الرئيسية / تعلم / الجوع العاطفي… لمحات وإرشادات

الجوع العاطفي… لمحات وإرشادات

استوقفني موقف ذات يوم عندما كنت اجلس أنا وصديقي في منزلنا , كنت أشاهد صديقي فلاحظت انه لا يفعل شئ كل عشر دقائق يذهب ليأكل شئ .وأنا اعلم انه يمر بأزمة نفسية مع الرغم أننا انتهينا من غدائنا منذ ساعة تقريبا واستمر الموضع هذا معي أكثر من أربع أيام فظللت ابحث حتى تطرقت لهذا الموضوع.

الإنفعال السلبي

مما لا شك فيه أن صفات التأثير السلبي ترتبط بالجوع العاطفي . فالانفعال السلبي يعد سمة من سمات الشخصية والتي تشمل على العواطف السلبية وضعف مفهوم الذات، وقد تبين أن بعض نتائج تنظيم التأثير السلبي أكدت وجود الجوع العاطفي أو الأكل العاطفي .

سنتطرق في موضوعنا إلى عدة نقاط في ذلك الموضوع وهي كالأتى:

ماهو الجوع العاطفى؟ وما الفرق بين الجوع العاطفى والجوع الطبيعى ؟ وما هى اعراض الجوع العاطفى ؟ وماهى العوامل التى تؤدى الى الجوع العاطفى ؟ وما المشكلات التى يسببها الجوع العاطفى ؟وما هى الطرق الوقائية للتخلص منه ؟ وكيف اختبر جوعى واعرف اذا كان طبيعى ام عاطفى؟

ماهو الجوع العاطفي ؟

يعرف بانه الرغبة فى تناول الطعام لاسباب غير الشعور بالجوع . كما يعرف بأنه حدوث تغير في أنماط تناول الشخصية للطعام ,حيث ان تناول الطعام لاسباب عاطفية قد يقل , غير انه عادة ما يتميز بالزيادة والتناول بشكل عام. ويتناول أطعمة معينة بشكل خاص , عند الضغوط والشعور بالحالة النفسية السيئة او السلببية . كا يعرف بانه الشعور بالرغبة في تناول أكثر من نكهة فى آن واحد ,كما فسرتها اخصائية التغذية والحميات ” مارى بيث سودس” من مركز جامعة ميريلاند الطبي ,حيث قالت سودس أن النكهات التى يميل أليها الإنسان فى حالة الجوع الأكثر شيوعا هى السكر, والأطعمة المالحة والكاربهيودرات والكافيين ومنتاجات الالبان .وتقول “بيث سودس ” ان كل واحدة من هذه النكهات تدفعها حاجةمعينة فى جسد الانسان , قد تكون حاجة للطاقة او للنشاط او الراحة او الاسترخاء.

ماالفرق بين الجوع العاطفي والجوع الطبيعي؟

سوف نتطرق للفصل بين الجوع العاطفى والجوع الجسدى ويتضح ان الفرق بينهم كبير حيث ان الجوع العاطفى ياتى فجأة بشكل ملح ولا يتقوف ويظل يدور فى عقل الانسان وياتى نتيجة الحالة النفسية التى يعيشها الفرد وهو ليس شعور حقيقيا بالجوع وهو ما يعرف بالاكل العاطفى الناجم عن التوتر والضغوط ويلجأ الانسان لتخدير تلك المشاعر السلبية بالطعام , وهو ناتج من هرمونى الادرينالين , والكورتيزون اللذين يزيدان عند التوتر والغضب والخوف ويرفعان الشهية للطعام كثيرا. بينما ياتى الجوع الطبيعى تدريجيا على قدرة فترة من الساعات , ويكون فى المعدة .حيث ترسل المعدة اشارة الى الدماغ تبلغها الرغبة فى تناول الطعام , وترافق هذه الاشارات اعراض جسدية تظهر على هيئة معدة فارغة وقد تصدر اصواتا او الما بسيطاً واحساس بالجوع والرغبة فى تناول الطعام .

