الرئيسية / تعليم / الجامعة / ما هي الهندسة الميكانيكية؟

ما هي الهندسة الميكانيكية؟

الهندسة الميكانيكية

هي واحدة من أقدم فروع الهندسة . يشار إليها أيضا بأسم الفرع الأم للهندسة . ميزة أخرى جذابة في الهندسة الميكانيكية هي أن قاعدة تطبيق هذا المجال من الدراسة واسعة للغاية ومتنوعة . تقريبا جميع الاختراعات خلال الفترة القديمة والأغلبية العظمى في العصر الحديث هي مساهمات مباشرة لتطبيق واحد أو أكثر في علم الميكانيك  Mechanics.

المفاهيم المكانيكية

تقليديا ، يجب على المهندسين الميكانيكيين التعامل مع مفاهيم مثل الميكانيكية  Mechanics ، الديناميكية الحرارية Thermodynamics ، الروبوتيات (الآليات المبرمجة ، الإنسان الآلي) Robotics ، علم الحركة Kinematics ، التحليل الهيكلي Structural analysis ، ميكانيك الموائع  Fluid mechanics وغيرها الكثير . يتم تطبيق هذه المفاهيم في عملية تصميم وحدات التصنيع الحديثة ، وأنواع مختلفة من المركبات الآلية البرية (السيارات) Motor vehicles ، وأجزاء الطائرات والمركبات الفضائية Aircraft and  Aerospace parts ومجموعة واسعة من الآلات والماكينات الصناعية Industrial  machinery . كما يساهم المهندسون الميكانيكيون في تطوير مختلف المحركات  Engines ومعدات محطات الطاقة  Power plant equipment وأنظمة التدفئة والتبريد  Heating and cooling systems وغيرها من الآلات والماكينات البسيطة والمعقدة.

المهندسون الميكانيكيون

لا يقوم المهندسون الميكانيكيون بتصميم أنظمة ميكانيكية جديدة فقط ، بل هم أيضا مسؤولون عن إختبارها Testing وصيانتها Maintaining  وتصنيعها  Manufacturing . ما سبق ذكرها هي الأدوار والمسؤوليات التقليدية للمهندسين الميكانيكيين . أما الآن ، فقد تغير الزمن. ففي الوقت الحاضر يتوسع نطاق الهندسة الميكانيكية إلى ما وراء حدودها التقليدية. يركز المهندسون الميكانيكيون إهتمامهم نحو مجالات بحث جديدة مثل تقنية النانو (تقنية الجزيئات متناهية الصغر) Nanotechnology ، وتطوير المواد المركبة  Composite materials ، والتطبيقات الطبية الحيوية (البيولوجية) Biomedical  applications ، والحفاظ على البيئة Environmental conservation ، وما إلى ذلك . إن النطاق المتزايد بإستمرار لهذا الملف الوظيفي الخاص يتطلب الآن من المهنيين الوصول  إلى الجوانب المالية Financial  والتسويقية Marketing  لتطوير المُنتج . وحتى في إدارة الأفراد والموارد People and Resource Management . وبشكل عام ، توفر الهندسة الميكانيكية باقة واسعة من خيارات الوظيفة للطلاب الذين يبحثون عن مهنة مستقرة ومحفزة .

ملاحظات توضيحية

  1. تقنية الجزيئات متناهية الصغر أو تقنية الصغائر أو تقنية النانو هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي . تهتم تقنية النانو بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر وهو جزء من الألف من الميكرومتر أي جزء من المليون من الميليمتر. عادة تتعامل تقنية النانو مع قياسات بين 1 إلى 100 نانومتر أي تتعامل مع تجمعات ذرية تتراوح بين خمس ذرات إلى ألف ذرة . وهي أبعاد أقل كثيرا من أبعاد البكتيريا والخلية الحية .
  2. المادة المؤلفة أو المركبة (لا يُقصد هنا المركب الكيميائي) تتكون من مادتين مختلفتين أو أكثر، لا تنصهر ولا تذوب سويا ، بل تضمان جيدا ، ولا تختلف المادتان إختلافا كبيرا في الخصائص الفيزيائية والكيميائية . يُنتج عن تركيب المادتين مادة جديدة لها خواص جديدة.

فيديو مقال ما هي الهندسة الميكانيكية؟

أضف تعليقك هنا