فن إدارة الوقت - تنظيم وقت المهام الروتينية والأعمال الإبداعية
فن إدارة الوقت - تنظيم وقت المهام الروتينية والأعمال الإبداعية

فن إدارة الوقت – تنظيم وقت المهام الروتينية والأعمال الإبداعية

الوقت المتاح لنا في اليوم هو ٢٤ ساعة نقضي جزء كبير منه في النوم، وهو الوقت الذي لا يمكن استغلاله سوى بالحرص على الحصول على نوم هادئ، أما باقي الأوقات فهي متاحة لنا لنستغلها بكافة الطرق والوسائل، وهو ما يتطلب منا استخدام فن إدارة الوقت ، وذلك كي نتمكن من تنظيم وقتنا بين العمل ، العائلة ، الدراسة ، وإنجاز المشروع الخاص.

لكن في عصرنا الحالي، بات استغلال الوقت مهمة تتطلب من مريدها أن يتصدى لهجمات شرسة من أقوى الشركات العالمية والتي تستهدف كل شخص بعرض محتوى مخصص لكل شخص مرتبط بأصدقاءه وأقرباءه بهدف جعله يضيع وقته على منصاتها.

تنظيم المهام التي تريد إنجازها في اليوم

المهام الروتينية

حدد المهام التي تنفذها بشكل يومي أو أسبوعي أو حتى كل فترة، فعليك تحويل هذا العمل إلى روتين، والمقصود بذلك هو تحديد المهام الجزئية المتكررة بشكل متطابق وإبرازها وقياس الوقت الذي تحتاجه للقيام بها، مع محاولة تطوير طريقة سهلة وسريعة لتنفيذها بشكل نموذجي عبر وضع ضوابط لنفسك عندك القيام بها.

ذلك يساعدك على تنفيذها بحرفية عالية مع عدم إضاعة الكثير من الوقت على القيام بها وهو ما يفتك لك المزيد من الوقت للقيام بالأعمال الغير روتينية والتي تحتاج الوقت ليكون بها إبداع.

الأعمال الإبداعية

الأجزاء من العمل التي لا تتكرر في باقي الأعمال هي الجزء الغير روتيني من العمل، وهذا الجزء يستهلك الكثير من الوقت والجهد حتى تتمكن من إنجازه بإتقان، وهو بنفس الوقت العمل الذي يمكنك الإبداع به وإضافة لمستك المميزة، لذا لابد من أن يتم العمل عليه بتركيز عالي.

فن إدارة الوقت المخصص للمهام

تنظيم الوقت وتوزيعه على مختلف المهام يتطلب منك رسم جدول سواء كان على ورقة أو على ملف وورد أو إكسل، وهنالك جدولان لابد من البداية بتجهيزهما كخطوة أساسية للراغب بتنظيم وقته وجهده لزيادة استغلالهما حسب فن إدارة الوقت.

توزيع أوقات اليوم بين المهام المختلفة

وضع جدول يتضمن الوقت الذي تنوي بذله للقيام بالمهام المختلفة، وهذا يتضمن ذكر المهمة مع ذكر عدد الساعات التي تنوي بذلها على القيام به، وتحديد ساعة معينة لفعله، هذا يعتبر أسهل جدول في إدارة الوقت وهو رغم أنه لا يحدد وقت إكمال المشروع لكنه يساعدك على توزيع ساعاتك ومجهوداتك بين مشاريعك ومهامك دون أن يطغى أحدها على الآخر.

مثال: المشروع: ١ – المهمة: مهمة١  – الوقت المخصص: ساعتين – الوقت المخصص للمهمة: ٩-١١ صباحا ، وهكذا لباقي المهام

مثال: المشروع: ١ – المهمة: مهمة٢  – الوقت المخصص: ٣ ساعات – الوقت المخصص للمهمة: ١٢-٣ ظهرا ، وهكذا لباقي المهام

وضع خطط زمنية بوقت محدد لكل مشروع لإنجازه

وضع جدول يحدد تاريخ الإنجاز المطلوب تحقيقه، هو المرحلة الثانية في إدارة الوقت، وهذا الجدول يساعدك على مضاعفة جهودك والتركيز على المهام لتحقيقها في وقتها دون تأخير، فتذكرك للموعد النهائي لإنجاز مشروع ما يحفزك على إتمامها في الوقت المحدد.

مثال: المشروع: ١ – موعد إكمال المشروع: ١\١\٢٠٢٠ العمل المطلوب يتضمن المهام التالية

التصدي للمتربحين من إضاعتك للوقت

تتنافس أهم شركات العالم مثل سوني وفيسبوك ومايكروسوفت و تيك توك وغيرها على جذبك لتشاهد المحتوى الخالي من أي معلومة مفيدة والتي تنشره هذه الشركات، هؤلاء هم المتربحون من إضاعتك للوقت فهم يحصدون المليارات من مشاهداتك لمواضيع هم يختاروها لك وهم من حول التواصل الإجتماعي إلى سلعة للبيع للرعاة. فالتصدي لهؤلاء المتربحين هو جزء من فن إدارة الوقت يمكنك قراءة المزيد عن فن إضاعة الوقت الذي تتبعه هذه الشركات على الرابط

أضف تعليقك هنا

أمين علوان

كاتب سوري مهتم بالشأن التقني والإعلام الحديث