<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / إسلام (صفحة 5)

إسلام

شعوب أغنياء وحكامهم فقراء

شعوب أغنياء وحكامهم فقراء|| بقلم: عاطف خير|| موقع مقال

العدل العمري وتميزه يردد البعض كثيرا عبارة “مات عمر بن الخطاب وغاب العدل في بلاد المسلمين”، فهل يرتبط العدل بأحد أو ينتهي برحيل أحد؟ وهل الحكام حقا أغنياء أم أنهم فقراء وحالهم يدعوا للشفقة؟ العدل لا يرتبط بحياة أحد، ولا ينتهي بموته العدل باق إلى قيام الساعة، لكن ما يجعله شبه …

أكمل القراءة »

رؤية2 – #تربية

رؤية2 - #تربية|| بقلم: كهينة شايع|| موقع مقال

حياء عثمان  وذاك عثمان ذو النورين السخي الحيي، فعن يحيى بن سعيد بن العاص أن سعيد بن العاص أخبره أن عائشة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم وآله- وعثمان حدّثاه: “أن أبا بكر استأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراشه لابس مرط عائشة، فأذن لأبي …

أكمل القراءة »

معاني الأذان وقيمه

معاني الاذان وقيمه..بقلم: سلام عفات عودة

التكبيرتان الله أكبر ..الله أكبر هنا تعطي عدة معانٍ منها: الكبير حجما وتعني الأعظم وتعني الأهم. الأولى الأكبر حجما غير واردة أو مقبولة لأن الله سبحانه لا نعبده (كمجسم) كما كانت تفعل العرب في الجاهلية. فالمقصود هنا هو الأهم والأعظم، أو بمعنى الأشد أهمية. لذلك يبدأ نداء الصلاة بما هو …

أكمل القراءة »

عقلي سبب إلحادي

عقلي سبب إلحادي

الها لي ملحد في حوار دار بيننا لمدة تقارب الساعة، كان الحوار غير مجد تماما ولم يظل في ذاكرتي منه شيء غير تلك العبارة الواهية، يحوطها غلاف وهمي من المنطق المصطنع. تبرير ارتكاب الخطأ وما أكثر ذلك من حالات كفر النعم واستخدامها في غير ما صنعت له، كمن يقول: “وفرة …

أكمل القراءة »

رؤية – #تربية

 رؤية - #تربية

الفرد أساس بناء الأمة ترتقي الأمم برقي شعوبها ولا شك، ولعل من أبرز ما يؤكد هذا القول هو الشعوب العربية، بل الأمة الإسلامية بمعنى أدق وأصح. لمّا كان الفرد المسلم هو العناية الأولى والبناء الأساسي كان المجتمع في أوجه حضاريا واجتماعيا وثقافيا، بل حتى سياسيا. ولا يجهل الكثير منا سيرة …

أكمل القراءة »

قبل 122 سنة طالب الإمام محمد عبده بوضع مدونة للأحكام القضائية ..لماذا رفضته الحكومة المصرية ؟ 

قبل 122 سنة طالب الإمام محمد عبده بوضع مدونة للأحكام القضائية.|| بقلم: هيثم صوان|| موقع مقال

كتب الأستاذ الإمام محمد عبده ـ رحمه الله تعالى ـ بعد أن طاف على المحاكم الشرعية مفتشًا لها بإذن الحكومة عقب توليه إفتاء الديار المصرية ، تقريرًا ضافيًا في طريقة إصلاحها سنة 1317 و اقترح فيه عدم حصر القضاء في الحنفية توسعة على الأمة ، واقترح أيضا أن تؤلف لجنة …

أكمل القراءة »