حلّت علينا مطلع العام الحالي كارثة طبيعية، ربما هي الأكثر ضرراً في العقود الأخيرة، أزمة فايرس كورونا الذي انتشر في أنحاء العالم، انتشار النار في الهشيم، تباينت فيها خطط الدول، وتمايزت إجراءاتها الوقائية، فأثبت البعض قدرة فائقة في التعامل مع الكارثة، أدى إلى تحجيمها، وتقليل أضرارها، بينما تهاوت دول أمام …
أكمل القراءة »لنستخلص العبر من التاريخ – #المغرب
هل سبق و أن أغلقت المساجد في المغرب؟ نعم مند العصر الوسيط ،كانت الحروب والأوبئة والمجاعات تتسبب في إيقاف سير الحياة العادية لا سيما تعطيل الشعائر الدينية. ففي سنة 1956 م مثلا، عم الطاعون و المجاعة في عدة بلدان لا سيما مصر و الأندلس و المغرب. وقد ترتب عن ذلك …
أكمل القراءة »تراثي
بقلم: شرين طه الحرف اليدوية التراثية الشعبية الفلسطينية “الخزف بين الهواية والهوية” تعدّ الصناعات التقليدية مظهراً من مظاهر الحضارة، بل الوسيلة الأولى للتعبير عن ثقافة وأصالة المجتمع، حيت تتميز بكونها تراث حضاري يجسم المظاهر الحياتية والمراحل الحضارية لأيّ مجتمع نشأت فيه، فهي إرث حضاري رائع، ووسيلة توثيق حضارية. والخزف من …
أكمل القراءة »هكذا تم الحجر الصحي للمغاربة المصابين بمرض “الجذام”
عاش المغاربة قديما أمراضا وأوبئة فتاكة أودت بحياة العديد من الناس، ولعل كتب التاريخ تشهد أنه كان من ضمنها ظهور داء جلدي معدي اسمه “الجذام”، الذي يعود تاريخه إلى عهد الهجرات الفينيقية والقرطاجنية واليهودية والعربية حسب دراسات أجراها الفرنسيون. كيف كان يتم عزل المصابين بمرض الجذام؟ حيث كان يتم عزل …
أكمل القراءة »الخلفية التاريخية لفيروس كورونا وطرق الوقاية منه
ما السبب الرئيس لإصابة الصين بفيروس كورونا؟ السلام عليكم. يقول أحد السائحين الذين كانو في زيارة لإحدى القرى في مدينة من مدن الصين الشعبية، حينما كنت مستمتعا بتجوالي في القرية، لفت انتباهي الفئران المجففة والمعروضة على الطرق، فسألت المترجم الذي بجانبي: لماذا يفعلون ذلك؟ ما الغرض منها؟ …
أكمل القراءة »لماذا الملوك وزعماء دائما نهايتهم مأساوية؟
بقلم: الأستاذ عبد القادر محمد علي السالم نبدة على النهاية المأساوية المأساة لفظ أدبي قديم يقصد به القصة ذات النهاية الحزينة، وهذا ما يعرف بين الناس،والمأساة هي تصوير مأساة قد تكون مبنية باستعراض أحداث من الحزن ونتيجة مؤسفة في النهاية. لماذا الملوك والزعماء دائما نهايتهم مأساوية؟ من بداية الخليقة وعبر …
أكمل القراءة »