وهي التي لا تتجاوز الساعات والأيام.

لتقوية الذاكرة والحفاظ عليها يجب أن يكون ضمن نمط حياتك اليومية. لأنه كلما قمت بتنشيط الذاكرة كلما تحسن أداؤها وتطورللأفضل.

هناك الكثير من الطرق يمكن أن تتبع للحفاظ على الذاكرة وهنا بعض منها:

طرق لتقوية الذاكرة

1.الرسم: رسم الأشياء بدلاً من كتابتها فقط، لأن الرسم يجعلك  تتذكر التفاصيل أكثر.

  1. الرياضة: أثبت علمياً أن ممارسة الرياضة بشكل روتيني يومي

يجعل الذاكرة أقوى حتى ولو كانت لوقت قصير 35 دقيقة مثلاً.

  1. الاسترخاء: البعد عن كل ما هو مزعج يساعد على عدم النسيان السريع لمدة 15 دقيقة على الأقل ولاسيما إذا جلست في غرفة مظلمة مع الاستماع للموسيقى الهادئة المفضلة فسوف تشعر بالاستمتاع مع الراحة الذهنية أيضاَ.
  2. النوم : النوم قدر المستطاع ساعات كافية وكذلك الحفاظ على نوم القيلولة في منتصف النهار.
  3. القراءة: هي ليست فقط طريقة فعالة لزيادة ذكاء الشخص بل هي تجعل العقل يقظا دائماّ ونشيطا.
  4. تعلم شيء جديد: مثلا تعلم العزف على أداة موسيقية جديدة، لغة جديدة كل هذا يساعد على استمرارالعقل في العمل مما يحافظ على الذاكرة وينشطها.
  5. المشي للخلف: المكان والزمان لا ينفصلان في كثير من الأحيان. فأي ماض دائماً نتركه وراء ظهرنا فإذا مارسنا المشي للخلف سيساعدنا على تذكر تفاصيله بشكل أكبر. على عكس المشي للأمام فهو مرتبط بالمستقبل.
  6. ربط المعلومة: دائماً أربط المعلومة بمكان أو حدث لأنها تحفظ أسرع في ذاكرتك ويسهل استرجاعها.
  7. الأكل الصحي: سيجعلك صحيا بدنياً وذهنياً، فهناك مأكولات تقوي الذاكرة مثل: البروكلي ، عين الجمل ، صفار البيض ، السبانخ ، البنجر والشكولاتة الداكنة.
  8. الصداقة: في رأيي هي من أهم الأشياء للحفاظ على الذاكرة، التواصل الاجتماعي مع الناس بيقلل من التعاسة والاكتئاب، الصداقة الحقيقة هي بمثابة علاج نفسي لأي فرد. من قوة العلاقة واستمرارها وبناء ذكريات جميلة مشتركة فالصديق الجيد دائماً يكون داعماً لصديقه.

إذاً للحفاظ على الذاكرة يجب أن تبقيها نشطة دائماً، والذاكرة هي شيء أساسي من حياتنا لا نستطيع فصلها أبداً. من منا لا يسعد عندما يتذكر شيئا سعيدا مر به! من منا لا يريد أن يحتفظ بذاكرته بلحظات النجاح ، التفوق ، التقدم ، المضحكة ……الخ.

أخيراً نمط حياتك هو ما يساعدك على عدم النسيان وتقوية ذاكرتك، فانظركيف تعيش!

فيديو مقال ذاكرتي

 

أضف تعليقك هنا