ماهي أعراض الجوع العاطفي؟

من اهم اعراض الجوع العاطفى فانه لا يكون مصحوبا بالاعراض التى تخص الجوع الجسدى او الجسمانى بل على العكس يشعر الانسان فى تناول الطعام دون الاحساس بالجوعة ويصاحبه احساس بالملل والفراغ . وغالباً ماتكون الحالة النفسية للفرد عند احساسه بالجوع العاطفى تتارجح من الحزن الى السعادة او العكس اوالى القلق او التوتر, وغالبا ما تجعل هذه الحالات الفرد يبحث عن الطعام للتخلص من هذه الاعراض .

ما هي العوامل المؤدية إلى الجوع العاطفي؟

اتضح انه توجد عوامل تؤدي اليه وانتشاره بين الافراد حيث وجد انهم لا ينخرطون فى الاكل العاطفى الى عندما يواجهون مشاعر سلبية وبشكل تحديدا اكثر , فان عدم القدرة على التعبير وتحديد مشاعرهم تجعلهم بعدم الكفاية فى تنظيم التاثير السلبي
وبالتالى يزداد انخراطهم فى الاكل العاطفى . ولكن يوجد دراسة حديثة حددت العلاقة بين التاثير السلبي والاكل العاطفى لا يرتبطان الى حد كبير ولكن هو سلوك التأقلم فى حالة وجدو التاثير السلبي فندفعه من خلال التأقلم على الاكل العاطى وبذلك تظهر النتيجة وهي عند كل مشاعر سلبية يظهر الجوع العاطفي.

ماهي أخطرالمشكلات التي يسببها الجوع العاطفي؟

من اخطر المشكلات التى يسببها هى مرض السمنة والبدانه وامراض القلب والاوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وهو ما يسبب اضطراب الاكل . حيث وجدت الاحصائيات الحديثة انه 2.8% من الامريكيون يكافحون حالة اضطراب الاكل ومن مسبباته المزعجة.

ما هي الطرق التي تساعد في التخلص من الجوع العاطفي؟

هناك طرق عديدة تمكن الأفراد من تقليل الضائقة العاطفية دون الانخراط فى تناول الطعام العاطفى . ويتمثل الخيار الاهم فى التقليل من استراتيجية مواجهة عدم التأقلم وزيادة استراتيجية التأقلم .مامعنى هذا ؟ معنى هذا اننا يمكننا صد هذه الحاجات والرغبات المفاجئة المؤدية الى الاكل العاطفى التركيز وبذل وعى اكبر . حيث ان الاكل بطريقة واعية هو من اهم دواء للرغبات الشديدة التى تصيبنا , مضيفا الى ذلك ان على الفرد محاولة هذا الاسلوب دائما عندما يختبر رغبة بسيطة وليست شديدة
وتنصح الدكتورة “سودس ” باستبدال الاطعمة الضارة باغذية صحية عند الشعور بالرغبات المفاجئة , مثل الجريب فروت والبطاطا الحمراء المخبوزة والجزر والسلطات الغنية بالخضار والالياف . حيث تساعد هذه الاطعمة على تحسين الحالة المزاجية للفرد.
ومن خلال ذلك فان كل احساس جوع لا يعبر عن رغبة حقيقية فى تناول الطعام.

الجوع الحقيقي

ولكى تتعرف على الجوع الحقيقى جرب هذا الاختبار التالى :حيث تقوم بشرب كوب من الماء وانتظر عشر دقائق فاذا احسست بالشبع فانه “جوع كاذب ” اما اذا لازمك الاحساس بالجوع فهذا يعنى انه حقيقى .
وفى ختام موضوعنا اقول ان التفكير الزائد فى بعض الأمور التافهة يجعلها مهمة انظر حولك واسعد نفسك واستمد طاقتك الايجابية دائما ولا ترهق عقلك بكثرة التفكير لكى تتخلص من القلق والتوتر . مارس الرياضة والتأمل وتمارين التنفس فهى لها سحر الخيال على التخلص من المشاعر السلبية.

فيديو مقال الجوع العاطفي…لمحات وإرشادات

أضف تعليقك هنا

مختار صبحي

مختار صبحي